ما هي وظيفة مندوب المبيعات طب 21 الشاملة

ما هي وظيفة مندوب المبيعات طب 21 الشاملة

وظيفة مندوب المبيعات

يمكن تعريف وظيفة مندوب المبيعات على أنّها العملية التي يتم فيها بيع المنتجات والصناعات المختلفة بالنيابة عن مصنعيها إلى مختلف الوجهات التي تستفيد من تلك المنتجات كالحكومات والشركات ومجالات الأعمال المختلفة، وينقسم مندوبوا المبيعات إلى صنفين أحدهما يعمل في المكاتب والآخر تكون مهمته التجوال والذهاب للزبائن، حيث من الممكن أن يقوم بهذه الوظيفة سواء الشاب أو الفتاة، موضحين لمختلف الزبائن أنّ الشركة المنتجة ستقوم بزيادة الإنتاج مع مراعاة تخفيض الأسعار، ومن أبرز المهام اليومية التي قد يقوم بها مندوب المبيعات نذكر ما يلي:[1]

مهارات مندوب المبيعات

يجب أن تتوفر العديد من المهارات والكفاءات في مندوب المبيعات الناجح، ومن أبرز تلك المهارات نذكر ما يلي:[2]

التقمص العاطفي

إنّ المندوب الناجح هو الذي يبدي تعاطفه وتفهمه الكامل للزبون، عندما يقوم الأخير بتوضيح ما هي مشكلته وبالمقابل يتوجب على المندوب أن يجد الحل المناسب له من خلال المنتجات التي يروج لها.

الغرور

يجب أن تكون هذه السجية القوية بالتزامن مع السِمة الأولى (التعاطف) والتي تتمحور حول رغبة المندوب بالفوز في إقناع الزبائن بالشراء منه وأن يتم تقديره ومكافأته على ذلك.

الإخلاص

هناك العديد من المزايا الشخصية التي يتحلى بها مندوب المبيعات والتي لا يقدرها أحد كالعميل، مثل الإخلاص، والمعرفة الكافية بما يتعلق بالمنتج، والخدمة المُقدمة له، والصدق، والتواصل معه بفعالية.

المعرفة المُلمة بالمنتج

عندما يُلم مندوب المبيعات بجميع الخصائص السابقة فهذا يعني أنّه على طريق النجاح في هذه المهنة، لكن يتبقى عليه صقل مهاراته أكثر في هذا المجال من خلال المعرفة والاطلاع الأكبر قدراً حول المنتجات والخدمات التي يروّج لها؛ لأنّه سيكون قادراً على الإجابة عن أي تساؤل للعملاء حول المنتجات بكل دقة ووضوح.

مندوب المبيعات المثالي

يتعين على أي شخص يحلم بأن يصبح مندوباً مميزاً للمبيعات أن يأخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:[3]

التهيئة النفسية والفكرية الجيدة

الاهتمام باحتياجات الزبائن

إنهاء المقابلة

المراجع

  1. ↑ DAWN ROSENBERG MCKAY (15-4-2018), "What Does a Sales Representative Do?"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 8-2-2019. Edited.
  2. ↑ Scott Thompson, "The Qualities & Skills of a Successful Salesman"، work.chron.com, Retrieved 10-2-2019. Edited.
  3. ↑ "How to Be a Successful Salesperson", www.wikihow.com, Retrieved 10-2-2019. Edited.