ما معنى الدولة طب 21 الشاملة

ما معنى الدولة طب 21 الشاملة

الدولة

الدولة هي عدد من البشر يمارسون كافّة نشاطاتهم على رقعةٍ جغرافيّة محددة، ويخضع هؤلاء لنظام سياسي تمّ الاتفاق عليه فيما بينهم، بحيث يتولّى هذا النظام شؤون الدولة، بحيث تشرف الدولة على أنشطةٍ اقتصاديّة وسياسيّة واجتماعيّة، والتي تهدف جميعها إلى تقدّم تلك الدولة وازدهارها، وتحسين المستوى المعيشي والحياتي للأفراد فيها. يقسم العالم إلى عددٍ كبير من الدول، تختلف جميعها في أنظمتها السياسيّة وأشكالها.

في تعريف الدولة، جاء في لسان العرب: "الدّولة والدُّولة: العُقبة في المال والحرب"، أي إنّ الغلبة والانتصار لا يتمّ إلاّ بها، وجاء أيضاً: "الدولة الفعل والانتقال من حالٍ إلى حال"، أمّا في قاموس المحيط فقد جاء تعريف الدولة: "الدولة انقلاب الزمان"، وتعني تغيّره فمرةً يكون لهؤلاء، وأخرى لهؤلاء.

التعريفات السياسيّة للدولة

تُعرف الدولة على أنها تجمعٌ سياسي بهدف تأسيس كيانٍ ذي اختصاصٍ سيادي ضمن نطاقٍ إقليميٍ محدّد، بحيث يقوم بممارسة السلطة عبر منظومةٍ من مؤسساتٍ دائمة. تتشكّل الدولة من عددٍ من العناصر الأساسيّة، وهي الحكومة والإقليم والشعب، إضافةً إلى الاعتراف بهذه الدولة والسيادة التي تكسبها شخصيّة قانونيّة دوليّة، بالإضافة إلى تمكينها من ممارسة الاختصاصات السياديّة لا سيما في السياسة الخارجيّة.

خصائص الدولة

عناصر الدولة

تتكوّن الدولة من مجموعة من العناصر الهامة، هي: