ما هي شجرة المورينجا طب 21 الشاملة

ما هي شجرة المورينجا طب 21 الشاملة

المقدّمة

نبات البان أو المورنغا اسمها العلمي (Moringa)، وهو جنس نباتي من الفصيلة البانية. وتسخدم المورينجا كغذاء مكمل لأمراض سوء التغذية. وهي شجرة هندية المنشأ، وتسمّى أيضاً المورينقا، مع تتعدّد أسمائها أيضاً لعدّة استعمالاتها من قِبل الشعوب المختلفة، فتسمّى أيضاَ شجرة الرحمة، وغصن البان والحبة الغالية، وتسمّى شجرة الرواق، والثوم البري، كما تُسمّى فجل الحصان، وعصا الطلبة. وميّزة هذه الشجرة بأنّ كل أجزائها تستعمل فهي تعد مثالاً للشجرةِ الطيبةِ.

وتتكيّف المورينجا في أي بيئة، فهي لها قدرة على تحمّل الطقس الجاف، كما أنها لا تحتاج إلى مياهٍ كثيرة، وتكفيها مياه الأمطار، فنجدها تُزرع في الصحراء وفي الجبال، فتنمو في الأراضي القاحلة،والجافة، ونصف الجافة، والأراضي الحارة، والدافئة أيضاً.

والمورينجا شجرة دائمة الخضرة، تستخدم لتحسين خواص التربة، ومكافحة النيماتودا، وتستخدم في تغذية الحيوانات وفي تربية النحل، كما أنها لا تُصاب بالآفات أو الأمراض، إلّا إذا زُرعت المورينجا في مناطق سيئة الصرف. كما يعتبر نمو المورينجا سريعاً للغاية، فيصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في غضون شهرين وأقل، وأكثر من ثلاثة أمتار خلال عشرة أشهر وأقل.

فوائد أوراق المورينجا

فوائد سيقان، ولحاء، وجذور شجرة المورينجا

فوائد بذور المورينجا

فوائد زيت بنات المورينجا

فوائد أخرى لحماية الجسم من الأمراض