ما هو الخبر الصحفي طب 21 الشاملة

ما هو الخبر الصحفي طب 21 الشاملة

الخبر

الخبر هو أحد أشكال الكتابة الصحفية، ويحتل الدرجة الأولى من سلّم الكتابة الصحفية، فلا يمكن لصحفي كتابة تحقيق صحفي أو مقال أو حتى عمل حوار صحفي وهو لا يعرف كيفية كتابة خبر صحفي، ومن المهم معرفة أن جميع أشكال الصحافة عبارة عن توضيح موسع لخبر ما.

وللخبر مجموعة من المصادر الأساسية؛منها: الصحفي نفسه الذي يقوم بنقل الخبر، ووكالات الأنباء المحلية أو العالمية، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الوسائل الإعلامية تحصل على معلومات من وكالة راوتر الإخبارية العالمية، والأشخاص المؤثرين في المجتمع، والجمهور بصورة عامة، أو من وسائل التواصل الاجتماعي، وأيضاً من وسائل الإعلام التقليدية.

تعريفات الخبر

يوجد العديد من التعريفات للخبر، حيث قام كل عالم بتعريف الخبر بناءً على جهوده الخاصة وتقييمه لمهمة الخبر، ومن تعريفات الخبر ما يأتي:

التعريفات الليبرالية

ولكن مع بداية النصف الثاني من القرن العشرين، طرأ العديد من التطورات على مفهوم الخبر، فلم يعد مقتصراً على الغرابة والطرافة والإثارة، بل أصبح يضم الأمور الاجتماعية التي تهم المجتمع، وبذلك أصبح مفهوم الخبر هو كل الأمور التي تثير انتباه القارئ، كما أنه يزود القارئ بالمعلومات التي تمس اهتمامه وحياته، وترضي رغبته في الحصول على المعرفة.

تعريفات عربية

الخبر بصورة عامة، هو مادة تقوم على نقل الأحداث الجديدة والآنية بصورة موضوعية وشفافة لعاملة الشعب، وذلك لاطلاعهم على ما يجري حولهم من ظروف وأحداث.