ما حكم من يصوم ولا يصلي طب 21 الشاملة

ما حكم من يصوم ولا يصلي طب 21 الشاملة

أهمية أداء أركان الإسلام جميعها

فرض الله سبحانه وتعالى على عباده أداء خمس صلوات في اليوم والليلة، وذلك مأخوذ من قول رسول الله صلّى الله عليه وسلم والذي أورده البخاري في صحيحه من رواية نافع مولى عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: إيمان بالله ورسوله، والصلاة الخمس، وصيام رمضان، وأداء الزكاة، وحج البيت)،[1] لذلك ينبغي على المسلم أداء أركان الإسلام كما جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم إيماناً وتسليماً، وعدم إغفال أيّ فريضةٍ منها، فالإسلام في مجمله كالبنيان الذي له أركان يقوم عليها، وأركانه العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده وألزمهم بالقيام بها،ومن ذلك أن أمر الله سبحانه وتعالى عباده بإقامة الصلاة والمحافظة عليها، والاهتمام بها، حيث قال في كتابه العزيز: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا).[2]

تعريف الصوم والصلاة

حكم من يصوم ولا يُصلّي

من ترك الصوم؛ فإنّه لا يكفر في قول جماهير أهل العلم، وعليه فمن أدّى الصلاة وترك الصوم، كان مقترفاً لكبيرةٍ عظيمة، ويعرض نفسه للعقاب الشديد، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الصائم التارك للصلاة لا يقال له: اترك الصوم؛ وإنّما يُنصح ويوعظ.

حكم الصّلاة والصوم

المراجع

  1. ^ أ ب رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن نافع مولى ابن عمر، الصفحة أو الرقم: 4514، صحيح.
  2. ↑ سورة النساء، آية: 103.
  3. ↑ سورة مريم، آية: 26.
  4. ↑ د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني (2010)، الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة - مفهومٌ، وفضائلُ، وفوائدُ، وخصائصُ، وشروط، وأركان، ومسائل، وآداب، وحكمٌ، وأحكامٌ (الطبعة الثانية)، السعودية: مركز الدعوة والإرشاد بالقصب، صفحة 6-8، بتصرّف.
  5. ↑ سورة التوبة، آية: 103.
  6. ↑ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية-الكويت (1427هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الأولى)، مصر: مطابع دار الصفوة، صفحة 51، جزء 27، بتصرّف.
  7. ↑ سورة البينة، آية: 5.
  8. ↑ د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني، منزلة الصلاة في الإسلام، السعودية: مطبعة سفير، صفحة 9-10، بتصرّف.
  9. ↑ سورة البقرة، آية: 185.
  10. ↑ د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني (2010)، الصيام في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة - مفهوم، وفضائلُ، وفوائدُ، وخصائصُ، وشروط، وأركان، ومسائل، وآداب، وحكمٌ، وأحكامٌ (الطبعة الثانية)، السعودية: مركز الدعوة والإرشاد بالقصب، صفحة 48، بتصرّف.