ما هو علاج مرض كرون طب 21 الشاملة

ما هو علاج مرض كرون طب 21 الشاملة

مرض كرون

مرض كرون: هو التهاب شديد ومزمن يصيب الأمعاء ويمكن أن يؤثر على الطبقات النسيجية المبطنة للجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى ألم في البطن، إسهال شديد، تعب، فقدان في الوزن وسوء تغذية.

الالتهابات الناجمة عن مرض كرون غالباً ما تنتشر عميقاً بين طبقات الأنسجة المتضررة من الأمعاء، مما يتسبب بأعراض قد تكون مؤلمة ومنهكة وأحياناً قد تؤدّي إلى مضاعفات تهدد الحياة.

أعراض مرض كرون

تتراوح علامات وأعراض مرض كرون بين طفيفة وشديدة والتي تتطور تدريجيا، ولكن في بعض الأحيان قد تأتي فجأه وبدون أي أعراض مسبقة، ومن الممكن أن تمر فترات بدون الشعور بأي أعراض. المناطق الأكثر شيوعاً المتضررة من مرض كرون هي الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة والقولون، أما أعراض وعلامات مرض كرون عندما يكون المرض نشطاً قد تتضمن ما يلي:

حالات تستدعي زيارة الطبيب

يجب على المريض زيارة الطبيب إذا كان يعاني من تغيرات مستمرة في حركة الأمعاء، أو إذا كان هناك أي من الأعراض والعلامات التالية:

أسباب مرض كرون

ما زال السبب الرئيسي لمرض كرون غير معروف. سابقا، كان يعتقد أن النظام الغذائي والتوتر قد يسببان مرض كرون، لكن الطب الحديث أوجد أن هذه العوامل قد تفاقم الأعراض ولكنها لا تسبب هذا المرض.هنالك عدة عوامل منها قد تكون وراثية ومنها قد تتعلق بخلل بعمل جهاز المناعة يمكن أن تلعب دوراً بظهور أعراض مرض كرون.

علاج مرض كرون

تغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية:في بعض الأحيان قد يشعر المريض باليأس والإنزعاج من أعراض مرض كرون، ولكن عمل تغيرات في نمط الحياة وطبيعة الأكل قد يساعد في السيطرة على أعراض المرض وإطالة فترة الشفاء.ليس هناك دليل أن الأطعمة تسبب مرض كرون، ولكن بعض الأطعمة قد تفاقم الأعراض وخاصة أثناء فترة النكسات، لذلك قد يكون من المفيد متابعة الأكل يوميا لتحديد الأطعمة التي تفاقم وتزيد أعراض مرض كرون ومحاولة الابتعاد عنها. فيما يلي بعض الأطعمة التي تزيد من الأعراض المذكورة أعلاه.الأطعمة التي يجب تجنبها:

بشكل عام، الأشخاص الذين يعانون من مرض كرون يواجهون مشاكل من تناول الخضراوات من عائلة الكرنب مثل القرنبيط والبروكلي.

إجراءات غذائية

فيديو علاج مرض كرون بالأعشاب

يعد مرض كرون من الأمراض المعوية والتي يظهر تأثيرها على أي جزة من أجزاء الجهاز الهضمي! فهل يمكن علاجه بالأعشاب يا تُرى؟ :

المصدر: Myoclinic//www.mayoclinic.org/diseases-conditions/crohns-disease/basics/lifestyle-home-remedies/con-20032061