-

ما قيل عن الحب من طرف واحد

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

الحب من طرف واحد

الحب هو أجمل المشاعر وأسمى الأحاسيس التي يخبئها القلب والروح، ولكن أصعب العلاقات هي التي تكون من طرف واحد، فلا يشعر الطرف الآخر بالحبيب وما يكنه له من مشاعر حب وغرام، لأنّ الحب من طرف واحد عذاب ودموع وقهر، وفي حالة الاعتراف به يكون محرج وجارح لمشاعر الرجل، ويكون ذل ومهانة كبيرة للمرأة يقلل من قيمتها وقدرها، بحيث يعيش الشخص في حيرة قاتلة، لا يمكنه أبداً التخلص منها.

ما قيل عن الحب من طرف واحد

  • الابتعاد لا يعني الاستغناء أبداً قد يكون تأديباً لنفس تعبت من شدة الاقتراب من طرف واحد.
  • إذا أردت أن تعشق وتحب من جديد، فأنا أحبك شيء أكيد.
  • يُهملون ويُريدوننا بالقرب أن نبقى.
  • نصمت أحياناً لأنّ كُل شيء قد انتهى ولن يعُود، فما فائدة الحديث لقلوب لا ترى سوى نفسها فقط.
  • لم أعد أحدّثه عن يومي ولن أفعل لأنّه لم يعد يُشعِرُنِي أنّه يريدُ ذلك، أصبحت أقرأ الملل في حروفهِ جيداً.
  • أصعب إحساس عندما تـرى من تُحب يفعلُ للآخرين، ما لم يفعله لك هكذا يكون الحب من طرف واحد.
  • أسامحك كثيراً، لكي لا أخسرك وأريدك جزء من حياتي حتى لو لم تكن لي.
  • ليس حُبّ الشخص بكثرة رؤيته، هُنالك شخص استوطن قلبي رغم أنّ لا لقاء بيننا.
  • صعب جداً أن تعطي إنسان كل حبك وتفكيرك وحياتك، وهو لا يستطيع حتى أن يعطيك بعضاً من وقته ليسأل عنك.
  • لا بدّ أن يكون الحب متبادلاً، إنّ الحب من طرف واحد تعاسة.
  • مذاق الحب من طرف واحد مذاق عجيب .. حلو مرّ مدمّر منعش .. كل المتناقضات في شعور واحد .. لا تستطيع أن تبقى ولا تستطيع أن ترحل .. لا تستطيع أن تنسى ولا تريد أن تتذكر .. لا تريد أن تفرض نفسك .. وتعجز عن إنكار ما في نفسك.
  • العاشق من طرف واحد الذي ينوح ويبكي يضجر المرأة .. وينفرها من الحب .. فإذا شئت أن تتقرب إلى امرأة تحبها .. فحاول ما استطعت أن تضحكها.. لأنّ قلب المرأة كالطفل المولع بالمرح واللهو.

أبيات شعرية عن الحب من طرف واحد

قصيدة لا تغضبي

قصيدة لا تغضبي للشاعر عبد الواسع طه محمد السقاف هو شاعر وأديب وكاتب صحفي يمني، وعضو المجلس العالمي للصحافة، وعضو الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب، من أسماء الإصدارات أو المجموعات التي طبعت: الديوان الأول بعنوان (ماذا بعد يا آلاء)، والديوان الثاني بعنوان (الرجل السَّراب).

(الحب من طرف واحد.. كالنظر بعين واحدة.. لا تكتمل الصورة إلّا بالعينين)

لا تغضَبي مني ألَستُ فتاكِ

أهواكِ يا قَدري ولا أَهواكِ

أهواكِ يا قَدري ولا أَهواكِ

أهواكِ يا قَدري ولا أَهواكِ

أهواكِ يا قَدري ولا أَهواكِ

أهواكِ يا قَدري ولا أَهواكِ

لا تحسَبي أني عشِقتك طائعاً

قَدرٌ لعَمرُكِ زارني ونسيكِ

قَدرٌ لعَمرُكِ زارني ونسيكِ

قَدرٌ لعَمرُكِ زارني ونسيكِ

قَدرٌ لعَمرُكِ زارني ونسيكِ

قَدرٌ لعَمرُكِ زارني ونسيكِ

قد كنتُ أحيا خالياً مُتَحفِّظاً

واليومَ شُغلي في الحياةِ رضاكِ

واليومَ شُغلي في الحياةِ رضاكِ

واليومَ شُغلي في الحياةِ رضاكِ

واليومَ شُغلي في الحياةِ رضاكِ

واليومَ شُغلي في الحياةِ رضاكِ

ماذا صَنعتِ بهامَةٍ لم تنحني

فحَنيتها وكَسَرتها بِحلاكِ

فحَنيتها وكَسَرتها بِحلاكِ

فحَنيتها وكَسَرتها بِحلاكِ

فحَنيتها وكَسَرتها بِحلاكِ

فحَنيتها وكَسَرتها بِحلاكِ

حتى إذا ما صِرتُ خَلفكِ حالماً

أيقظتني من غَفلتي بقساكِ

أيقظتني من غَفلتي بقساكِ

أيقظتني من غَفلتي بقساكِ

أيقظتني من غَفلتي بقساكِ

أيقظتني من غَفلتي بقساكِ

وتركتني خلفَ الرَّجاء مُذبذَباً

أتحَيَّنُ الالفاظَ عِندَ لِقاكِ

أتحَيَّنُ الالفاظَ عِندَ لِقاكِ

أتحَيَّنُ الالفاظَ عِندَ لِقاكِ

أتحَيَّنُ الالفاظَ عِندَ لِقاكِ

أتحَيَّنُ الالفاظَ عِندَ لِقاكِ

فإذا نطقتُ، نطقتُ قولاً فادحاً

وإذا صَمتُّ فبئسَ صَمتُ الباكي

وإذا صَمتُّ فبئسَ صَمتُ الباكي

وإذا صَمتُّ فبئسَ صَمتُ الباكي

وإذا صَمتُّ فبئسَ صَمتُ الباكي

وإذا صَمتُّ فبئسَ صَمتُ الباكي

لا تغضَبي هذا الحَنينُ بداخلي

أضحى يُسَمِّمُ راحَتي بجفاكِ

أضحى يُسَمِّمُ راحَتي بجفاكِ

أضحى يُسَمِّمُ راحَتي بجفاكِ

أضحى يُسَمِّمُ راحَتي بجفاكِ

أضحى يُسَمِّمُ راحَتي بجفاكِ

لوكنتُ أملكُ يا حبيبةُ راحَتي

لرفَضتُ حُبَّكِ ، وادَّعيتُ قضَاكِ

لرفَضتُ حُبَّكِ ، وادَّعيتُ قضَاكِ

لرفَضتُ حُبَّكِ ، وادَّعيتُ قضَاكِ

لرفَضتُ حُبَّكِ ، وادَّعيتُ قضَاكِ

لرفَضتُ حُبَّكِ ، وادَّعيتُ قضَاكِ

لكنني – والله يشهدُ أنَّني

أحيا بنَبضكِ أو أموتُ وراكِ

أحيا بنَبضكِ أو أموتُ وراكِ

أحيا بنَبضكِ أو أموتُ وراكِ

أحيا بنَبضكِ أو أموتُ وراكِ

أحيا بنَبضكِ أو أموتُ وراكِ

فتَرفَّقي يا مَنْ علِمتِ بأنني

سأظلُّ أحيا قِبلتي عيناكِ

سأظلُّ أحيا قِبلتي عيناكِ

سأظلُّ أحيا قِبلتي عيناكِ

سأظلُّ أحيا قِبلتي عيناكِ

سأظلُّ أحيا قِبلتي عيناكِ

قصيدة سكرة الحب

قصيدة سكرة الحب للشاعر عبد الله البردوني هو شاعر يمني معاصر من مواليد عام 1348هـ 1929م في قرية البردون، هو شاعر ثوري عنيف في ثورته، جريء في مواجهته، وناقد أدبي ومؤرخ ومدرس يمني تناولت مؤلفاته تاريخ الشعر القديم والحديث في اليمن ومواضيع سياسية متعلقة ببلده أبرزها الصراع بين النظام الجمهوري والملكي، ومن دواوينه: من أرض بلقيس، ومدينة الغد، ولعيني أم بلقيس، والسفر إلى الأيام الخضر.

كم أغنّيك آه كم

أسفح الروح في النغم

أسفح الروح في النغم

أسفح الروح في النغم

أسفح الروح في النغم

أسفح الروح في النغم

و أناجيك و الدجا

بيننا تائه أصم

بيننا تائه أصم

بيننا تائه أصم

بيننا تائه أصم

بيننا تائه أصم

و الوجود الكبير في

سكرة الصمت و الظلم

سكرة الصمت و الظلم

سكرة الصمت و الظلم

سكرة الصمت و الظلم

سكرة الصمت و الظلم

و أنادي كأنّني

معدم يسأل العدم

معدم يسأل العدم

معدم يسأل العدم

معدم يسأل العدم

معدم يسأل العدم

و أناجي يا ربّة الحسن و الأشـ

واق حولي مدلّهات صوادي

واق حولي مدلّهات صوادي

واق حولي مدلّهات صوادي

واق حولي مدلّهات صوادي

واق حولي مدلّهات صوادي

و خيالي يسمو بأجنحة الحبّ

بعيدا إلى وراء البعاد

بعيدا إلى وراء البعاد

بعيدا إلى وراء البعاد

بعيدا إلى وراء البعاد

بعيدا إلى وراء البعاد

و معانيك نغمة ردّدتها

نغماتي على فم الآباد

نغماتي على فم الآباد

نغماتي على فم الآباد

نغماتي على فم الآباد

نغماتي على فم الآباد

و صلاة تفجّر الطهر في محـ

راب حبّي و السحر في إنشادي

راب حبّي و السحر في إنشادي

راب حبّي و السحر في إنشادي

راب حبّي و السحر في إنشادي

راب حبّي و السحر في إنشادي

و الهوى في فمي نشيد نديّ

و صلاة قدسيّة في فؤادي

و صلاة قدسيّة في فؤادي

و صلاة قدسيّة في فؤادي

و صلاة قدسيّة في فؤادي

و صلاة قدسيّة في فؤادي

و أنا في هواك أمضي بجوع الـ

حبّ و الأغنيات مائي وزادي

حبّ و الأغنيات مائي وزادي

حبّ و الأغنيات مائي وزادي

حبّ و الأغنيات مائي وزادي

حبّ و الأغنيات مائي وزادي

فاستثيري شجون حبّي وزيدي

في جنوني ، و حرقتي واتّقادي

في جنوني ، و حرقتي واتّقادي

في جنوني ، و حرقتي واتّقادي

في جنوني ، و حرقتي واتّقادي

في جنوني ، و حرقتي واتّقادي

فجنون الغرام عقل جديد

طائر في مسابح الوحي شادي

طائر في مسابح الوحي شادي

طائر في مسابح الوحي شادي

طائر في مسابح الوحي شادي

طائر في مسابح الوحي شادي

أنا أهواك للمعاني فزيديـ

ني غراما يذيب قلب الجماد

ني غراما يذيب قلب الجماد

ني غراما يذيب قلب الجماد

ني غراما يذيب قلب الجماد

ني غراما يذيب قلب الجماد

وافعمي مهجتي هوى

ملهبا ثائر الضرم

ملهبا ثائر الضرم

ملهبا ثائر الضرم

ملهبا ثائر الضرم

ملهبا ثائر الضرم

واشعليني صبابة

و املئي خاطري حمم

و املئي خاطري حمم

و املئي خاطري حمم

و املئي خاطري حمم

و املئي خاطري حمم

و اجهدي في تألّمي

لذّة الحبّ في الألم

لذّة الحبّ في الألم

لذّة الحبّ في الألم

لذّة الحبّ في الألم

لذّة الحبّ في الألم

عذّبيني و عذّبي

فعذاب الهوى حكم

فعذاب الهوى حكم

فعذاب الهوى حكم

فعذاب الهوى حكم

فعذاب الهوى حكم

أضرمي لوعتي تفه بالأغاني

و الحوار الأنيق زاهي البيان

و الحوار الأنيق زاهي البيان

و الحوار الأنيق زاهي البيان

و الحوار الأنيق زاهي البيان

و الحوار الأنيق زاهي البيان

فأجلّ الغرام وجد بلا وصـ

ل و شوق تموت فيه الأماني

ل و شوق تموت فيه الأماني

ل و شوق تموت فيه الأماني

ل و شوق تموت فيه الأماني

ل و شوق تموت فيه الأماني

و صبيني أو فاهجريني فحسبي

منك فنّ الهوى و حلم التداني

منك فنّ الهوى و حلم التداني

منك فنّ الهوى و حلم التداني

منك فنّ الهوى و حلم التداني

منك فنّ الهوى و حلم التداني

أنا حسبي من الهوى أن يحسّ الـ

قلب فيه قلبا من الحبّ ثاني

قلب فيه قلبا من الحبّ ثاني

قلب فيه قلبا من الحبّ ثاني

قلب فيه قلبا من الحبّ ثاني

قلب فيه قلبا من الحبّ ثاني

إنّما شرعه القلب و الطبـ

ع فزيدي صبابتي و افتتاني

ع فزيدي صبابتي و افتتاني

ع فزيدي صبابتي و افتتاني

ع فزيدي صبابتي و افتتاني

ع فزيدي صبابتي و افتتاني

و انتفاض الغرام في الروح معنى الر

وح معني الحياة في الإنسان

وح معني الحياة في الإنسان

وح معني الحياة في الإنسان

وح معني الحياة في الإنسان

وح معني الحياة في الإنسان

ما أمرّ الهوى و أحلى معانيـ

ه و أسمى صبابة الفنان

ه و أسمى صبابة الفنان

ه و أسمى صبابة الفنان

ه و أسمى صبابة الفنان

ه و أسمى صبابة الفنان

أنا لولاك ما انتزفت شبابي

نغما خالدا خلود المعاني

نغما خالدا خلود المعاني

نغما خالدا خلود المعاني

نغما خالدا خلود المعاني

نغما خالدا خلود المعاني

لا و لا ذبت في فم الحبّ شدوا

قدسيّ الصدى نديّ الحنان

قدسيّ الصدى نديّ الحنان

قدسيّ الصدى نديّ الحنان

قدسيّ الصدى نديّ الحنان

قدسيّ الصدى نديّ الحنان

و نشيدا متيّما مغرم

الصوت و الصدى

الصوت و الصدى

الصوت و الصدى

الصوت و الصدى

الصوت و الصدى

يحتسبه الهوى كما

تحتسي الزهرة الندى

تحتسي الزهرة الندى

تحتسي الزهرة الندى

تحتسي الزهرة الندى

تحتسي الزهرة الندى

كلّما استنطق الجوى

صمت أوتاره شدا

صمت أوتاره شدا

صمت أوتاره شدا

صمت أوتاره شدا

صمت أوتاره شدا

و تندى عواطفا

عاشقات و غرّدا

عاشقات و غرّدا

عاشقات و غرّدا

عاشقات و غرّدا

عاشقات و غرّدا

و تغنّى كأنّه الفجر يبثّ

الصباح شكوى اللّيالي

الصباح شكوى اللّيالي

الصباح شكوى اللّيالي

الصباح شكوى اللّيالي

الصباح شكوى اللّيالي

فاسمعي لوعتي بأنفاس أوتا

ري فإنّي سكبت فيها انفعالي

ري فإنّي سكبت فيها انفعالي

ري فإنّي سكبت فيها انفعالي

ري فإنّي سكبت فيها انفعالي

ري فإنّي سكبت فيها انفعالي

و احتسي من كئوس حبّي لحونا

وارقصي رقصة الصبا و الدلال

وارقصي رقصة الصبا و الدلال

وارقصي رقصة الصبا و الدلال

وارقصي رقصة الصبا و الدلال

وارقصي رقصة الصبا و الدلال

و اسكريني يا هالة الحبّ بالحـ

ب و بالسحر من كئوس الجمال

ب و بالسحر من كئوس الجمال

ب و بالسحر من كئوس الجمال

ب و بالسحر من كئوس الجمال

ب و بالسحر من كئوس الجمال

سكرة القلب بالهوى سكره الأز

هار بالعطر و النّدى و الظلال

هار بالعطر و النّدى و الظلال

هار بالعطر و النّدى و الظلال

هار بالعطر و النّدى و الظلال

هار بالعطر و النّدى و الظلال

سكرة الحبّ سكرة الفجر بالأنـ

وار سكر القلوب بالآمال

وار سكر القلوب بالآمال

وار سكر القلوب بالآمال

وار سكر القلوب بالآمال

وار سكر القلوب بالآمال

أنا من عشت في هواك أغنيّـ ك و

أروي الغرام للأجيال

أروي الغرام للأجيال

أروي الغرام للأجيال

أروي الغرام للأجيال

أروي الغرام للأجيال

و معاني هواك في ثغر لحني

بسمات بيض كأزهى اللآلي

بسمات بيض كأزهى اللآلي

بسمات بيض كأزهى اللآلي

بسمات بيض كأزهى اللآلي

بسمات بيض كأزهى اللآلي

كالشّذا في فم الربيع المندّى

كالمنى في خواطر الأطفال

كالمنى في خواطر الأطفال

كالمنى في خواطر الأطفال

كالمنى في خواطر الأطفال

كالمنى في خواطر الأطفال

خواطر عن الحب من طرف واحد

الخاطرة الأولى:

ما أكثر الغزاة الذين مروا وأحرقوا الأخضر واليابس.. وما أشجع الذين ماتوا وهم يحاولون سد الثغرات في أسوار المدن.. وما أقل الحالمين وما أقصر عمرهم.. وما أجمل النساء وما أسرع تقلباتهن.. وما أشد ارتفاع الطيور وما أوهن أجسادها.. وما أثقل السحب وما أشح المطر.. وما أعتى حكام هذا الزمان وكل زمان، وما أوهن ما شيدوا.. ما أكثر الغناء دون طرب.. وما أصعب الحب من طرف واحد، وأندر لحظات العشق.

الخاطرة الثانية:

إنّ جمال الحب هو تبادل المشاعر بين الطرفين.. فإذا لم يستجب الطرف الثاني للحب.. وكان الحب من طرف واحد.. فعلى الشخص أن ينساه ويبحث عن من يقدر حبه.. ولا يعيش وهم تجربة الحب إن كان من طرف واحد.. فقد يكمن علاج هذا الأمر بالنسيان.

رسائل عن الحب من طرف واحد

الرسالة الأولى:

ابحث عمن يريدك..

وليس من يريد حبك..

وابحث عمن يتفرغ لحبك..

وليس من يحبك إذا تفرغ..

الرسالة الثانية:

الـحـب مـن طـرف واحـد..

مـثـل عــملـية جــراحـية بـدون بـنج..

والمـوت من الألـم فــيـهــا مـؤكد..

الرسالة الثالثة:

صعب أن تقع في الحب من طرف واحد..

في الزمن الخاطئ..

والأصعب أن يتوافق ذلك مع الشخص الخاطئ..

الرسالة الرابعة:

الحب من طرف واحد معاناة بلا نهاية..

البعض يرى البوح هو الحل..

وآخرون يترقبون بلهفة..