متى فرض الجهاد طب 21 الشاملة

متى فرض الجهاد طب 21 الشاملة

الجهاد

يُعدّ الجهاد في سبيل الله من أحبّ الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى وأعظمها أجراً، فالجهاد في سبيل الله ذروة سنام الإسلام، والجهاد في الإسلام له أحكام وضوابط، كما أنّ الجهاد في الأسلام له أنواع؛ فقد يكون الجهاد فرض عين على كلّ مسلم حين يحتّل شبراً من أرض المسلمين، كما قد يكون الجهاد فرض كفاية إذا فعله البعض سقط عن الباقين، ويُسمّى جهاد الطّلب، وينطبق هذا الجهاد على جميع الحملات التي كانت تقوم بها الجيوش الإسلاميّة لفتح بلاد الكفر، ويتساءل بعض النّاس عن الزّمن الذي فُرِض فيه الجهاد؟ وهل كان في مكّة أو في المدينة؟

معنى الجهاد

متى فُرض الجهاد

فُرض الجهاد في سبيل الله في السنة الثانية من الهجرة، لكن هذا التشريع للجهاد لم يكن دفعة واحدة بل كان على أربع مراحل، هي:[3]

حكم الجهاد

الجهاد حكمه بالجملة فرض، والدليل على فرضيّته قول الله سبحانه وتعالى: ( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ..)[9] ونقل الإمام ابن عبد البر أنّ حكم الجهاد يكون فرض كفاية في حالة الخوف، ويكون نافلة مع الأمن، وقد اختلف الفقهاء في كون الجهاد فرض كفاية أم فرض عين على قولين:[10]

ضوابط الجهاد

للجهاد في سبيل الله ضوابط منها: [14]

أنواع الجهاد

للجهاد في سبيل الله أنواع عديدة منها: [15]

المراجع

  1. ↑ عمر بن محمد بن أحمد بن إسماعيل، أبو حفص، نجم الدين النسفي (1311هـ)، طلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقهية، العراق: مكتبة المثنى ، صفحة 79. بتصرّف.
  2. ↑ د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني، الجهاد في سبيل الله تعالى - مفهومه، وحُكْمه، ومراتبه، وضوابطه، وأنواعه، وأهدافه، وفضله، وأسباب النصر على الأعداء في ضوء الكتاب والسنة، السعودية: مطبعة سفير، صفحة 5. بتصرّف.
  3. ↑ محمد بن ابراهيم التويجري (2009)، موسوعة الفقه الإسلامي (الطبعة الأولى)، السعودية: بيت الأفكار الدولية، صفحة 436-438، جزء 5. بتصرّف.
  4. ↑ سورة الروم، آية: 60.
  5. ↑ سورة التوبة، آية: 40.
  6. ↑ سورة الحج، آية: 39-40.
  7. ↑ سورة البقرة، آية: 193.
  8. ↑ سورة التوبة، آية: 36.
  9. ↑ سورة البقرة، آية: 216.
  10. ↑ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- الكويت (1427هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 129-132، جزء 16. بتصرّف.
  11. ↑ سورة التوبة، آية: 122.
  12. ↑ سورة النساء، آية: 95.
  13. ↑ سورة التوبة، آية: 41.
  14. ↑ د.سعيد بن علي بن وهف القحطاني، الجهاد في سبيل الله تعالى - مفهومه، وحُكْمه، ومراتبه، وضوابطه، وأنواعه، وأهدافه، وفضله، وأسباب النصر على الأعداء في ضوء الكتاب والسنة، السعودية: مطبعة سفير، صفحة 15-23. بتصرّف.
  15. ↑ د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني، الجهاد في سبيل الله تعالى - مفهومه، وحُكْمه، ومراتبه، وضوابطه، وأنواعه، وأهدافه، وفضله، وأسباب النصر على الأعداء في ضوء الكتاب والسنة، السعودية: مطبعة سفير، صفحة 29-30. بتصرّف.
  16. ↑ سورة الحجرات، آية: 9-10.