أين يوجد الكولاجين في الغذاء طب 21 الشاملة

أين يوجد الكولاجين في الغذاء طب 21 الشاملة

الكولاجين

يُعتبر الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen) البروتين الأكثر توفّراً في جسم الإنسان، ويوجد في العظام، والعضلات، والجلد، والأوتار، ويمكن تعريف الكولاجين على أنه مادة تدعم تماسك الجسم بأعضائه، وله نوعان؛ الكولاجين داخلي المنشأ، وهو الكولاجين الطبيعي الذي يتمّ تصنيعه في الجسم وله وظائف عدة مهمة، والكولاجين خارجي المنشأ، وهو الكولاجين الصناعي الذي يحصل عليه الجسم من مصادر خارجية كالمكملات الغذائية، ويُستخدم لأغراض طبية وتجميلية. ومن الجدير بالذكر أن إنتاج الجسم ؤيقلّ مع التقدم في العمر، وعند التعرض لعوامل مختلفة كالأشعة فوق البنفسجية (بالإنجليزية: UV light)، والتدخين، كما يقلّ إنتاجه بشكل ملحوظ عند النساء بعد سن اليأس.[1]

أغذية وعناصر غذائية تحفّز إنتاج الكولاجين

يوجد الكثير من مستحضرات التجميل التي تَعِد بمكافحة الشيخوخة، وغالباً ما يحتوي معظمها على الكولاجين والإيلاستين، ولكونهما مركبين كثيفين جداً هيكلياً يصعب على البشرة امتصاصهما، ولذلك لا يجدي استخدام هذه المستحضرات نفعاً، وقد تزيد بعض المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية من ظهور علامات التقدم في السن عوضاً عن إخفائها، ولذلك يجدر بالشخص معرفة الأغذية التي تحفّز بناء الكولاجين وإنتاجه للاستفادة منه، ومن هذه الأغذية:[2]

وظائف الكولاجين في الجسم

يُعتبر الكولاجين بروتيناً مهماً للجسم، إذ يحتاجه للمحافظة على صحة البشرة ونضارتها،[4] ودائماً ما يبحث الأشخاص عن طرق لتحفيز إنتاجه، وذلك لتعدّد فوائده المتمثلة بما يلي:

عوامل تضر بالكولاجين

من المهم تجنب العوامل التي تضر بالكولاجين وتدمره، ومن أهمها:[3]

المراجع

  1. ^ أ ب ت James McIntosh (16-6-2017), "Collagen: What is it and what are its uses?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-12-2017. Edited.
  2. ↑ "How to Increase Collagen By Eating the Right Foods", www.healthcentral.com, Retrieved 9-12-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج Kerri-Ann Jennings (9-9-2017), "Collagen - What Is It and What Is It Good For?"، www.healthline.com, Retrieved 9-12-2017. Edited.
  4. ^ أ ب Cynthia Cobb (26-4-2017), "Ways to get healthier looking skin by boosting collagen levels"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-12-2017. Edited.
  5. ↑ Ananya Mandal (8-9-2014), "What is Collagen?"، www.news-medical.net, Retrieved 8-12-2017. Edited.