أين يقع أعلى جبل في العالم طب 21 الشاملة

أين يقع أعلى جبل في العالم طب 21 الشاملة

الجبال

من أهم التضاريس التي تقع على سطح الأرض، وإذا أردنا معرفة أعلى جبل في العالم من حيث ارتفاعه عن مستوى سطح البحر، سنجد بأن جبال الهيمالايا هي الأعلى، لكن من حيث الأهمية الطبوغرافية وكذلك الفرق بين قاعدته وقمته فسنجد بأن ذروة جبل كليمنجار هي الأعلى. إليكم سريعاً أهم المعلومات حول أعلى جبل في العالم، كموقعه، كيفية تكونه، أهم من قام بتسلقه، إضافة إلى أهم أعلى الجبال في العالم.

جبل إيفرست

أعلى جبل في العالم هو جبل إيفرست أو تشومولانغما ضمن جبال الهيمالايا، على الحدود بين نيبال جنوباً والصين أو التبت شمالاً، وبلغ ارتفاعه 8848 متراً (29029 قدم) فوق مستوى سطح البحر، والذي يعد جزءاً من جبال الهيمالايا، تم اكتشافه عام 1856 من قبل إدارة المساحة من الحكومة الهندية.

تكوّنه

تشكل جبل إيفرست من قبل حركة الصفائح التكتونية الهندية مما أدى إلى ارتفاع هذه القمة، حيث أنه يتكون من عدة أنواع مختلفة من الصخور كالحجر الجيري والرخام، كما أنه يغطى بالثلوج العميقة على مدار العام.

تاريخه

سمّي بجبل إيفرست نسبة إلى العقيد جورج إيفرست، الذي كان المساح العام في الهند بين العام 1830 والعام 1843، كما أن اسمه التبتي يعني (آلهة أم الدنيا) وأما الاسم النيبالي ساجارماثا ويعني (الجبهة في السماء). منحت الجمعية الجغرافية الملكية جبل إيفرست اسمه بالإنجليزية تكريماً لجورج إيفرست، وذلك عام 1865، كما أن جورج مالوري من أوائل من قام بقيادة حملة لتسلق قمة جبل إيفرست وذلك عام 1921.

موقعه

يقع على خط طول 275860 شمالاً، ودائرة عرض 865560 شرقاً، وبدرجات حرارة تتراوح بين - 20 و - 35 درجة مئوية، وبسرعة رياح تصل إلى حوالي 280 كم / ساعة (174 ميل / ساعة)، وبمتوسط إعصار واحد كل أربعة أيام.

تسلقه

يتم تسلق جبل إيفرست عن طريق 18 طريقة مختلفة، وقد يستغرق ذلك 40 يوماً، حيث يقوم المتسلقين باستخدام حبال خاصة وارتداء مسامير خاصة على الأحذية. ينصح معظم المتسلقين بتناول الكثير من الأرز والمعكرونة، كما يفضل استخدام الأكسجين المعبأ في زجاجات.

أهم المتسلقين

الشيربا هو اسم شعب يعيش في الغالب في غرب نيبال، حيث يقومون بتقديم العديد من الخدمات للمتسلقين، كالخيام وطهي الطعام. إليكم أهم من قام بتسلق جبل إيفرست:

أهم أعلى الجبال في العالم

شمبورازو هو بركان طبقي غير نشط حالياً، يقع في نطاق كورديليرا اوكسيدنتال من جبال الأنديز في الإكوادور، بارتفاع يصل إلى 6268 متراً (20564 قدم).

أهم متسلقي جبل إيفرست من العرب