أين تقع مدينة جبيل الصناعية طب 21 الشاملة

أين تقع مدينة جبيل الصناعية طب 21 الشاملة

مدينة الجُبيل الصناعيّة

تقع مدينة الجُبيل الصناعيّة على ساحل الخليج العربيّ في الشرق من المملكة العربيّة السعوديّة، تبعد عن العاصمة الشرقيّة (الدمّام ) شمالاً قرابة مئة كيلومتر. يتميّز موقع المدينة بقربها من الممرّات البحريّة الخليجيّة والدوليّة، وقربها من مصادر الطاقة بالإضافة إلى المواد الخام، التي تُستخدم في الصناعات البتروكيماويّة وصناعات التكرير، لذلك أعدّ المسؤولون خطّةً طويلة المدى لتنمية المدينة بشكل متميّز، ومن أهداف الخطّة:

تقسيماتها الجغرافيّة

إنّ مساحة مدينة الجُبيل الصناعيّة الكليّة (1016) كيلو متر مربّع تقريباً، وذلك حسب الخطّة العامّة للمدينة؛ حيث قُسّمت إلى عدة مناطق جغرافية هي: منطقة سكنيّة، والمطار، ومنطقة صناعيّة. بالإضافة إلى هذه المناطق توجد جزيرة الباطنة في الشمال الشرقيّ من المنطقة السكنية، بمساحة أربعة وثلاثين كيلومتر مربّع، وتقع بين مدينة الجُبيل الصناعيّة وجزيرة رأس أبو علي، ويخترقها طريق وخطوط كهرباء تربط شركة الزيت بالمنطقة.

الهدف من وجود المدينة

تُعتبر الصناعة واستغلال الموارد الخام المتاحة والموارد الهيدروكربونيّة الخيار الأمثل للمملكة العربيّة السعوديّة في إنشاء هذه المدينة وما تتضمّنه من صناعات، التي تُركّز فيها على صناعة البتروكيماويّات، وتُعدّ المملكة العربيّة السعوديّة عملاق الصناعات البتروكيماويّة على مستوى العالم، فتوجد فيها شركة (سابك) وشركات أخرى للصناعات النفطيّة والبتروكيماويّة. تنقسم الصناعات في مدينة الجُبيل الصناعيّة إلى ثلاثة أقسام وهي: