أين تقع بلاد الشام طب 21 الشاملة

أين تقع بلاد الشام طب 21 الشاملة

بلاد الشام

مصطلحٌ جغرافيٌّ تاريخيّ يُشير إلى مساحة واسعة من الأراضي، وأطْلقتْ هذه التسمية على البلاد الموجودة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي أربعُ دُولٍ أساسيّة: سوريا، والأردن، ولبنان، وفلسطين. توجدُ العديدُ من الدول التي تحتوي على أقاليمَ تُشكّل جزءاً من بلاد الشام وهي: تركيا، ومصر، والسعوديّة، وجزيرة قبرص، وتصل المساحة الإجماليّة لهذه المناطق إلى حوالي ثلاثمائةٍ وخمسةَ عشرَ ألف كيلو متر مربع، ويَعيش عليها ما يزيدُ عن ثمانيةٍ وأربعين مليون نسمة.

أصلُ تسمية بلاد الشام

تشكل بلاد الشام البلاد المحصورة بين البحر الأبيض المتوسط، وبادية الجزيرة العربية، وجبال طوروس، وسيناء، ومن الأسماء القديمة لهذا الإقليم "بلاد أمورو" التي أطلقها عليه سكان العراق القدماء، أما العرب فقد أطلقوا على هذه البلاد اسم "بلاد الشام"، والتي تعني البلاد الواقعة يسار الحجاز.

يشير الإخباريون إلى أن تسمية بلاد الشام مستمدة من "اليد الشومي" وهي اليد اليسرى، وفي المقابل أطلقوا على الأراضي الواقعة إلى الجنوب اسم "اليمن" إشارة إلى اليد اليمنى، وأشارت مجموعة أخرى من الإخباريين إلى أن اسم بلاد الشام جاء من جمع الشامات الأمر الذي يشير إلى كثرة القرى فيها وتقاربها.

أهمّ المعالم الدينيّة في بلاد الشام