لماذا يكون ري النباتات بمياه البحر ضاراً طب 21 الشاملة

لماذا يكون ري النباتات بمياه البحر ضاراً طب 21 الشاملة

ري النباتات

تعتبرُ عمليّة الريّ من أهم الأمور التي يجبُ أن تخضعَ لها التربة والمزروعات؛ لزيادةِ نموّها والحفاظ عليها، وللحصولِ على محصولٍ أجود وأكبر، وعادةً ما تتمّ هذه العملية مباشرةً بعد غرس البذورِ في التربة، لتنتقلَ بعد الريّ لمرحلةِ الإزهار، والإثمار، ثمّ الحصاد.

تتمُّ عمليّةُ الريّ بالعديدِ من الطرقِ والوسائل، فهناكَ الريُّ بالتقطير، وبالرشاشات، وحفر القنوات، وجميعها تكونُ بتدخّلٍ بشريّ، أمّا بالنسبة لسُقيةِ النباتات من مياه الأمطار، والفيضانات، والعيون الجوفيّة، والبحار فهي لا تعتبرُ عمليّة ريٍّ نهائياً، وهي ضارّة في كثيرٍ من الأوقات وقد تؤدّي لإتلافِ المزروعات، وهذا ما سنوضّحه في هذا المقال.

أضرار الري بمياه البحر

يعتبرُ الريّ بمياه البحر من الأمور التي قد تضرُّ النباتات والأشجار، وتقضي على المحاصيل وتتلفها؛ وذلك لاحتواء مياه البحر على نسبةٍ عالية من الملح، والجراثيم، والرواسب الضارّة التي قد تقضي على النباتات وتتلفُها، وبالإضافة لوجودِ آبار من النفط والمواد البتروليّة في البحار، وهي كفيلةٌ بتلويثِ مياه البحار التي تصلُ للتربة، وتحوّلها من تربةٍ خصبة لتربة غير صالحة للزراعة. تحتوي مياه البحار على كائنات حيّة صغيرة جداً، فحين يتمُّ ريُّ المزروعات بها، تتغذّى هذه الكائنات على النباتات والأوراق.

أشكال الري

فوائد ماء الري

تصريف ماء الري

الطرق الشائعة للري