-

كلمات عن الإيثار

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

الإيثار

الإيثار هو خلق حميد لا يتصف فيه إلا الأشخاص الذين تربوا على هدي رسول الله عليه الصلاة والسلام، فالإنسان الذي يتحلى بخلق الإيثار يكون كالمسك ينشر طيباً في تعامله بين أقرانه، ويجعل كل من يتعامل معه يشعر بالسعادة والراحة النفسية، فما أجمل أن نربي أبناءنا على هذا الخلق الحميد لنسمو بمجتمعاتنا، فقد أحضرنا لكم باقة عن أجمل الكلمات عن الإيثار.

كلمات عن الإيثار

  • الإيثار كلمة رديئة في زمن المصالح، وغيابها غياب للوفاء… وهذا ما أخشاه الآن.
  • أساس التعامل الخلق الزكي والإيثار الذي يرجح الفضل على العدل والترفع عن الصغائر.
  • الإيثار من الصفات الحميدة، ومن جملة الأخلاق القويمة التي حثت عليها الشرائع.
  • يعتبر الإيثار طريقاً للوصول إلى محبة الله تعالى، وهو من أكثر الصفات التي تشيع جواً من الألفة والمحبة بين الناس.
  • الأب والأم أيضاً يفضلون أبناءهم على أنفسهم، وبهذه الصور تتجلى أفضل صور الإيثار.
  • الإيثار أعلى مراتب الكرم والجود الذي يأتي من أعماق النفس ولا يفرضه الواجب أو القوانين.
  • ما تتخلى عنه وتتركه هو لك، وما تخبئه وتتحفظ عليه يذهب لغيرك.
  • ليس الإيثار أن تعطيني ما أنا أشدّ منك حاجة إليه، وإنّما الإيثار أن تعطيني ما أنت أشدّ إليه حاجة مني.
  • خِصْلـَة ُالإيثارُ فِعْـلٌ مِـنْ صِفاتِ الأتقياءْ يُؤْثِرونَ الغـَيْرَ فضْلاً إنـَّهُمْ أهْلُ العطاء.
  • إنّما الإيثارُ حِصْـنٌ أوْجَـبَـتْ كـُـلَّ الثـَّناءْ قِـمَّة ُالأخلاق تـَكـْسو أهلها ثـَوبَ البَهاءْ.
  • لا تُوَاكِلَنَّ جائعاً إلَّا بالإيثَار، ولا تُوَاكِلَنَّ غنيّاً إلَّا بالأدب، ولا تُوَاكِلَنَّ ضيفاً إلَّا بالنَّهمة والانبساط.
  • الإيثَار هو أن يقدِّم حظوظ الإخوان على حظوظه في أمر الدُّنْيا والآخرة.
  • إنّ الإيثار يحقق الاكتفاء المادي والاقتصادي لأكبر عدد من الأشخاص في المجتمع.
  • إنّ المؤثر يلاحظ ثمرة هذا الخلق الرفيع أمام عينيه، لأنّه يعيش لذة العطاء في كل لحظة.
  • لو أنَّ الدُّنْيا كلَّها لي فجعلتها في فم أخ مِن إخواني لاستقللتها له.

قصيدة ألا يا نفس ويحك كم تواني

قصيدة ألا يا نفس ويحك كم تواني للشاعر ابن علوي الحداد هو عبد الله بن علوي بن محمد الحداد، فقيه شافعي، وعالم في عقيدة أهل السنة والجماعة على منهج الأشاعرة، وفي السلوك والتربية من مدينة تريم في حضرموت اليمنية، نهج طريق الصوفية، يلقب بـ "شيخ الإسلام" و"قطب الدعوة والإرشاد"، وهو مجدد طريقة آل باعلوي.

ألا يا نفس ويحك كم تواني

وكم طول اغترار بالمحال

وكم طول اغترار بالمحال

وكم طول اغترار بالمحال

وكم طول اغترار بالمحال

وكم طول اغترار بالمحال

وكم سهو وكم لهو وهزل

وكم ميل إلى دار الزوال

وكم ميل إلى دار الزوال

وكم ميل إلى دار الزوال

وكم ميل إلى دار الزوال

وكم ميل إلى دار الزوال

وكم شغل بما لا خير فيه

وكم حرص على شرف ومال

وكم حرص على شرف ومال

وكم حرص على شرف ومال

وكم حرص على شرف ومال

وكم حرص على شرف ومال

وكم تلوين عن محمود فعل

وكم تقعين في قبح الفعال

وكم تقعين في قبح الفعال

وكم تقعين في قبح الفعال

وكم تقعين في قبح الفعال

وكم تقعين في قبح الفعال

وكم ذا تركنين إلى الدنايا

وكم تتقاعدين عن المعالي

وكم تتقاعدين عن المعالي

وكم تتقاعدين عن المعالي

وكم تتقاعدين عن المعالي

وكم تتقاعدين عن المعالي

لعمري دل هذا الفعل منك

على نسيان شأن الإرتحال

على نسيان شأن الإرتحال

على نسيان شأن الإرتحال

على نسيان شأن الإرتحال

على نسيان شأن الإرتحال

أما واللَه ما سبب التباطي

عن المحمود من فعل وقال

عن المحمود من فعل وقال

عن المحمود من فعل وقال

عن المحمود من فعل وقال

عن المحمود من فعل وقال

وإيثار الثبات على أمور

لصاحبها تقود إلى الضلال

لصاحبها تقود إلى الضلال

لصاحبها تقود إلى الضلال

لصاحبها تقود إلى الضلال

لصاحبها تقود إلى الضلال

سوى شيئين إما الشك فيما

به وعد المهيمن ذو الجلال

به وعد المهيمن ذو الجلال

به وعد المهيمن ذو الجلال

به وعد المهيمن ذو الجلال

به وعد المهيمن ذو الجلال

وإما غفلة مزجت بحمق

وتهويسات بطال وغالي

وتهويسات بطال وغالي

وتهويسات بطال وغالي

وتهويسات بطال وغالي

وتهويسات بطال وغالي

فوا أسفي ووالهفي وحزني

على ما كان مني في الخوالي

على ما كان مني في الخوالي

على ما كان مني في الخوالي

على ما كان مني في الخوالي

على ما كان مني في الخوالي

وواندمي على زمن تقضي

على عمل بمذموم الخصال

على عمل بمذموم الخصال

على عمل بمذموم الخصال

على عمل بمذموم الخصال

على عمل بمذموم الخصال

وعمر ضاع في إيثار دار

حقيقتها تشبه بالخيال

حقيقتها تشبه بالخيال

حقيقتها تشبه بالخيال

حقيقتها تشبه بالخيال

حقيقتها تشبه بالخيال

كظل زائل أو طيف نوم

يئول بسرعة للإنحلال

يئول بسرعة للإنحلال

يئول بسرعة للإنحلال

يئول بسرعة للإنحلال

يئول بسرعة للإنحلال

يزول نعيمها عما قريب

ومؤثرها يصير إلى وبال

ومؤثرها يصير إلى وبال

ومؤثرها يصير إلى وبال

ومؤثرها يصير إلى وبال

ومؤثرها يصير إلى وبال

وما الدنيا بباقية ولكن

نفارقها بموت وانتقال

نفارقها بموت وانتقال

نفارقها بموت وانتقال

نفارقها بموت وانتقال

نفارقها بموت وانتقال

إلى فبر مهول فيه يلقى

علينا فحسبك ما نصالي

علينا فحسبك ما نصالي

علينا فحسبك ما نصالي

علينا فحسبك ما نصالي

علينا فحسبك ما نصالي

وتبقى في القبور إلى نشور

بنفخ الصور في يوم السؤال

بنفخ الصور في يوم السؤال

بنفخ الصور في يوم السؤال

بنفخ الصور في يوم السؤال

بنفخ الصور في يوم السؤال

ونوقف موقفاً صعباً ثقيلا

وتأتي كل نفس للجدال

وتأتي كل نفس للجدال

وتأتي كل نفس للجدال

وتأتي كل نفس للجدال

وتأتي كل نفس للجدال

وينصب ثم ميزان لوزن

فكتب باليمين وبالشمال

فكتب باليمين وبالشمال

فكتب باليمين وبالشمال

فكتب باليمين وبالشمال

فكتب باليمين وبالشمال

مناقشة وتفتيش فإما

مصير للنعيم او النكال

مصير للنعيم او النكال

مصير للنعيم او النكال

مصير للنعيم او النكال

مصير للنعيم او النكال

ألا لا مستريح من وراه

كهذا اليوم إلا ذو خبال

كهذا اليوم إلا ذو خبال

كهذا اليوم إلا ذو خبال

كهذا اليوم إلا ذو خبال

كهذا اليوم إلا ذو خبال

لقد علم ذوو الألباب طرا

بأن الخير في طلب الكمال

بأن الخير في طلب الكمال

بأن الخير في طلب الكمال

بأن الخير في طلب الكمال

بأن الخير في طلب الكمال

يفطم النفس عن مألوف حظ

ورفض الفانيات بلا احتفال

ورفض الفانيات بلا احتفال

ورفض الفانيات بلا احتفال

ورفض الفانيات بلا احتفال

ورفض الفانيات بلا احتفال

وفي ظمأ الهواجر واعتزال

عن الأشرار مع سهر الليالي

عن الأشرار مع سهر الليالي

عن الأشرار مع سهر الليالي

عن الأشرار مع سهر الليالي

عن الأشرار مع سهر الليالي

وإدمان التوجه بافتقار

وإقبال على مولى الموالي

وإقبال على مولى الموالي

وإقبال على مولى الموالي

وإقبال على مولى الموالي

وإقبال على مولى الموالي

إله واحد ملك قدير

عظيم الشأن وهاب النوال

عظيم الشأن وهاب النوال

عظيم الشأن وهاب النوال

عظيم الشأن وهاب النوال

عظيم الشأن وهاب النوال

تعالى عن مشاكلة البرايا

وجل عن التكمية والمثال

وجل عن التكمية والمثال

وجل عن التكمية والمثال

وجل عن التكمية والمثال

وجل عن التكمية والمثال

نوحده نشكره ونثني

ونسأله دواما بابتهال

ونسأله دواما بابتهال

ونسأله دواما بابتهال

ونسأله دواما بابتهال

ونسأله دواما بابتهال

يوفقنا لما يرضيه عنا

ويثبتنا بديوان الرجال

ويثبتنا بديوان الرجال

ويثبتنا بديوان الرجال

ويثبتنا بديوان الرجال

ويثبتنا بديوان الرجال

ويصلحنا ويمنحنا نعيما

وروحاً في الحياة وفي المآل

وروحاً في الحياة وفي المآل

وروحاً في الحياة وفي المآل

وروحاً في الحياة وفي المآل

وروحاً في الحياة وفي المآل

ويجعل أفضل الصلوات منا

علي خير الورى في كل حال

علي خير الورى في كل حال

علي خير الورى في كل حال

علي خير الورى في كل حال

علي خير الورى في كل حال

مع التسليم يغشاه ويغشى

صحابته الكرم خير آل

صحابته الكرم خير آل

صحابته الكرم خير آل

صحابته الكرم خير آل

صحابته الكرم خير آل

خواطر عن الإيثار

الخاطرة الأولى:

إنّ خلق الإيثار الرائع يساعد في نمو المجتمعات، ويزيد تماسكها، وينشر الحب فيها، فهو من أهم الركائز التي تبني مجتمعاً قوياً تسود فيه الأخلاق الحميدة.

الخاطرة الثانية:

من أروع ما يقدمه الإيثار لأصدقائه أنه يجلب البركة في الرزق والبركة في العمر، كما يغمر صاحبه بسعادة كبيرة وراحة بال ليس لها حدود.

الخاطرة الثالثة:

على الجميع أن يتخذ من خلق الإيثار الحميد منهجاً يسير عليه في حياته كي ينشر الخير والحب والفرح بأكبر قدر ممكن، وبهذا يصبح المجتمع أكثر نقاءً وتصفو القلوب أكثر فأكثر.

الخاطرة الرابعة:

من رأى لنفسه ملكاً لا يصحُّ منها الإيثَار، لأنَّه يرى نفسه أحقَّ بالشَّيء برؤية ملكه، إنَّما الإيثَار ممَّن يرى الأشياء كلَّها للحقِّ؛ فمَن وصل إليه فهو أحقُّ به، فإذا وصل شيء مِن ذلك إليه يرى نفسه ويده فيه يد أمانة، يوصِّلها إلى صاحبها أو يؤدِّيها إليه.

رسائل عن الإيثار

الرسالة الأولى:

إنّ الإيثار الخلق الرفيع يقود إلى اتصاف المرء بالأخلاق الأخرى..

لأنّ الأخلاق مكملة لبعضها البعض..

فمن يتحلى بالإيثار لا بدّ وأن يكون محباً لغيره..

ويتمنى لهم الخير في كل وقت..

الرسالة الثانية:

وقد ورد في التاريخ الإسلامي الكثير من صور الإيثار..

حيث كان الصحابة والتابعين يتحلون بهذه الصفة العظيمة..

ويؤثرون إخوانهم على أنفسهم..

الرسالة الثالثة:

الأنانية هي هذا القانون المحدد للشعور..

الذي على أساسه تكون الأشياء الأقرب هي الأكبر والأثقل..

في حين أنّ كل تلك التي تبتعد تقل حجماً وثقلاً..

الرسالة الرابعة:

ذكر الله سبحانه وتعالى من يتصفون بهذا الخلق الكريم أي الإيثار..

بأفضل الصفات..

وجعله من أخلاق المؤمنين..

الذي يؤثرون إخوانهم على أنفسهم ولو كانت بهم حاجة..

الرسالة الخامسة:

إنّ الإيثار دليلٌ على الإيمان..

ويعتبر من أهم ثماره..

وفيه اقتداء بالرسول عليه الصلاة والسلام..

الرسالة السادسة:

يكون الإيثار في مجالاتٍ متعددة من الحياة ولا يكون في المال فقط..

ففي العلم مثلاً يجتهد المدرس كثيراً في تدريس تلاميذه..

ويسعى إلى أن يصلوا إلى درجاتٍ أعلى من تلك التي وصل إليها..

الرسالة السابعة:

الإيثار يعني حب الخير للآخرين..

وتفضيلهم على النفس..

وإعطائهم ما يحتاجون إليه..

حتى وإن كان صاحبه في أمس الحاجة إليه..

الرسالة الثامنة:

الإيثار لا يكون عن اختيار..

إنَّما الإيثَار أن تقدِّم حقوق الخَلْق أجمع على حقِّك..

ولا تميِّز في ذلك بين أخ وصاحب ذي معرفة..

كلمات عن الإيثار والأنانية

  • لنحاول تعليم الكرم والإيثار لأننا ولدنا أنانيين.
  • الأنانية كريح الصحراء: إنّها تجفف كل شيء.
  • لا تعتب على من يكثر التحدث عن نفسه، إنّه غالباً ما لا يجيد التحدث في موضوع آخر.
  • الأنا مكروهة، والإيثار فضيلة.
  • حب الذات هو كرة منفوخة بالهواء، تخرج منها العواصف إذا ما ثقبناها.
  • الأناني هو من لا يستخدم كل دقائق حياته في تأمين سعادة الأنانيين.
  • حب الذات حيوان غريب، يستطيع النوم تحت أقسى الضربات، ثمّ إنّه يستيقظ وقد جرح حتى الموت بخدش بسيط.
  • الأنانية سراب الضعفاء.
  • لا أحد أقل استعداداً من الأناني للتساهل بالأنانية التي تثير له في كل مكان منافسي.
  • حب الذات لدى المجانين يعذر حب الذات لدى ذوي العقول.