-

كلمات عن الأمانة

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

حكم رائعة عن الأمانة

  • كن شریفاً أمیناً، لا لأن الناس یستحقون الشرف والأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة والخیانة.
  • ثلاثة یؤدون إلى البر: الأمانة، والعھد، وصلة الرحم.
  • مشاركة الفكر یخلق وعیاً جماعیاً، والكلمة أمانة فانظر ماذا تشارك.
  • وما حمل الإنسان مثل الأمانة.
  • الأمین یغیر أفكاره لتتناسب مع الحقیقة، والمخادع یغیر الحقیقة لتتلائم مع أفكاره.
  • من لم یكن له رأس مال فلیتخذ الأمانة رأس ماله.
  • الحیاة أمانة عُھِد لك بھا، لا یحق لك یوم تُسترد منك أن تحتج لأنھا في الحقیقة لیست ملكك.
  • لا یعجبكم من الرجل طنطنته، ولكن من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس، فھو الرجل.
  • كان إنساناً راقياً محباً للخير محافظاً على الأمانة.
  • كن أميناً يحبك الناس، فالرسول كان صديقاً أميناً.
  • إذا عرضت عليك أمانة المنصب وحملتها، فتذكر أنها تكليف ستسأل عنه يوم الدين، أما إذا اعتقدت ولو لوهلة أنها تشريف يهابك ويحترمك بسببها الخلق، فتذكر هيبة المحشر لتنسى ترهات ما اعتقدته.
  • إذا كنت قائماً بحمل أمانة فأنت مؤتمن على أمانتك، مديراً كنت أو وزيراً أو رئيساً، وتذكر أن من ترعاهم أحراراً، فلا تستعبدهم بنفوذك وسلطتك فتذل في الدنيا قبل الآخرة.
  • يجب علينا أن نؤدي لأمتنا الأمانة.
  • وما حمل الإنسان مثل أمانةٍ أشق عليه حين يحملها حملاً فإن أنت حملت الأمانة فاصطبر عليها فقد حملت من أمرها ثقلاً.
  • إن لم تكن أميناً لن تكن صادقاً.

أقوال رائعة عن الأمانة

  • الأمانة أول فصل في كتاب الحكمة.
  • نحن لسنا بأوصياء على الأمة، بل وكلاء عنها، ولكن وكلاء أمناء، فيجب علينا أن نؤدي لأمتنا الأمانة كما أخذناها منها.
  • لا تودعن سرك من لا أمانة له.
  • إن الشيء الأصعب في تكوين ثورة هو الأمانة مع النفس، والرغبة في التحرر من متابعة القطيع.
  • علم بغير أمانة شر من الجهل، وذكاء لا يصاحبه صدق اللهجة نكبة على العقل.
  • الإخلاص والأمانة ما عدت أفقه معنى لهذه الكلمات لأن عقلي تسمم.
  • الأمانة هي الضوء وسط عتمة الحياة.
  • أفضل الأمانة الوفاء بالعهد. أكيس الكيس التقوى، وأحمق الحُمق الفجور، وأصدق الصدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة.
  • لم يسبق لي أن شعرت برضا أكبر من تحقيق نجاح من خلال التعامل بأمانة والالتزام الصارم بمبدأ.
  • أداء الأمانة مفتاح الرزق.
  • الأمانة صفة جميلة للصادقين.
  • الأمانة كالسراج ينير لك حياة أخرى.
  • الأمانة هي الأمان وسط زحام الحياة.
  • في آخر الزمان تسلم الأمانه لغير أهلها(أي يسلم الحكم لغير أهله.
  • عرض الله الأمانه على الجبال فأبينا أن يحملنها وهونها فحملها الإنسان.
  • من أمنك لاتخونه ولو كنت خوان.
  • الأمانة وصف للمسلم، فهل هناك أروع من أمانة الرسول -صلى الله عليه وسلم؟

عبارات قصيرة عن الأمانة

  • أمانتك تصف عظمة خُلقك.
  • الشخص الأمين على الناس فهو أمين مع نفسه.
  • بالأمانة تسير الأمور.
  • حياتنا جميلة بالأمانة.
  • إن كنا أمناء سوف نستطيع أن نطبق العقيدة.
  • إذا فُقدت الأمانة فُقدت الأمة بأكملها، لأي حق نحن مسلمون وصفاتنا بعيدة عن الإسلام.
  • لتعرف على شخصيتك بالأمانة.
  • كن صادقا لتكن أميناً.
  • بالأمانة تطيب الحياة.
  • الأمانة مطلب ديني وأخلاقي.
  • الأمانة كتاب يحتفظ بمعجزاته للعالم.
  • أفضل الأمانة الوفاء بالعهد.
  • كن أمين تهواك الانفس.
  • أصدق الصِدْق الأمانة، وأكذب الكذِب الخيانة.
  • الأمانة أول فصل في كتاب الحكمة.
  • الأمانة حياة اخرى تختصر دين الاسلام .
  • ارعى الأمانة لا أخون أمانتي.، إن الخؤون على الطريق الأنكب.
  • الأمانة صفة جميلة للصادقين
  • لم يرخّص الله لمعسر ولا لموسر أن يمسك الأمانة.
  • الأمانة قالب صغير لايحتفظ فيها الإ الأمين.

أمثال عن الأمانة

  • أمين لا تخونه وخائن لا تأمنه.
  • الضمانة أولها شهامة وثانيها غرامة وثالثها ندامة.
  • ثلاثة لا تأمنهم السكران والجيعان والعشقان.
  • حفظ الأموال أهون من حفظ الأسرار.
  • رقابة الضمير ولا رقابة الأمير.
  • شيء يبغى له شاهد وشيء شاهده منه.
  • من أمنك على ماله أمنك على حياته وعياله.

أجمل أبيات الشعر عن الأمانة

  • يقول أبو العلاء المعري في قصيدته يخونك من أدى إليك أمانة:

يَخونُكَ مَن أَدّى إِلَيكَ أَمانَةً

فَلَم تَرعَهُ يَوماً بِقَولٍ وَلا فِعلِ

فَلَم تَرعَهُ يَوماً بِقَولٍ وَلا فِعلِ

فَلَم تَرعَهُ يَوماً بِقَولٍ وَلا فِعلِ

فَلَم تَرعَهُ يَوماً بِقَولٍ وَلا فِعلِ

فَلَم تَرعَهُ يَوماً بِقَولٍ وَلا فِعلِ

فَأَحسِن إِلى مَن شِئتَ في الأَرضِ أَو أَسِئ

فَإِنَّكَ تُجزى حَذوَكَ النَعلَ بِالنَعلِ

فَإِنَّكَ تُجزى حَذوَكَ النَعلَ بِالنَعلِ

فَإِنَّكَ تُجزى حَذوَكَ النَعلَ بِالنَعلِ

فَإِنَّكَ تُجزى حَذوَكَ النَعلَ بِالنَعلِ

فَإِنَّكَ تُجزى حَذوَكَ النَعلَ بِالنَعلِ

يَرومونَ بِالسَعيِ المَراتِبَ وَالعُلا

وَرَبُّكَ يُهوي طالِبَ المَجدِ أَو يُعلي

وَرَبُّكَ يُهوي طالِبَ المَجدِ أَو يُعلي

وَرَبُّكَ يُهوي طالِبَ المَجدِ أَو يُعلي

وَرَبُّكَ يُهوي طالِبَ المَجدِ أَو يُعلي

وَرَبُّكَ يُهوي طالِبَ المَجدِ أَو يُعلي

  • يقول ابن نباتة المصري في قصيدته إن طيفاً عن حال شجواي أملي:

إن طيفاً عن حال شجوايَ أملى

لستُ أدري أدَّى الأمانة أم لا

لستُ أدري أدَّى الأمانة أم لا

لستُ أدري أدَّى الأمانة أم لا

لستُ أدري أدَّى الأمانة أم لا

لستُ أدري أدَّى الأمانة أم لا

جاءَ ضيفاً وردَّه سهد عينيَّ

فولَّى بيَ الهمومَ وولَّى

فولَّى بيَ الهمومَ وولَّى

فولَّى بيَ الهمومَ وولَّى

فولَّى بيَ الهمومَ وولَّى

فولَّى بيَ الهمومَ وولَّى

ليت طيف الحبيب ينقل جسمي

لا حديثي فكان يحسن نقلا

لا حديثي فكان يحسن نقلا

لا حديثي فكان يحسن نقلا

لا حديثي فكان يحسن نقلا

لا حديثي فكان يحسن نقلا

بأبي من إذا تثنَّى دلالاً

أطرقت في رياضها القضب خجلا

أطرقت في رياضها القضب خجلا

أطرقت في رياضها القضب خجلا

أطرقت في رياضها القضب خجلا

أطرقت في رياضها القضب خجلا

فاتك اللحظ وهو حلوٌ مع الف

تك فيا حبَّذا الحسام المحلَّى

تك فيا حبَّذا الحسام المحلَّى

تك فيا حبَّذا الحسام المحلَّى

تك فيا حبَّذا الحسام المحلَّى

تك فيا حبَّذا الحسام المحلَّى

عرف الناس سحر عينيه لمَّا

مدَّ فرعاً فصيَّر الفرع أصلا

مدَّ فرعاً فصيَّر الفرع أصلا

مدَّ فرعاً فصيَّر الفرع أصلا

مدَّ فرعاً فصيَّر الفرع أصلا

مدَّ فرعاً فصيَّر الفرع أصلا

  • يقول كعب بن زهير:

أَرعى الأَمانَةَ لا أَخونُ أَمانَتي

إِنَّ الخَؤونَ عَلى الطَريقِ الأَنكَبِ

إِنَّ الخَؤونَ عَلى الطَريقِ الأَنكَبِ

إِنَّ الخَؤونَ عَلى الطَريقِ الأَنكَبِ

إِنَّ الخَؤونَ عَلى الطَريقِ الأَنكَبِ

إِنَّ الخَؤونَ عَلى الطَريقِ الأَنكَبِ

  • يقول أحمد شوقي في قصيدته كان فيما مضى من الدهر بيت:

قالَ يا صاحِبَ الأَمانَةِ قُل لي

كَيفَ حالُ الوَرى وَكَيفَ الرِجالُ

كَيفَ حالُ الوَرى وَكَيفَ الرِجالُ

كَيفَ حالُ الوَرى وَكَيفَ الرِجالُ

كَيفَ حالُ الوَرى وَكَيفَ الرِجالُ

كَيفَ حالُ الوَرى وَكَيفَ الرِجالُ

فَأَجابَ الأَمينُ وَهوَ القَئولُ الصا

دِقُ الكامِلُ النُهى المِفضالُ

دِقُ الكامِلُ النُهى المِفضالُ

دِقُ الكامِلُ النُهى المِفضالُ

دِقُ الكامِلُ النُهى المِفضالُ

دِقُ الكامِلُ النُهى المِفضالُ

سائِلي عَلى حَقيقَةِ الناسِ عُذراً

لَيسَ فيهِم حَقيقَةٌ فَتُقالُ

لَيسَ فيهِم حَقيقَةٌ فَتُقالُ

لَيسَ فيهِم حَقيقَةٌ فَتُقالُ

لَيسَ فيهِم حَقيقَةٌ فَتُقالُ

لَيسَ فيهِم حَقيقَةٌ فَتُقالُ

إِنَّما هُم حِقدٌ وَغِشٌّ وَبُغضٌ

وَأَذاةٌ وَغَيبَةٌ وَاِنتِحالُ

وَأَذاةٌ وَغَيبَةٌ وَاِنتِحالُ

وَأَذاةٌ وَغَيبَةٌ وَاِنتِحالُ

وَأَذاةٌ وَغَيبَةٌ وَاِنتِحالُ

وَأَذاةٌ وَغَيبَةٌ وَاِنتِحالُ

لَيتَ شِعري هَل يَستَريحُ فُؤادي

كَم أُداريهِم وَكَم أَحتالُ

كَم أُداريهِم وَكَم أَحتالُ

كَم أُداريهِم وَكَم أَحتالُ

كَم أُداريهِم وَكَم أَحتالُ

كَم أُداريهِم وَكَم أَحتالُ

فَرِضا البَعضِ فيهِ لِلبَعضِ سُخطٌ

وَرِضا الكُلِّ مَطلَبٌ لا يُنالُ

وَرِضا الكُلِّ مَطلَبٌ لا يُنالُ

وَرِضا الكُلِّ مَطلَبٌ لا يُنالُ

وَرِضا الكُلِّ مَطلَبٌ لا يُنالُ

وَرِضا الكُلِّ مَطلَبٌ لا يُنالُ