-

كلمات عن الوقت

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

كلمات عن الوقت

  • إضاعة الوقت أشد من الموت، لأنّ إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
  • الوقت لا ينحني أمامنا، ولكن نحن من ينحني أمام الوقت.
  • إن أحد أهم الدروس التي سأتعلمها عن إدارة الناس، هي أن معظم الناس سيحلون مشاكلهم الخاصة، ويعطونك حلاً إذا أنت أصغيت إليهم مجرد إصغاء، وتركتهم يتحدثون الوقت الكافي.
  • الوقت ما هو إلا وعاء نملؤه بما نريد، وإذا أردنا شيئاً أوجدنا له الوقت.
  • يعرف الأصدقاء الحقيقيون وقت المحنة.
  • أكبر حظ حسن يمكن أن يصيب الإنسان هو أن يموت في الوقت المناسب.
  • لا ييأس من الوقت إلا من يجهل أن الرحمة تسبق الوقت ولا يسبقها الوقت.
  • الوقت ينسي الألم ويطفئ الانتقام بلسم الغضب، ويخنق الكراهية، فيصبح الماضي كأن لم يكن.
  • الوقت المناسب لإصلاح السقف، هو وقت سطوع الشمس.
  • إن حب الاستطلاع إذا نفع في بعض الوقت، فإنه قد يضر في بعضه الآخر.
  • إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هي أولى المحطات التي ننطلق منها إلى حياة منظمة، واستغلال أمثل للوقت، والحياة بشكل عام.
  • الليل والنهار يعملان فيك، فاعمل فيهما.

عبارات في تنظيم الوقت

  • إضاعة الوقت جريمة انتحارٍ بطيء، ترتكب على مرأى ومسمع من الناس، ولا يعاقب عليها أحد، فمن قتل وقته فقد قتل في الحقيقة نفسه.
  • إن مقياس الإنسان هو تقديره لقيمة الوقت.
  • يكون لدينا متسع من الوقت عندما نعرف كيف نستخدمه.
  • متى أحسنت تقسيم وقتك، كان يومك كصندوق يتسع لإشياء كثيرة.
  • اسأل نفسك بانتظام ماهو الاستخدام الامثل لوقتي في هذه اللحظة، ولا تقتل الوقت أو تهدره.
  • إن قضاء سبع ساعات في التخطيط بأفكار، وأهداف واضحة، لهو أحسن وأفضل نتيجة من قضاء سبعة ايام دون توجيه أو هدف.
  • بالخبرة والممارسة، يصبح بإمكانك تقدير الوقت اللازم لإنجاز كل عمل أو مهمة.
  • التردد طويلاً في اتخاذ القرارات يعني المماطلة في الامور التي تحتاج الى الجسم بأسرع وقت، و هذا يشكل عبئاً على وقتك الثمين.
  • التردد والمماطلة والتأجيل، أشبه ببطاقة ائتمان لذيذ استعمالها الى حين وصول الفاتورة.
  • تعلم استثمار أوقات انتظارك.
  • الألم يجعل الوقت طويلاً جداً بل لا نهائياً.
  • الوقت يمضغ الساعات على مهل، والحكايات توشك على النفاد، وأنا وحيدة وأفتقدك
  • الوقت مال.
  • الوقت يمضي دونما عودة.
  • الوقت معلم كبير ينظم أشياء كثيرة.
  • لا يجب أبداً إضاعة الوقت في اختراع أشياء لن يشتريها الناس .
  • الغني يقتل الوقت والوقت يقتل الفقير.
  • إدراك عدم أهمية الوقت هو بوابة الحكمة.
  • الوقت كالسكين إن لم تمسكه من مقبضه قطع يدك.
  • الوقت معلم كبير ينظم أشياء كثيرة.

حكم و كلمات العظماء عن الوقت

  • الوقت عملة حياتك، وهي العملة الوحيدة التي تملكها، وأنت وحدك تستطيع أن تحدد كيف يمكن أن يُنفَق، فاحرص على ألا تدع آخرين ينفقونه بالنيابة عنك.
  • الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
  • تعلم كيف تعيش الوقت الذي أعطي إليك.
  • كل شيء في الحياة له لصوصه، والوقت له لصه الشرير الذي يسرقه دون إمكانية إرجاعه.
  • تعلم كيف تعيش الوقت الذي أعطي إليك.
  • علي أن أحكم الساعة وليس الانصياع لحكمها.
  • أعتقد أن إيجاد بعض الوقت الهادئ في حياتك أمر غاية في الأهمية.
  • كم من مرة ألفيت نفسك أسيراً ومقيدا لدى الساعة، لا تستطيع القيام بشيء لإن الوقت قد فات، هُنا عليك بتنظيم الوقت فحينها ستكون أنت حاكم الساعة.
  • وجود بعض الوقت الهادئ لا نقوم به بأي شيء غير التأمل في اليوم هو أمر في غاية الأهمية.
  • اذا كنت تحب الحياة فلا تضع الوقت سدى، لأن الوقت هو مادة الحياة.

قصيدة عن الوقت

  • يقول الإمام الشافعي في قصيدة نَعِيبُ زَمَانَنَا وَالعَيْبُ فِينَا:

نعيب زماننا والعيب فينا

وما لزماننا عيبٌ سوانا

وما لزماننا عيبٌ سوانا

وما لزماننا عيبٌ سوانا

وما لزماننا عيبٌ سوانا

وما لزماننا عيبٌ سوانا

ونهجو ذا الزمانَ بغير ذنبٍ

ولو نطق الزمان لنا هجانا

ولو نطق الزمان لنا هجانا

ولو نطق الزمان لنا هجانا

ولو نطق الزمان لنا هجانا

ولو نطق الزمان لنا هجانا

وليسَ الذئبُ يأكلُ لحمَ ذئبٍ

ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا.

ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا.

ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا.

ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا.

ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا.

  • يقول ابن عبد ربه في قصيدة ألا إنَّما الدُّنيا نَضَارةُ أَيْكةٍ:

ألا إنَّما الدُّنيا نَضَارة ُ أَيْكة ٍ

إذا اخْضَرَّ مِنْهَا جَانِبٌ جَفَّ جَانبُ

إذا اخْضَرَّ مِنْهَا جَانِبٌ جَفَّ جَانبُ

إذا اخْضَرَّ مِنْهَا جَانِبٌ جَفَّ جَانبُ

إذا اخْضَرَّ مِنْهَا جَانِبٌ جَفَّ جَانبُ

إذا اخْضَرَّ مِنْهَا جَانِبٌ جَفَّ جَانبُ

هِيَ الدَّارُ مَا الآمَالُ إلاَّ فَجائِعٌ

عَليْها، وَلا اللَّذَّاتُ إلاَّ مَصَائِبُ

عَليْها، وَلا اللَّذَّاتُ إلاَّ مَصَائِبُ

عَليْها، وَلا اللَّذَّاتُ إلاَّ مَصَائِبُ

عَليْها، وَلا اللَّذَّاتُ إلاَّ مَصَائِبُ

عَليْها، وَلا اللَّذَّاتُ إلاَّ مَصَائِبُ

فكمْ سخنتْ بالأمسِ عينٌ قريرَة ٌ

وَقَرَّتْ عُيُوناً دَمعُهَا الْيوْمَ سَاكِبُ

وَقَرَّتْ عُيُوناً دَمعُهَا الْيوْمَ سَاكِبُ

وَقَرَّتْ عُيُوناً دَمعُهَا الْيوْمَ سَاكِبُ

وَقَرَّتْ عُيُوناً دَمعُهَا الْيوْمَ سَاكِبُ

وَقَرَّتْ عُيُوناً دَمعُهَا الْيوْمَ سَاكِبُ

فلا تكتحلْ عيناكَ فيها بعبرة ٍ

على ذَاهبٍ مِنْهَا فَإِنَّكَ ذاهِبُ.

على ذَاهبٍ مِنْهَا فَإِنَّكَ ذاهِبُ.

على ذَاهبٍ مِنْهَا فَإِنَّكَ ذاهِبُ.

على ذَاهبٍ مِنْهَا فَإِنَّكَ ذاهِبُ.

على ذَاهبٍ مِنْهَا فَإِنَّكَ ذاهِبُ.

  • يقول علي بن أبي طالب في قصيدة النفس تبكي على الدنيا وقد علمت:

النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

لِكُلِّ نَفسٍ وَإِن كانَت عَلى وَجَلٍ

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

فَالمَرءُ يَبسُطُها وَالدَهرُ يَقبُضُها

وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها.

وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها.

وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها.

وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها.

وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها.

  • يقول أدونيس في قصيدة أغنية إلى الوقت:

إنه الوقْتُ ، وقت الحصار، الذي لا يَرى

غيرَ هذا الدّم المتنقّل بين الشوارع،

ملْءَ البيوت الذي لا يرى

غيرَ هذا التفجُّر في جسدٍ لا يُرَى،

وأقول لوجه الجنوب: توجّهْتُ

أنّى توجّهْتَ أتْبَعْكَ، تمضي

وأمضي إلى مثلَما

وتقود خُطاي إلى كيفَما

وتوجّه ناري إلى ما يُزلزل، يومئ لي... رُبّما.