ضغوط العمل طب 21 الشاملة

ضغوط العمل طب 21 الشاملة

ضغوط العمل

هي الضغوط التي تولدها بيئة العمل، والتي تعتمد عادةً على طبيعة العمل والمكان والزمان، وما يدور في إطار العمل من نشاطات وواجبات وتحديات وتفاعل مع الآخرين، سواء الموظفين أو طاقم الإدارة أو الزبائن، وهذه الضغوطات يمكن أن ترافق الإنسان في مكان عمله فقط ويمكن أن تنتقل إلى باقي أجزاء حياته.

يعتبر الضغط ظاهرة نفسية ناتجة عن عدم الشعور بالراحة والتكيف؛ وذلك بسبب العديد من العوامل مثل عدم القدرة على التعامل، ومواجهة المشاكل والصعوبات التي قد تواجه الشخص في العمل، وعدم السيطرة على مجريات العمل وعدم إمكانية معرفة النتائج المترتبة على القرارات الخاصة به.

يواجه العديد من الأفراد الشعور بضغوطات العمل وذلك نتيجة لعدم توازن النتائج التي يحصل عليها من العمل مع الجهد الذي قام ببذله، وذلك بسبب العديد من العوامل والأسباب المختلفة، والتي قد تكون ناتجة من الفرد ذاته أو من البيئة التي حوله.

إذا استمرّت هذه الحالة من الشعور بالضغط وعدم التقدير للعمل يمكن أن تؤدي إلى العديد من النتائج السلبية، مثل عدم الإخلاص في العمل وعدم بذل المجهود الكافي بطريقة صحيحة أو الإضرار بسير العمل وطبيعته، لهذا من المهم أن يتم التخلص من هذه الضغوطات، من قبل الموظف نفسه ومن قبل الإدارة.

أنواع ضغوط العمل

المظاهر النفسية لضغوطات العمل

هناك العديد من المظاهر والتصرفات التي تصاحب ضغوطات العمل، والتي تنتج عن كافة الضغوطات النفسية، ومنها:

كيفية التخلص من ضغوطات العمل