ترتيب تصفيات كأس العالم 2014 طب 21 الشاملة

ترتيب تصفيات كأس العالم 2014 طب 21 الشاملة

ترتيب تصفيات كأس العالم 2014

سوف يشهد كأس العالم 2014 المقرر إقامته في البرازيل منافسات بين إثنان وثلاثون منتخباً ، تم تخصيص مكان للمستضيف ( البرازيل ) دون تصفيات ، بينما دخلت إسبانيا حاملة اللقب ضمن الواحد وثلاثون فريق المتبقيين في التصفيات القارية ، والتي يتنافس فيها 207 منتخب من مجموع إتحادات الفيفا القارية الستة ، بعدد مباريات مؤهلة مجموعها 816 مباراة ، أغلبها ضمن إطار مباريات التصفيات مع لعب عدد محدود من مباريات الملحق القارية في نهاية سباق التصفيات ،

وقد تم تحديد مقاعد التأهل لكل قارة كالتالي :

قارة أوروبا : ثلاثة عشر مقعداً ، يتم تقسيم المنتخبات الأوروبية إلى تسعة مجموعات ، يتأهل أبطال المجموعات مباشرة إلى البرازيل ، بينما الفرق الثماني المتبقية أصحاب المركز الثاني تخوض دوراً ثانياُ يتم اللقاء بينها خلال أربعة مواجهات ذهاب وإياب ، وتتأهل المنتخبات الأربعة الفائزة إلى كأس العالم .

قارة آسيا : أربعة مقاعد ونصف مخصصة لها ، حيث يتأهل بطل المجموعة في آسيا والوصيف إلى كأس العالم مباشرة ، بينما يلعب ثالث المجموعة مع ثالث المجموعة الأخرى في مباراتين ذهاب وإياب ، الفائز منهما يواجه خامس الترتيب في قارة أمريكا الجنوبية .

قارة أمريكا الجنوبية : أربعة مقاعد ونصف كقارة آسيا ، وتلعب منتخبات القارة في مجموعة واحدة ، عدد المنتخبات في تصفيات 2014 عشرة منتخبات ، يتأهل الأربعة الأوائل منها مباشرة إلى كأس العالم ، بينما يواجه المركز الخامس المتأهل من الملحق الآسيوي ، وقد تأهلت البرازيل مباشرة من قارة أمريكا الجنوبية لكونها الدولة المستضيفة .

إفريقيا : تقسم فرق قارة إفريقيا إلى عشرة مجموعات ، ولها خمسة مقاعد في كأس العالم ، ويتأهل بطل كل مجموعة لدور ثاني ، وفيه يتم إقامة خمسة مواجهات ذهاباً وإياباً بين الفرق العشرة ، والفائز من كل مواجهة يحجز مقعده في البرازيل 2014.

أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي : ثلاث مقاعد ونصف ، ويتم تقسيم المنتخبات إلى ثلاثة مجموعات ، ويتأهل بطل و وصيف كل مجموعة إلى الدور التالي ، بحيث تشارك كل المنتخبات في مجموعة واحدة يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة إلى كأس العالم ، بينما يلعب صاحب المركز الرابع مباراة الملحق مع المتأهل من تصفيات قارة أوقيانوسيا .

قارة أوقيانوسيا : لها نصف مقعد ، حيث يلعب بطل التصفيات الأوقيانوسي مع رابع الترتيب في تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي في الملحق .

أما عن الفرق المتأهلة لكأس العالم في البرازيل عن كل قارة فهي :

أولاً : البرازيل ، كونها الدولة المستضيفة .

ثانياً : قارة آسيا تأهل منها اليابان ، أستراليا ( عن المجموعة الثانية ) . وإيران ، كوريا الجنوبية ( عن المجموعة الأولى ) .

ثالثاً : قارة أوروبا ، وقد تأهل منها كل من : هولندا ، إيطاليا ، بلجيكا ، سويسرا ، ألمانيا ، روسيا ، البوسنة والهرسك ، إنجلترا ، إسبانيا ، فرنسا البرتغال ، اليونان ، كرواتيا .

رابعاً : قارة إفريقيا ، والتي تأهل من تصفياتها كل من نيجريا ، ساحل العاج الكاميرون ، غانا ، الجزائر

خامساً : أمريكا الشمالية ، وقد تأهل منها كوستاريكا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، هندوراس .

سادساً : أمريكا الجنوبية تأهل منها كل من الأرجنتين ، كولومبيا ، تشيلي ، الإكوادور .

سابعاً : الفرق المتأهلة من الملحق العالمي ، وهي المكسيك ، والأوروغواي .