طريقة صحية لإزالة الكرش

طريقة صحية لإزالة الكرش

الكرش

الكرش أو ما يعرف بالسمنة البطنية هو تراكم دهون الجسم في منطقة البطن ممّا يؤدي إلى زيادة حجم الخلايا الدهنية، وبالتالي بروزها على شكل انتفاخ في البطن مصحوباً بوزن زائد عموماً مما يسبب الحرج للكثيرين، كما أنّ للكرش مخاطر عديدة على الصحة، كتعرض صاحبها للوفاة إذ إنّه يتعلق بالإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى مرض السكري، والربو، لذا سنتحدث في هذا المقال عن طرق إزالة الكرش بطريقة صحية تضمن غذاءً متوازناً.

طرق صحية لإزالة الكرش

اتباع حمية غذائية صحية مدروسة

  • الابتعاد عن السكريات، والمياه الغازية، والأغذية الدسمة، والوجبات السريعة، مع ضرورة الحرص على تناول الأغذية الطازجة والصحية والمشوية أو المسلوقة لا المقلية.
  • اعتماد عدد معين من السعرات الحرارية بما يضمن حصول الجسم على كافة العناصر الغذائية اللازمة لنموه، بحيث يحتوي الطعام خلال اليوم على الألياف الغذائية ومصدرها الخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات، ويتضمن الفيتامينات أيضاً من نوع أ، ب، ج، د، هـ، والعناصر المعدنية من كالسيوم، وبتاسيوم، وحديد، بالاضافة إلى الأحماض الأمينية الدهنية المشبعة وغير المشبعة، والبروتينات قليلة الدسم كاللحوم البيضاء مثل الدجاج، والسمك، والحليب منزوع الدسم ومشتقاته.
  • تقسيم الوجبات الغذائية إلى ثلاث وجبات أسياسية كالمعتاد، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين بينهما، مع ضرورة الانتظام بتناول الوجبات وفق مواعيد ثابتة.
  • التوقف عن الأكل قبل موعد النوم بتحو ثلاث ساعات؛ وذلك لتمكين الجسم من هضم الطعام وحرق السعرات الحرارية في وجبة العشاء وعدم تخزينها.

ممارسة التمارين الرياضية

يجب التركيز على التمارين الرياضية التي تتطلب تحريك عضلات البطن، مع ضرورة التنويع في التمارين ما بين والسباحة، والرقص، ونطّ الحبل، والوثب الطويل، مع عدم الاستهانة برياضة المشي السريع أو الجري في المكان نفسه، ويمكن مشاركة هذه الأنشطة مع صديق مقرب مما يضفي على التمرين المتعة والفائدة.

بناء عضلات الجسم

هذا يعني زيادة الكتلة العضلية للجسم لزيادة عمليات الأيض وحرق الدهون حتى بعد التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية، ويمكن بناء عضلات الجسم عن طريق رفع الأثقال وزيادة وزنها تدريجياً، وذلك بدءاً من الوزن الخفيف إلى أقصى وزن يمكن حمله.

الراحة الكافية

إنّ مسألة الراحة والحصول على ساعات نوم كافية تعتبر مسألة جوهرية في تخسيس الوزن، فقد أثبتت دراسة علمية أنّ النوم غير الكافي يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، وتجدر الإشارة إلى أنّ جسم الإنسان يحتاج إلى ساعات نوم تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات، علماً أنّ الساعات الأولى من الليل أكثر فائدة من غيرها، ونوم النهار لا يعادل نوم الليل نهائياً.

شرب الماء

يعتبر شرب كميات وفيرة من الماء أمراً في غاية الأهمية لخسارة الوزن؛ فهو يحفز الجسم على طرح السموم والفضلات خارجاً، ويزيد عمليات التمثيل الغذائي، ويملأ المعدة مما يقلل الرغبة في تناول المزيد من الطعام، شريطة أن يتم شربه قبل الوجبات الرئيسية لا بعدها، وهنا لا بد من التنويه إلى أنّ جسم الإنسان يحتاج إلى ثمانية أكواب يومياً على الأقل، بحيث يمكن البدء بنصف هذه الكمية وزيادتها تدريجياً.