مقدمة بحث قصيرة

مقدمة بحث قصيرة

كتابة البحوث

لكل بحثٍ أدبي أو علمي عناصر، ولهذه العناصر شروط وقواعد لكتابتها، ومن هذه العناصر المقدمة، فالمقدمة إن طالت أو قصرت لها قواعد وشروط اتفق عليها علماء اللغة، مع الأخذ بما جاءت به الأعراب وما سارت عليه الأمم في المجتمعات السابقة.

تعريف المقدمة

تعرّف المقدمة على أنّها أهم عناصر البحث العلمي، وذلك لأنها الواجهة الجاذبة للموضوع، والجسر الذي يؤدي إلى معرفة ما في البحث من معلومات، بالإضافة إلى أنّه العنصر الذي يشجع القارئ على قراءة البحث أو الاستغناء عنه، فالأسلوب المنمّق، والألفاظ اللطيفة، والمصطلحات الهادفة، تعطي المقدمة قيمة فنية وجماليّة، وكل ذلك يكون باختصار وإيجاز، مع مراعاة الاستطراد في عرض الأفكار، والمحافظة على التسلسل والوحدة الموضوعيّة في عرض المقدمة.

موقع المقدمة

تأتي المقدمة بعد فهرس المحتويات مباشرة وقبل متن البحث، أو ما يعرف بجسم البحث، أو الموضوع الرئيس، وتأخذ الترقيم الهجائي، وتتفرد بعنوان خاص وعريض هو "المقدمة"، مع مراعاة احتواء المقدمة على فقرات متتابعة، وموجزة، لا مغالاة فيها، ومتناسبة مع ما هو آتٍ بعدها في متن البحث.

عناصر المقدمة

لكل مقدمة عناصر وأساسيات تشكّل جسم المقدمة، وانتقاص أحدها يؤدي إلى وجود خللٍ في هذه المقدمة، ومن الممكن أن يرفض البحث كاملاً من جمهور العلماء والقراء، إثر الخلل في المقدمة، ومن هذه العناصر:

  • البدء بالحمد والثناء على الله تعالى، ومن ثم الصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد بن عبد الله، الصادق الأمين، ووضع كلمة (أما بعد).
  • تحديد الموضوع زمانيّاً ومكانيّاً، بدقة متناهية، وذلك يمكن أن يكون من خلال العنوان المختار للبحث.
  • ذكر أهمية الموضوع، وذلك باختيار أبرز خاصيتين للبحث.
  • ذكر أسباب اختيار الموضوع، وذلك بذكر أهم ثلاثة دوافع جعلت الباحث يخوض غمار هذه التجربة.
  • ذكر أهم دراسةٍ اعتمد عليها البحث، وذلك بذكر اسم الدراسة، وصاحبها، وسن ومكان نشرها، والقيم المستفادة منها.
  • ذكر المنهج الذي اتبع في عرض معلومات البحث، مع الانتباه إلى منهج يعرف بالمنهج التكامليّ، وهذا المنهج يجمع بين منهجين مختلفين اتبعهما الباحث في بحثه، وهو ليس منهجاً قائماً بذاته وله قواعد خاصّة.
  • ذكر مفردات البحث، ونعني هنا بمفردات البحث الأبواب والفصول والمباحث التي جاءت في البحث، ومن المستحب تفصيل هذه المفردات لنساعد القارئ على تحديد ما يريده من هذا البحث.
  • ذكر الصعوبات التي واجهت الباحث خلال عمليّة جمعه واستقصائه للمعلومات، إن وجد صعوبة، ولا ضير إذا استغنى الباحث عن هذا الجزء في المقدمة.
  • ذكر أهم ثلاثة مراجع ومصادر، اعتمد عليها الباحث في بحثه، مع مراعاة ترتيبها من الأقدم، وذكر القيم المستفادة من كل كتاب بالتحديد.

أي مقدمة لأي بحثٍ لها عناصر وأجزاء لا يمكن الاستغناء عنها، وطول أو قصر المقدمة يعتمد على قدرة الباحث اللغوية في استخدام أقل الكلمات للدلالة على أكبر قدرٍ من المعلومات.