طريقة ذكية لحفظ جدول الضرب

طريقة ذكية لحفظ جدول الضرب

جدول الضرب

يعتبر جدول الضرب في علم الرياضيات جدولاً يتكون من أرقام تقوم على مبدأ تكرار الجمع حسب العدد المضروب به، فعلى سبيل المثال عند ضرب العدد 3 مع العدد 2 فهذا يعني جمع العدد 3 مرتين، ويعدّ جدول الضرب من أساسيات علم الرياضيات، لذلك يحرص العديد من الأساتذة والأهالي على تحفيظ أولادهم هذا الجدول منذ الصغر كي لا يعتبر عائقاً أمام تعلمهم للرياضيات في المستقبل، لذا سنتعرف من خلال هذا المقال على طريقة ذكية لحفظ جدول الضرب.

طريقة ذكية لحفظ جدول الضرب

حفظ القواعد الأساسية لجدول الضرب

  • عملية الضرب عملية تبادلية، أي أنّ نتيجة حاصل ضرب الرقم الأول والرقم الثاني، يساوي حصل ضرب الرقم الثاني والرقم الأول دون تغيير، وعند فهم هذه القاعدة سيصبح من الممكن فهم جدول الضرب بطريقة ذكية.
  • بدء تعلم جدول العدد صفر والعدد واحد عند تعلم جدول الضرب؛ وذلك لأنّ ناتج ضرب أي رقم مع العدد صفر يساوي صفراً مهما كان رقماُ كبيراً أو صغيراً، بالإضافة إلى أنّ حاصل ضرب أي رقم مع العدد واحد يساوي العدد نفسه من دون أي تغيير.
  • ناتج ضرب أي رقم مع الرقم خمسة يجب أن يبدأ بالعدد خمسة أو صفر، حيث تساعد هذه القاعدة على التأكد من الإجابة، فعلى سبيل المثال فإنّ حاصل ضرب العدد 3 مع العدد 5 يساوي 15 أي أنّ الناتج (15) بدأ بالرقم 5، كما أنّ حاصل ضرب العدد 5 مع العدد 8 يساوي 40، أي أنّ الناتج (40) بدأ بالرقم صفر وذلك دليل على صحة هذه القاعدة.

تهيئة جو مناسب لحفظ جدول الضرب

  • شيوع انجذاب الأطفال تجاه الألوان بشكل كبير، إذ أثبتت الدراسات في مجال علم النفس فعالية التلوين في تحفيظ المعلومة، حيث يمكن للمعلمة أو الأهل استخدام هذه الوسيلة لتسهيل حفظ جدول الضرب، من خلال طباعة كلّ جدول من الجداول بلون معين.
  • تخصيص فترة زمنية يومية لحفظ جدول الضرب لعدد محدد، مع أهمية الحرص على اختيار الوقت المناسب الذي يكون فيه الطفل مرتاحاً ونشيطاً.
  • الابتعاد عن كافة الأشياء التي قد تجذب انتباه الطفل، حيث يفضل الابتعاد عن التلفاز، والهواتف الجوالة والأصوات العالية.
  • مكافأة الطفل عند حفظه جدول ضرب لرقم ما، بحيث يكون حافزاً له للاستمرار في حفظ بقية الجداول، ومن المهم جداً عدم الانتقال من جدول لعدد معين إلى جدول آخر قبل التأكد من حفظ الجدول السابق بشكل تام.
طريقة ذكية لحفظ جدول الضرب
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 02:41:06