تمارين لشد البطن

تمارين لشد البطن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

بروز البطن

تُعدّ مشكلة بروز البطن وترهّله من المشاكل المنتشرة جداً بين الرجال والنساء، وباتت تُشكّل هاجساً لديهم؛ فالمنظر العام للكرش مزعج خصوصاً إن كان مترهّلاً جداً؛ فهو يُسبّب الإحراج، وقلة الثقة بالنفس وخصوصاً عند السيدات.

يُعاني الرّجال من بروز الكرش بنسبةٍ أكثر من النساء، وذلك بسبب ضعف عضلات البطن، والاستعداد الجسماني للسمنة في تلك المنطقة، وكما هو معروف فإنّ دهون البطن صعبة، وتحتاج لوقتٍ طويل كي تزول، ولكنها مع الصَّبر تزول مخلّفةً خلفها بطناً مسطحة، ومشدودة، ولكي يتحقّق هذا الأمر لا بُدّ أن تكون هناك إرادة قويّة، كما يجب اتّباع نمطٍ غذائيّ صحي، وممارسة التمارين الرياضية بشكل عام، وتمارين البطن بشكل خاص.

أسباب بروز البطن

  • النمط الغذائي الخاطئ مثل: الإكثار من تناول الوجبات السريعة، والأكلات المقلية، وتناول البهارات والتوابل بكثرة، والخبز الأبيض، والأرز، والمشروبات الغازية، وتناول الشيبس، والشوكولاتة.
  • قلة الحركة والنشاط البدني، والخمول.
  • الحمل والولادة المتكرّرين بالنسبة للسيدات.
  • عدم تناول الوجبات الغذائية المتوازنة، والتي تحتوي على العناصر التي يحتاجها الجسم وخصوصاً الألياف الغذائية.

تمارين لشد البطن

إنّ ممارسة التمارين الرياضية مع التقيّد بتناول الغذاء المتوازن، وترك العادات الخاطئة هي الطريق الصحيح للتخلّص من السمنة بشكل عام، وترهلات البطن بشكل خاص، وسنذكر هنا بعض التمرينات الرياضيّة المفيدة لشد البطن:

  • تمرين القرفصاء: يُساعد على شدّ عضلات المعدة، وأسفل البطن، وعضلات الفخذين الخلفية؛ يُطبّق هذا التمرين بجلسة القرفصاء مع التحرّك بشكل مستقيم لمسافة معينة والرجوع لنقطة البداية.
  • تمرين المعدة: يُساعد على شدّ عضلات المعدة، وتقسيم البطن، يُطبّق بواقع خمسين مرّةً لكل جولة على مدار ثلاث جولات.
  • تمرين الدرّاجة: وهو يُساعد على شد البطن، ويطبق بالاستلقاء على الأرض ورفع القدمين وتحريكهما بشكلٍ دائريّ لمدّة سبع إلى عشر دقائق.
  • تمرين المقص: وهو عبارة عن تمرين هوائي يُركّز على الجزء الأسفل من الجسم، وخصوصاً منطقة أسفل البطن؛ يطبّق هذا التمرين بمد الجسم على الأرض مع رفع الرأس، والكتفين قليلاً عن مستوى الأرض، ومن ثمّ تُحرّك القدمان بشكل حركة المقص؛ بحيث تكون الساقان مستقيمتين.
  • مد الجسم على الأرض مع ثني الركبتين ولمس القدمين بحركاتٍ تبادلية باليدين؛ هذا التمرين يُركّز على عضلات البطن السفلية، ويقلّل من الترهل. يُطبّق هذا التمرين لأربع جولات بخمسة عشر تكراراً لكل جولة.
  • تمرين شد عضلات البطن باستخدام الكرسي: هذا التمرين يُساعد على تقوية عضلات البطن السفلية، وعضلات الساقين الخلفية، مع شد عام لمنطقة الظهر، والورك، يُطبّق هذا التمرين بوضع كرسيّ على مسافة مساوية لطول الساقين؛ بحيث نضع القدمين عليه وبقيّة الجسم على الأرض وبصورةٍ مستقيمة، نبدأ برفع الظهر والورك عن الأرض، وإنزالها من جديد، نُكرّر التّمرين عشرين تكراراً في أربعِ جولات.