أبيات شعر أحمد شوقي

أبيات شعر أحمد شوقي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

حسامك من سقراط في الخطب أخطب

حسامك من سقراط في الخطب أخطب

وعودك من عود المنابر اصلبُ

وعودك من عود المنابر اصلبُ

وعودك من عود المنابر اصلبُ

وعودك من عود المنابر اصلبُ

وعودك من عود المنابر اصلبُ

ملكتَ سبيليهِم ففي الشرق مضرب

لجيشك ممدود وفي الغرب مضرب

لجيشك ممدود وفي الغرب مضرب

لجيشك ممدود وفي الغرب مضرب

لجيشك ممدود وفي الغرب مضرب

لجيشك ممدود وفي الغرب مضرب

وعزمك من هومير أمضى بديهة

وأجلى بياناً في القلوب وأعذب

وأجلى بياناً في القلوب وأعذب

وأجلى بياناً في القلوب وأعذب

وأجلى بياناً في القلوب وأعذب

وأجلى بياناً في القلوب وأعذب

وإن يذكروا إسكندراً وفتوحه

فعهدُك بالفتح المحجَّل أَقرب

فعهدُك بالفتح المحجَّل أَقرب

فعهدُك بالفتح المحجَّل أَقرب

فعهدُك بالفتح المحجَّل أَقرب

فعهدُك بالفتح المحجَّل أَقرب

ثمانون ألفاً أسد غابٍ ، ضراغمٌ

لها مخلب فيهم وللموت مخلب

لها مخلب فيهم وللموت مخلب

لها مخلب فيهم وللموت مخلب

لها مخلب فيهم وللموت مخلب

لها مخلب فيهم وللموت مخلب

إِذا حلمت فالشرُّ وسنان حالم

وإن غضبت فالشرُّ يقظان مغضب

وإن غضبت فالشرُّ يقظان مغضب

وإن غضبت فالشرُّ يقظان مغضب

وإن غضبت فالشرُّ يقظان مغضب

وإن غضبت فالشرُّ يقظان مغضب

وملكك أرقى بالدليل حكومةً

وأنفذ سهماً في الأُمور وأَصوَب

وأنفذ سهماً في الأُمور وأَصوَب

وأنفذ سهماً في الأُمور وأَصوَب

وأنفذ سهماً في الأُمور وأَصوَب

وأنفذ سهماً في الأُمور وأَصوَب

وتغشى أَبِيّات المعاقل والذُّرا

فثيّبهنّ البكر والبكر ثيِّب

فثيّبهنّ البكر والبكر ثيِّب

فثيّبهنّ البكر والبكر ثيِّب

فثيّبهنّ البكر والبكر ثيِّب

فثيّبهنّ البكر والبكر ثيِّب

ظهرت أميرَ المؤمنين على العدا

ظهوراً يسوء الحاسدين ويتعب

ظهوراً يسوء الحاسدين ويتعب

ظهوراً يسوء الحاسدين ويتعب

ظهوراً يسوء الحاسدين ويتعب

ظهوراً يسوء الحاسدين ويتعب

يقود سراياها ويحمي لواءها

حوائرَ ما يدرين ماذا تخرِّب؟

حوائرَ ما يدرين ماذا تخرِّب؟

حوائرَ ما يدرين ماذا تخرِّب؟

حوائرَ ما يدرين ماذا تخرِّب؟

حوائرَ ما يدرين ماذا تخرِّب؟

سل العصر والأيام : والناس : هل نبا

لرأْيك فيهم أو لسيفك مضرِب

لرأْيك فيهم أو لسيفك مضرِب

لرأْيك فيهم أو لسيفك مضرِب

لرأْيك فيهم أو لسيفك مضرِب

لرأْيك فيهم أو لسيفك مضرِب

همُ ملأوا الدنيا جَهاماً، وراءَه

جهامٌ من الأعوان أَهذَى وأَكذب

جهامٌ من الأعوان أَهذَى وأَكذب

جهامٌ من الأعوان أَهذَى وأَكذب

جهامٌ من الأعوان أَهذَى وأَكذب

جهامٌ من الأعوان أَهذَى وأَكذب

يجيء بها حيناً ويرجع مرة

كما تَدفعُ اللجَّ البحارُ وتَجذب

كما تَدفعُ اللجَّ البحارُ وتَجذب

كما تَدفعُ اللجَّ البحارُ وتَجذب

كما تَدفعُ اللجَّ البحارُ وتَجذب

كما تَدفعُ اللجَّ البحارُ وتَجذب

ويرمي بها كالبحر من كلِّ جانبٍ

فكل خميسٍ لجة ٌ تتضرب

فكل خميسٍ لجة ٌ تتضرب

فكل خميسٍ لجة ٌ تتضرب

فكل خميسٍ لجة ٌ تتضرب

فكل خميسٍ لجة ٌ تتضرب

فلما استللت السيف أخلب برقهم

وما كنت - يا برق المنية - تخلبُ

وما كنت - يا برق المنية - تخلبُ

وما كنت - يا برق المنية - تخلبُ

وما كنت - يا برق المنية - تخلبُ

وما كنت - يا برق المنية - تخلبُ

أخذتهم لا مالكين لحوضهم

من الذَّودِ إلا ما أطالوا وأسهبوا

من الذَّودِ إلا ما أطالوا وأسهبوا

من الذَّودِ إلا ما أطالوا وأسهبوا

من الذَّودِ إلا ما أطالوا وأسهبوا

من الذَّودِ إلا ما أطالوا وأسهبوا

وينفذها من كلِّ شعب فتلتقي

كما يتلاقى العارض المتشعب

كما يتلاقى العارض المتشعب

كما يتلاقى العارض المتشعب

كما يتلاقى العارض المتشعب

كما يتلاقى العارض المتشعب

ولم يتكلف قومك الأسد أهبةً

ولكنَّ خلقاً في السباع التأهب

ولكنَّ خلقاً في السباع التأهب

ولكنَّ خلقاً في السباع التأهب

ولكنَّ خلقاً في السباع التأهب

ولكنَّ خلقاً في السباع التأهب

ويجعلُ ميقاتاً لها تنبري له

كما دار يلقى عقرب السَّير عقرب

كما دار يلقى عقرب السَّير عقرب

كما دار يلقى عقرب السَّير عقرب

كما دار يلقى عقرب السَّير عقرب

كما دار يلقى عقرب السَّير عقرب

كذا الناس: بالأخلاق يبقى صلاحهم

ويذهب عنهم أمرهم حين يذهب

ويذهب عنهم أمرهم حين يذهب

ويذهب عنهم أمرهم حين يذهب

ويذهب عنهم أمرهم حين يذهب

ويذهب عنهم أمرهم حين يذهب

فظلت عيونُ الحرب حيرى لما ترى

نواظرَ ما تأتي الليوثُ وتُغرِب

نواظرَ ما تأتي الليوثُ وتُغرِب

نواظرَ ما تأتي الليوثُ وتُغرِب

نواظرَ ما تأتي الليوثُ وتُغرِب

نواظرَ ما تأتي الليوثُ وتُغرِب

تبالغ بالرامي وتزهو بما رمى

وتعجب بالقواد والجندُ أعجب

وتعجب بالقواد والجندُ أعجب

وتعجب بالقواد والجندُ أعجب

وتعجب بالقواد والجندُ أعجب

وتعجب بالقواد والجندُ أعجب

ومن شرف الأوطان ألا يفوتها

حسامٌ معِزٌّ أو يَراعٌ مهذَّب

حسامٌ معِزٌّ أو يَراعٌ مهذَّب

حسامٌ معِزٌّ أو يَراعٌ مهذَّب

حسامٌ معِزٌّ أو يَراعٌ مهذَّب

حسامٌ معِزٌّ أو يَراعٌ مهذَّب

أمِنَّا الليالي أَن نُرَاع بحادثٍ

ومُلْهمِها فيما تنال وتكسِب

ومُلْهمِها فيما تنال وتكسِب

ومُلْهمِها فيما تنال وتكسِب

ومُلْهمِها فيما تنال وتكسِب

ومُلْهمِها فيما تنال وتكسِب

وما الملك إلا الجيش شأْنا ومظهراً

ولا الجيشُ إِلّا رَبُّهُ حين يُنسب[1]

ولا الجيشُ إِلّا رَبُّهُ حين يُنسب[1]

ولا الجيشُ إِلّا رَبُّهُ حين يُنسب[1]

ولا الجيشُ إِلّا رَبُّهُ حين يُنسب[1]

ولا الجيشُ إِلّا رَبُّهُ حين يُنسب[1]

بني مصر ارفعوا الغار

بني مصر ارفعوا الغار

وحيُّوا بطل الهند

وحيُّوا بطل الهند

وحيُّوا بطل الهند

وحيُّوا بطل الهند

وحيُّوا بطل الهند

وأدُّوا واجباً واقضوا

حقوق العلم الفرد

حقوق العلم الفرد

حقوق العلم الفرد

حقوق العلم الفرد

حقوق العلم الفرد

أخوكم في المقاساة

وعركِ الموقف النكدِ

وعركِ الموقف النكدِ

وعركِ الموقف النكدِ

وعركِ الموقف النكدِ

وعركِ الموقف النكدِ

وفي التَّضحِية الكبرى

وفي المطلب والجهد

وفي المطلب والجهد

وفي المطلب والجهد

وفي المطلب والجهد

وفي المطلب والجهد

وفي الجرح وفي الدمع

وفي النّفي من المهد

وفي النّفي من المهد

وفي النّفي من المهد

وفي النّفي من المهد

وفي النّفي من المهد

وفي الرحلة للحقِّ

وفي مرحلة الوفد

وفي مرحلة الوفد

وفي مرحلة الوفد

وفي مرحلة الوفد

وفي مرحلة الوفد

قِفوا حيُّوه من قرب

على الفلك ومن بعد

على الفلك ومن بعد

على الفلك ومن بعد

على الفلك ومن بعد

على الفلك ومن بعد

وغَطُّوا البرّ بالآس

وغطُّوا البحر بالورد

وغطُّوا البحر بالورد

وغطُّوا البحر بالورد

وغطُّوا البحر بالورد

وغطُّوا البحر بالورد

على إفريز راجيوتا

نَ تمثالٌ من المجد

نَ تمثالٌ من المجد

نَ تمثالٌ من المجد

نَ تمثالٌ من المجد

نَ تمثالٌ من المجد

نبيٌّ مثلُ كونفشيو

س أو من ذلك العهد

س أو من ذلك العهد

س أو من ذلك العهد

س أو من ذلك العهد

س أو من ذلك العهد

قريب القول والفعل

من المنتظر المهدي

من المنتظر المهدي

من المنتظر المهدي

من المنتظر المهدي

من المنتظر المهدي

شبيه الرسل في الذَّود

عن الحقِّ وفي الزهد

عن الحقِّ وفي الزهد

عن الحقِّ وفي الزهد

عن الحقِّ وفي الزهد

عن الحقِّ وفي الزهد

لقد علّم بالحقِّ

وبالصبر وبالقصد

وبالصبر وبالقصد

وبالصبر وبالقصد

وبالصبر وبالقصد

وبالصبر وبالقصد

ونادي المشرق الأقصى

فلبَّاه من اللحد

فلبَّاه من اللحد

فلبَّاه من اللحد

فلبَّاه من اللحد

فلبَّاه من اللحد

وجاء الأنفس المرضى

فداواها من الحِقد

فداواها من الحِقد

فداواها من الحِقد

فداواها من الحِقد

فداواها من الحِقد

دعا الهندوس والإسلا

م للألفة والوردِّ

م للألفة والوردِّ

م للألفة والوردِّ

م للألفة والوردِّ

م للألفة والوردِّ

سحر من قوى الروحِ

حَوَى السَّيْفَيْنِ في غِمد

حَوَى السَّيْفَيْنِ في غِمد

حَوَى السَّيْفَيْنِ في غِمد

حَوَى السَّيْفَيْنِ في غِمد

حَوَى السَّيْفَيْنِ في غِمد

وسلطانٍ من النفسِ

يُقوِّي رائِض الأُسدِ

يُقوِّي رائِض الأُسدِ

يُقوِّي رائِض الأُسدِ

يُقوِّي رائِض الأُسدِ

يُقوِّي رائِض الأُسدِ

وتوفيقٍ منَ الله

وتيسيرٍ من السَّعد

وتيسيرٍ من السَّعد

وتيسيرٍ من السَّعد

وتيسيرٍ من السَّعد

وتيسيرٍ من السَّعد

وحظٍّ ليس يعطاه

سوى المخلوق للخلد

سوى المخلوق للخلد

سوى المخلوق للخلد

سوى المخلوق للخلد

سوى المخلوق للخلد

ولا يؤخذ بالحول

ولا الصَّولِ ولا الجند

ولا الصَّولِ ولا الجند

ولا الصَّولِ ولا الجند

ولا الصَّولِ ولا الجند

ولا الصَّولِ ولا الجند

ولا بالنسل والمالِ

ولا بالكدحِ والكدّ

ولا بالكدحِ والكدّ

ولا بالكدحِ والكدّ

ولا بالكدحِ والكدّ

ولا بالكدحِ والكدّ

ولكن هبة المولى

- تعالى الله - للعبد

- تعالى الله - للعبد

- تعالى الله - للعبد

- تعالى الله - للعبد

- تعالى الله - للعبد

سلام النيل يا غندي

وهذا الزهر من عندي

وهذا الزهر من عندي

وهذا الزهر من عندي

وهذا الزهر من عندي

وهذا الزهر من عندي

وإجلالٌ من الأهرا

مِ والكرنكِ والبردِي

مِ والكرنكِ والبردِي

مِ والكرنكِ والبردِي

مِ والكرنكِ والبردِي

مِ والكرنكِ والبردِي

ومن مشيخة الوادي

ومن أشباله المرد

ومن أشباله المرد

ومن أشباله المرد

ومن أشباله المرد

ومن أشباله المرد

سلام حالِبَ الشَّاة

سلام غازل البردِ

سلام غازل البردِ

سلام غازل البردِ

سلام غازل البردِ

سلام غازل البردِ

ومن صدّ عن الملح

ولم يقبل على الشُّهد

ولم يقبل على الشُّهد

ولم يقبل على الشُّهد

ولم يقبل على الشُّهد

ولم يقبل على الشُّهد

ومَنْ يركب ساقيه

من الهند إلى السّند

من الهند إلى السّند

من الهند إلى السّند

من الهند إلى السّند

من الهند إلى السّند

سلام كلّما صلَّي

ت عرياناً وفي اللِّبد

ت عرياناً وفي اللِّبد

ت عرياناً وفي اللِّبد

ت عرياناً وفي اللِّبد

ت عرياناً وفي اللِّبد

وفي زاويةِ السجن

وفي سلسلةِ القيدِ

وفي سلسلةِ القيدِ

وفي سلسلةِ القيدِ

وفي سلسلةِ القيدِ

وفي سلسلةِ القيدِ

من المائدةِ الخضرا

ءِ خُذ حذرَك يا غنْدِي

ءِ خُذ حذرَك يا غنْدِي

ءِ خُذ حذرَك يا غنْدِي

ءِ خُذ حذرَك يا غنْدِي

ءِ خُذ حذرَك يا غنْدِي

ولاحظ ورق السِّيرِ

وما في ورق اللورد

وما في ورق اللورد

وما في ورق اللورد

وما في ورق اللورد

وما في ورق اللورد

وكن أبرعَ مَن يَلعَـ

ـبُ بالشَّطْرَنْجِ والنّرْد

ـبُ بالشَّطْرَنْجِ والنّرْد

ـبُ بالشَّطْرَنْجِ والنّرْد

ـبُ بالشَّطْرَنْجِ والنّرْد

ـبُ بالشَّطْرَنْجِ والنّرْد

ولاقي العبقريِّينَ

لِقاءَ الندّ للنّد

لِقاءَ الندّ للنّد

لِقاءَ الندّ للنّد

لِقاءَ الندّ للنّد

لِقاءَ الندّ للنّد

وقل هاتوا أفاعيكم

أتى الحاوي من الهند!

أتى الحاوي من الهند!

أتى الحاوي من الهند!

أتى الحاوي من الهند!

أتى الحاوي من الهند!

وعُدْ لم تحفِل الذَّامَ

ولم تغترَّ بالحمد

ولم تغترَّ بالحمد

ولم تغترَّ بالحمد

ولم تغترَّ بالحمد

ولم تغترَّ بالحمد

فهذا النجم لا ترقى

إليه هِمَّةُ النقدِ

إليه هِمَّةُ النقدِ

إليه هِمَّةُ النقدِ

إليه هِمَّةُ النقدِ

إليه هِمَّةُ النقدِ

وردَّ الهند للأم

ـة من حدٍّ إلى حَدِّ[2]

ـة من حدٍّ إلى حَدِّ[2]

ـة من حدٍّ إلى حَدِّ[2]

ـة من حدٍّ إلى حَدِّ[2]

ـة من حدٍّ إلى حَدِّ[2]

ولد الهدى فالكائنات ضياء

ومن أجمل قصائد أحمد شوقي قصيدة ولد الهدى فالكائنات ضياء:[3]ولد الهدى فالكائنات ضياء

وفم الزمان تبسم وثناء

وفم الزمان تبسم وثناء

وفم الزمان تبسم وثناء

وفم الزمان تبسم وثناء

وفم الزمان تبسم وثناء

الروح والملأ الملائك حوله

للدين والدنيا به بشراء

للدين والدنيا به بشراء

للدين والدنيا به بشراء

للدين والدنيا به بشراء

للدين والدنيا به بشراء

والعرش يزهو والحظيرة تزدهي

والمنتهى والسدرة العصماء

والمنتهى والسدرة العصماء

والمنتهى والسدرة العصماء

والمنتهى والسدرة العصماء

والمنتهى والسدرة العصماء

والوحي يقطر سلسلا من سلسل

واللوح والقلم البديع رواء

واللوح والقلم البديع رواء

واللوح والقلم البديع رواء

واللوح والقلم البديع رواء

واللوح والقلم البديع رواء

يا خير من جاء الوجود تحية

من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا

من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا

من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا

من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا

من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا

بك بشر الله السماء فزينت

وتوضأت مسكاً بك الغبراء

وتوضأت مسكاً بك الغبراء

وتوضأت مسكاً بك الغبراء

وتوضأت مسكاً بك الغبراء

وتوضأت مسكاً بك الغبراء

يوم يتيه على الزمان صباحه

ومساؤه بمحمد وضاء

ومساؤه بمحمد وضاء

ومساؤه بمحمد وضاء

ومساؤه بمحمد وضاء

ومساؤه بمحمد وضاء

والآي تترى والخوارق جمة

جبريل رواح بها غداء

جبريل رواح بها غداء

جبريل رواح بها غداء

جبريل رواح بها غداء

جبريل رواح بها غداء

يا من له الأخلاق ما تهوى العلا

منها وما يتعشق الكبراء

منها وما يتعشق الكبراء

منها وما يتعشق الكبراء

منها وما يتعشق الكبراء

منها وما يتعشق الكبراء

زانتك في الخلق العظيم شمائل

يغرى بهن ويولع الكرماء

يغرى بهن ويولع الكرماء

يغرى بهن ويولع الكرماء

يغرى بهن ويولع الكرماء

يغرى بهن ويولع الكرماء

فإذا سخوت بلغت بالجود المدى

وفعلت ما لا تفعل الأنواء

وفعلت ما لا تفعل الأنواء

وفعلت ما لا تفعل الأنواء

وفعلت ما لا تفعل الأنواء

وفعلت ما لا تفعل الأنواء

وإذا عفوت فقادرا ومقدرا

لا يستهين بعفوك الجهلاء

لا يستهين بعفوك الجهلاء

لا يستهين بعفوك الجهلاء

لا يستهين بعفوك الجهلاء

لا يستهين بعفوك الجهلاء

وإذا رحمت فأنت أم أو أب

هذان في الدنيا هما الرحماء

هذان في الدنيا هما الرحماء

هذان في الدنيا هما الرحماء

هذان في الدنيا هما الرحماء

هذان في الدنيا هما الرحماء

وإذا خطبت فللمنابر هزة

تعرو الندى وللقلوب بكاء

تعرو الندى وللقلوب بكاء

تعرو الندى وللقلوب بكاء

تعرو الندى وللقلوب بكاء

تعرو الندى وللقلوب بكاء

وإذا أخذت العهد أو أعطيته

فجميع عهدك ذمة ووفاء

فجميع عهدك ذمة ووفاء

فجميع عهدك ذمة ووفاء

فجميع عهدك ذمة ووفاء

فجميع عهدك ذمة ووفاء

رزق الله أهل باريس خيرا

من مقطوعات أحمد شوقي الشعرية القصيرة:[4]رزق الله أهل باريس خيرا

وأرى العقل خير ما رُزِقوه

وأرى العقل خير ما رُزِقوه

وأرى العقل خير ما رُزِقوه

وأرى العقل خير ما رُزِقوه

وأرى العقل خير ما رُزِقوه

عندهم للثنار والزهر ممّا

تنجِب الأَرض معرض نسقوه

تنجِب الأَرض معرض نسقوه

تنجِب الأَرض معرض نسقوه

تنجِب الأَرض معرض نسقوه

تنجِب الأَرض معرض نسقوه

جنَّةٌ تخلب العقول وروض

تجمع العين منه ما فرقوه

تجمع العين منه ما فرقوه

تجمع العين منه ما فرقوه

تجمع العين منه ما فرقوه

تجمع العين منه ما فرقوه

من رآه يقول قد حُرموا الفر

دوس لكن بسحرهم سرقوه

دوس لكن بسحرهم سرقوه

دوس لكن بسحرهم سرقوه

دوس لكن بسحرهم سرقوه

دوس لكن بسحرهم سرقوه

ما ترى الكرم قد تشاكلَ حتى

لو رآه السُّقاة ما حقَّوه

لو رآه السُّقاة ما حقَّوه

لو رآه السُّقاة ما حقَّوه

لو رآه السُّقاة ما حقَّوه

لو رآه السُّقاة ما حقَّوه

يسكر الناظرين كرما ولمَّا

تَعتصره يد ولا عتَّقوه

تَعتصره يد ولا عتَّقوه

تَعتصره يد ولا عتَّقوه

تَعتصره يد ولا عتَّقوه

تَعتصره يد ولا عتَّقوه

صوروه كما تشاءُون حتى

عَجبَ الناسُ كيفَ لم يُنطِقُوه؟

عَجبَ الناسُ كيفَ لم يُنطِقُوه؟

عَجبَ الناسُ كيفَ لم يُنطِقُوه؟

عَجبَ الناسُ كيفَ لم يُنطِقُوه؟

عَجبَ الناسُ كيفَ لم يُنطِقُوه؟

يجدُ المتَّقي يد الله فيه

ويقول الجحودُ قد خَلَقوه

ويقول الجحودُ قد خَلَقوه

ويقول الجحودُ قد خَلَقوه

ويقول الجحودُ قد خَلَقوه

ويقول الجحودُ قد خَلَقوه

المراجع

  1. ↑ أحمد شوقي، "حسامك من سقراط في الخطب أخطب"، www.diwandb.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-15.
  2. ↑ أحمد شوقي، "بني مصر ارفعوا الغار"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2015-2-15.
  3. ↑ أحمد شوقي، "ولد الهدى فالكائنات ضياء"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-15.
  4. ↑ أحمد شوقي، "رزق الله أهل باريس خيرا"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-15.