أحمد توفيق المدني

أحمد توفيق المدني
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أحمد توفيق المدني

هو أحمد توفيق بن محمد بن احمد الغرناطي الجزائري ، وزير جزائري ومؤرخ ، من مواليد 24 جمادى الثانيه 1899م ، ولد في تونس .

عائلته محمد بن أحمد هو والد المؤرخ أحمد المدني وقد ولد في الجزائر وتلقى علومه على يد علماء ومدرسين في الجامع الكبير، أما جده فهو أحمد بن محمد ( القبي الغرناطي الشريف) كان من الأمناء بالجزائر .

بعد احتلال الفرنسيين للجزائر قام أحمد بن محمد (جده) باصطحاب عائلته من الجزائر إلى تونس وأستقر بمدينه تدعى جرجرة حتى عام (1870م)، فقامت الثورة بقيادة الشيخ الحداد والمقداني وقد قام كل من الجد والأب بمشاركت الثوره حتى انتهت الثورة بسبب الأساليب الوحشية التي كان يستخدمها الفرنسيين ، وانتهى بهم المطاف إلى أن أصبحو لاجئين في تونس .

دراسة أحمد توفيق المدني

كانت بدايات أحمد توفيق في تونس حيث دخل الكتاتيب وهو في الخامسة من عمره ،وفي عام (1909م) انتقل أحمد توفيق إلى مدارس الأهلية القرآنية ، وفي عام (1913م) التحق بجامعة الزيتونة بالجامع الأعظم وكان أحمد من محبّي الدّراسة وخصوصاً التاريخ .

أحمد توفيق المدني ونضاله في السياسة

نضال أحمد توفيق بالجزائر

في عام (1926م) تأسّس نادي الترقّي على يد مجموعة من المثقفين ومنهم أحمد توفيق وعمر الموهوب وآخرين ،وكان من فعاليّات النّادي الحفلات وإلقاء المحاضرات والمسامرات والتقاء المثقفين من جميع أنحاء الوطن العربي، و عند استقلال الجزائر عيّن أحمد توفيق وزير للأوقاف والشؤون الدينيّة في الجزائر وعين سفير ووزير في أكثر من بلد إسلامي .

من الأمثلة على مقالاته التي قام بكتابتها الشهاب والبصائر، أما مؤلفاته حياة كفاح ،كتاب الجزائر ،محمد بن عثمان باشا.

وفاته توفي أحمد توفيق المدني في الجزائر بتاريخ 12 أكتوبر لعام (1983م).