تلوث الهواء والماء

تلوث الهواء والماء
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تلوث الماء

يحدث تلوث الماء نتيجة تراكم الملوثات المادية فيه مثل: زجاجات المياه البلاستيكيّة، أو الإطارات المطاطية، أو نتيجة دخول مواد كيميائية إليه من المصانع، والسيارات، ومرافق معالجة مياه الصرف الصحي،[1]كما يحدث نتيجة إدخال المواد الملوثة، مثل، المواد الكيميائية، والكائنات الدقيقة، إلى المياه الجوفية، والبحيرات، وجداول الماء، والأنهار، ومصبات الأنهار، والمحيطات، ويشمل تلوث الماء أيضاً إطلاق الطاقة على شكل نشاط إشعاعي، أو حرارة إلى الأجسام المائية، حتى تتعارض المواد الملوثة مع الاستخدام المفيد للمياه.[2]

مصادر تلوث الماء

هناك العديد من مصادر تلوث الماء، منها:[3]

  • استخدام الأراضي: وذلك عن طريق قطع الغابات، وحراثة الأراضي العشبية، وبناء المنازل، وتمهيد الطرق، حيث تساهم جميع هذه الأنشطة في اعتراض دورة الماء الطبيعية خلال الهطول وانصهار الثلوج، وعندما تتدفق المياه على الأرض، فهي تسحب جميع ما يعترضها من ملوثات إلى الأنهار، والجداول، والبحيرات مسببة تلوث المياه فيها؛ بسبب إزالة الغطاء النباتي الذي يحتجز المواد المعدنية، والملوثات في التّربة بسبب استخدام الأراضي.
  • السطوح العازلة: معظم السطوح التي يصنعها الإنسان لا يمكنها امتصاص الماء، كما تفعل التربة، والجذور؛ حيث إنّ السطوح مثل سطوح المنازل، ومواقف السيارات، والطرق المعبّدة تسمح للمياه بالجريان والتدفق بسرعة وحجم كبيرين، وهي تلتقط في طريقها المعادن الثقيلة، والزيوت، وأملاح الطرقات، وغيرها من الملوثات.
  • التصنيع: تعتبر الأنشطة الصناعية مصدراً رئيسياً لتلوث المياه، وفي الماضي كانت النفايات السائلة تُلقى مباشرة في الأنهار، أو تُوضع في براميل النفايات السامة؛ لدفنها بعد ذلك في مكان ما، ثم تدهورت هذه البراميل وتسربت النفايات مما أدى إلى نشوء مواقع ملوثة بشدة لا يزال العالم يعاني منها حتى اليوم، ولا يزال التلوث من المصادر الصناعية واسع الانتشار، ويشكّل خطراً على صحّة الإنسان والنّظم البيئيّة بشكل عام في البلدان النّامية.
  • الزراعة: تساهم الزراعة في تلوث المياه، عن طريق تعريض التربة للأسمدة الكيميائية، والمبيدات الحشرية، والتركيز على الثروة الحيوانية، ويؤدي الجريان السطحي للمغذيات المكوّنة من الفسفور والنّترات إلى تكاثر الطّحالب وغيرها من المشاكل، كما يؤدّي سوء إدارة المزارع والماشية إلى تعرية التّربة، بالإضافة إلى ذلك تشق التربة التي تلتقطها الأمطار طريقها إلى الجداول التي تصبح ملوّثة بالرواسب.

تلوث الهواء

يحدث تلوث الهواء عن طريق إطلاق الغازات المختلفة، والمواد الصلبة الدقيقة، أوبخاخات الإيروسول إلى الغلاف الجوي بمعدلات تفوق القدرة الطبيعية للبيئة لامتصاصها، أو إزالتها، وقد تؤدي التراكيز المرتفعة لهذه المواد في الهواء إلى تأثيرات صحية، واقتصادية غير مرغوب بها،[4]ويتكون الهواء الطبيعي الذي يتنفسه الإنسان من تركيبة كيميائية دقيقة جداً؛ فهو يحتوي على تسع وتسعين بالمئة من النيتروجين، والأكسجين، وبخار الماء، والغازات الخاملة، ويحدث تلوث الهواء عند إضافة أشياء غير طبيعية إلى هذه التركيبة،[5]ويعد تلوث الهواء أكثر أشكال التّلوّث ضررًا في البيئة، وهو يحدث بسبب الدخان المنبعث من السيارات، والحافلات، والشاحنات، والقطارات، والمصانع، وهو يشمل غازات: ثاني أكسيد الكبريت، وأول أكسيد الكربون، وأكاسيد النيتروجين، التي تسبب الكثير من الضرر للإنسان والهواء.[6]

مصادر تلوث الهواء

هناك العديد من مصادر تلوث الهواء، منها:[7]

  • الزراعة والصناعة والرعي: ساهمت الممارسات الزراعية الخاطئة، وتربية المواشي، ومقالب القمامة في زيادة تركيز غاز الميثان في الغلاف الجوي، كما تعد العمليات الصناعية من الأمور الرئيسية المؤدية إلي تلوث الهواء، عبر إطلاق الملوثات مثل: مركبات الهيدروفلوروكربون (بالإنجليزية: hydrofluorocarbons)، وأكسيد النيتروز (بالإنجليزية: nitrous oxide) إلى الهواء.
  • حرائق الخشب: يسبب حرق الخشب تلوث الهواء عن طريق إطلاق ذرات فيه، تؤدي لتهيج الأنسجة في الجهاز التنفسي، وتساهم في تفاقم المشاكل الصّحية، مثل الربو.

المراجع

  1. ↑ Jenn Savedge (20-9-2017), "Water Pollution: Causes, Effects, and Solutions"، www.thoughtco.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.
  2. ↑ Jerry A. Nathanson, "Water pollution"، www.britannica.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.
  3. ↑ Frederic Beaudry (17-3-2017), "What Is Water Pollution?"، www.thoughtco.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.
  4. ↑ Jerry A. Nathanson (17-1-2018), "Air pollution"، www.britannica.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.
  5. ↑ Alina Bradford, Live Science Contributor (27-2-2018), "Pollution Facts & Types of Pollution"، www.livescience.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.
  6. ↑ "Environmental Pollution and Its Effects", www.uccee.org, Retrieved 12-3-2018. Edited.
  7. ↑ CHRIS DINESEN ROGERS (14-8-2017), "Seven Causes of Air Pollution"، www.livestrong.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.