جميع دول قارة أفريقيا

جميع دول قارة أفريقيا

قارّة أفريقيا

قارّة أفريقيا هي إحدى قارّات العالم، تقع جغرافيّاً وسطَ القارّات السّبعة، وتحتلّ المرتبة الثّانية من بين القارّات من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 30,5 مليون كم²، ويحدّها كلٌّ من: البحر الأحمر، وقناة السّويس، والبحر الأبيض المتوسّط، والمحيط الهنديّ، والمحيط الأطلسيّ، واسمها مُشتقّ من الألفاظ الرّومانيّة ويتألّف من جزأين هما: كلمة (أفير) بمعنى سكّان الكهف، وكلمة (قا) بمعنى الأرض، كما سُمّيت بأفريقيا نسبةً إلى الملك العربيّ إفريقيس بن قيس بن صيفي الحميريّ، وهو أوّل حاكم في القارّة.

دول قارّة أفريقيا جميعها

  • دول شمال أفريقيا: الجزائر، وتونس، والمغرب، وجمهوريّة مصر العربيّة، وليبيا، والسودان، وجنوب السودان.
  • دول غرب أفريقيا: مالي، وليبيريا، وموريتانيا، ونيجيريا، وساحل العاج، وبينين، وبوركينا فاسو، وغينيا، وتوغو، وسانت هيلينا، وغامبيا، وغينيا، والرأس الأخضر، وغانا، وبيساو، والنيجر، والسنغال، وسيراليون.
  • دول وسط أفريقيا: جمهوريّة أفريقيا الوسطى، والكونغو، وتشاد، والكاميرون، وأنغولا، والغابون، وجمهوريّة الكونغو الديمقراطيّة، وغينيا الاستوائيّة، وساو تومي برينسيب.
  • دول شرق أفريقيا: أوغندا، وتنزانيا، والصومال، وسيشل، وزيمبابوي، وزامبيا، ورواندا، وموزمبيق، وكينيا، وإثيوبيا، وإريتريا، وجيبوتي، وموريشيوس، ومالاوي، ومدغشقر، وجزر القمر، وبوروندي.
  • دول جنوب أفريقيا: سوازيلاند، ودولة جنوب أفريقيا، وبتسوانا، وليسوتو، ونامبيا.
  • دول تابعة لأفريقيا لكنّها واقعة تحت الاستعمار: جزر الكناري وسبتة ومليلة تخضع للاحتلال الإسبانيّ، وجزر ماديرا تخضع للاحتلال البرتغاليّ.

أكبر دولة في قارّة أفريقيا

الجزائر أكبر دولة في قارّة أفريقيا، وتُعرف رسميّاً باسم الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة، وتقع جغرافيّاً في الجهة الشماليّة الغربيّة من قارّة أفريقيا، وتحتلّ المرتبة الأولى من بين دول القارّة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 2.381.741 كم²، وعاصمتها هي مدينة الجزائر، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وشعارها الوطنيّ هو (بالشّعب وللشّعب)، وعملتها الرسميّة هي الدّينار الجزائريّ ويرمز له بـ (DZD)، ولغتاها الرسميّتان، هما: العربيّة، والأمازيغيّة، وتُلقَّب باسم بلد المليون ونصف المليون شهيد.

تُشتَهر الجزائر بامتلاكها عدداً وافراً من المعالم السياحيّة والأثريّة والدينيّة والتاريخيّة، مثل: متحف الفنّ الحديث والمعاصر، وقصبة الجزائر التي تُعدّ من أهمّ معالمها، وحديقة التّجارب وهي متحف فعليّ للطبيعة، وجامع كتشاوة الذي شُيِّد في العهد العثماني، وميناء سيدي فرج الذي يُعدّ من المنتجعات السياحيّة فيها، ومقام الشهيد المعروف باسم رياض الفتح، ونوتردام أفريقيا الذي افتُتِح في عام 1872م.

أصغر دولة في قارّة أفريقيا

غامبيا أصغر دولة في قارّة أفريقيا من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 11.300 كم²، تُعرَف رسمياً باسم جمهوريّة غامبيا الإسلاميّة، وتقع جغرافيّاً في الجهة الغربيّة من القارّة، وتُقسَم إدارياً إلى خمسة أقسام ومدينة واحدة، وعاصمتها هي مدينة بانجول، ويبلغ عدد سكّانها 1,849,285 نسمة حسب إحصائيّات البنك الدوليّ لعام 2013م، يعتمد اقتصادها على قطاع الزراعة، مثل: زراعة الفول السودانيّ، والقطن، ونخيل الزيت، والأرز، وقطاع الصناعة، مثل: صناعة الأحذية، وصناعة الزيوت النباتيّة، وقطاع السياحة، وقطاع الثروات المعدنيّة المعتمد على القصدير والتيتانيوم.

أكبر مدينة في قارّة أفريقيا

القاهرة مدينة مصريّة تأسّست في عام 969 ميلادي، وهي العاصمة الإداريّة والسياسيّة لها، وتقع جغرافياً في جهة الشمال من الجمهوريّة العربيّة المصريّة، وتحتلّ المرتبة الأولى من بين المدن الإفريقيّة من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 453 كم²، وعملتها الرسميّة هي الجنيه المصريّ الذي يُعدّ عملة رسميّة لمصر، وعلى مرّ التاريخ سُمّيت بعدّة أسماء، منها: مدينة الألف مئذنة، ومدينة مصر المحروسة، ومدينة قاهرة المعز، كما أنّها نالت لقب جوهرة الشّرق.

تزدهر المدينة باحتوائها على عددٍ كبير من المعالم السياحيّة والتاريخيّة، مثل: الكنيسة المعلّقة، ودار الكتب والوثائق القوميّة، ومسجد عمر بن العاص، وحيّ الحسين، وأسوار المدينة القديمة، وحيّ السيدة زينب، وبرج القاهرة، والجامع الأزهر، والمتحف المصريّ، ودار الأوبرا المصريّة، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، وخان الخليليّ.

سكان قارّة أفريقيا

بلغ عدد سكانها 1.216 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2016م، ويتألف المجتمع السكانيّ فيها من مجموعات عرقيّة، مثل: الأمازيغ، والعرب، والفينيقيين الساميين، والرومانيين، واليونانيين، والإيرانيين، والفندالز، والطوارق، والبدو، والمستوطنين من أصول أوروبيّة، والآسيويين، والهنود، ويعتنق الشعب الأفريقيّ عدداً من الديانات، وهي:

  • 45% من السكان مسلمون.
  • 40% من السكان مسيحيون.
  • 15% من السكان ملحدون.
  • أقليات قليلة جداً تدين بالدين الهندوسيّ، والدين اليهوديّ، والدين البهائيّ.

اعتمدت قارّة أفريقيا العديد من اللغات الرسميّة في بلدانها، منها: اللغة العربيّة، والأمازيغيّة، والسواحليّة، واليووبيّة، والفرنسيّة، والإنجليزيّة، والإجبو، والهوسا، ويتحدث كثير من سكانها بعض اللغات غير الرّسميّة، مثل: اللغة الأفريقانيّة، والمالاجاشيّة، والبرتغاليّة.

مشكلات يعاني منها الأفارقة

  • الفقر والتخلّف والأميّة الناتجة عن انتشار الأمراض القاتلة، مثل: الإيدز، والملاريا.
  • انتهاك حقوقهم الإنسانيّة من قبل الحكومات الفاسدة التي ترتكب الجرائم الإنسانيّة.
  • الصراعات القبليّة والعسكريّة المتكررة.
  • سوء التغذيّة، وعدم كفاية إمدادات المياه والصّرف الصحي.

معلومات متنوّعة عن قارّة أفريقيا

  • منظمة الاتحاد الأفريقي هي الممثّل الرسميّ لكافة دول القارّة، وهي اتحاد يضم الدول الأفريقية جميعها، وتقع المنظمة في أديس أبابا، أما مقر برلمان عموم أفريقيا التابع للاتّحاد الإفريقي يقع في مدينة مدراند.
  • تُشتَهر القارّة بزراعة عدد متنوع من المحاصيل الزراعية، مثل: الحمضيات، والموز، والمطاط، والزيتون، والعنب، والفول السوداني، والتمر، والذرة، وقصب السكر، والقطن.
  • دولة نيجيريا من أكبر الدّول في القارّة من حيث عدد السكان.
  • تحتوي أراضي القارّة على عدد الثروات المهمّة، مثل: الحديد، والفحم، والماس، والنحاس، والقصدير، والبترول، والفوسفات.
جميع دول قارة أفريقيا
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-05-09 14:57:01