مقال عن الطرق والمواصلات

مقال عن الطرق والمواصلات

الطرق

أنواع المواصلات

وعند استعمال الشوارع فإنّ الناس يستخدمون وسائل تدعى بوسائل المواصلات والتي تنقل الإنسان والمواد من مكانٍ إلى آخر قد يصعب الوصول إليه مشياً، ويتطلّب من الإنسان جهداً ووقتاً لقطعه، وتتنوّع أشكال المواصلات ويختلف مكان تواجدها وطريقة تنقلها، كالتالي:[2]

  • المواصلات البرية: وهي التي تتخذ من الشوارع طريقاً لها مثل السيارات والدراجات بنوعيها الهوائية والنارية التي قد تستخدم لمجرد الاستمتاع أو الوصول لمكانٍ ما، ومنها أيضاً المركبات الثقيلة التي تنقل البضائع الكثيرة والثقيلة لعملها في مجال التجارة والصناعة والتصنيع، ومنها السيارات بأنواعها وأسمائها المتعددة بالإضافة إلى القطارات التي تسمّى طرقها الخاصة بالسكة الحديدية، وتخترق الغابات وتتخذها العديد من الدول في وقتنا الحاضر وسيلةً مهمةً من وسائل مواصلاتها
  • المواصلات البحرية: هي التي يعد البحر طريقاً لها مثل السفن والغواصات.
  • المواصلات الجوية: هي التي تسافر وتنتقل في السماء مثل الطائرات التي اختصرت شهور السفر الطويلة قديماً على الإنسان، فوفرت عليه الوقت والجهد حالياً، فجعلته يصل إلى النصف الآخر من العالم في غضون ساعات.

مشاكل ناجمة عن الطرق والمواصلات

للطرق والمواصلات مشاكلَ متنوعة وعديدة، نذكر منها:[3]

  • مشاكل الازدحام نظراً لكثافة عدد السيارات والمركبات في الشارع الواحد ممّا يؤدي إلى أزماتٍ خانقةٍ وانزعاج السائقين وحدوث مشاداتٍ كلاميةٍ بينهم قد تنتهي بضربٍ وإصاباتٍ في بعض الأحيان.
  • خسارةٌ في الأرواح والممتلكات، الأمر الناجم عن السرعة العالية ففي أحيانٍ يتخطى السائق السرعة المسموح بها إما بغرض المتعة أو لوجود حالةٍ طارئة، وبالتالي يصطدم بغيره مما يؤدي إلى إصاباتٍ قد تكون خطيرةً أو إلى الوفاة، بالإضافة إلى خراب السيارة نفسها واستلزام تصليحها.
  • تلوث الهواء بسبب احتراق الوقود ممّا يضر بالبيئة وبالجو المحيط بالإنسان فيجر عليه هذا الأمراض مثل الأزمة والربو وضيق التنفس لأن الهواء يكون ملوثاً، بالإضافة إلى تلوث الهواء الناجم عن قدم عمر المركبات التي تتخلص من عوادمها بطريقةٍ غير صحيةٍ وبالتالي تصدر دخاناً أسودَ ضاراً جداً بمن حولها من بشرٍ وشجرٍ ومزروعات.
  • الإزعاج والضوضاء الذي تصدره هذه الوسائل لمن حولها.

المراجع

  1. ↑ "transportation", www.businessdictionary.com, Retrieved 12-9-2018. Edited.
  2. ↑ Dr. Jean-Paul Rodrigue, Dr. Brian Slack and Dr. Claude Comtois, "Transportation Modes, Modal Competition and Modal Shift"، transportgeography.org., Retrieved 12-9-2018. Edited.
  3. ↑ "Causes of Road Accidents", www.jhtransport.gov.in, Retrieved 12-9-2018. Edited.
مقال عن الطرق والمواصلات
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-07-07 01:09:01