طريقة فعالة للتخلص من القمل

طريقة فعالة للتخلص من القمل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

يُصاب الشعر في كثير من الأحيان بالكثير من المشاكل والاضطرابات نتيجة أسباب مختلفة أيضاً، وأكثر أنواع هذه المشاكل شيوعاً وانتشاراً هي ظاهرة القمل والي قد تكون مرتبطة بسبب صحي أو بأسباب أخرى كالعدوى من شخص آخر، وتحديداً عن الأطفال في الحضانة أو المدارس أو النوادي وغيرها، فما هو القمل وما هي أعراض ظهوره وكيف يمكن التخلص منه بسهولة؟

القمل

القمل هو عبارة عن حشرات طفيلية لها ستة أرجل وتكون صغيرة؛ فتعطيها القدرة لتتشبّث بالرأس وكذلك العنق وتعلق بهما، ثمّ بالشعر نفسه، وتحصل على الغذاء من خلال دم الإنسان ويصل حجمها إلى ما يعادل حجم بذرة السمسم فيكون من الصعب رؤيتها أو حتّى اكتشاف وجودها بسهولة في الرأس، ويطلق على بيضها اسم الصئبان ويكون أصغر وأصعب من ناحية الرؤية، أمّا عن تكاثر القمل فيكون سريع جداً ولكن عمره قصير بالمقابل. وتتمثّل أعراض الإصابة به من خلال مجموعة من الأعراض أو العلامات وتشمل:

  • يتمثّل وجوده بظهور حكة في أماكن مختلفة من فروة الرأس وتحديداً بالقرب من منطقة الأذنين.
  • وجود قذائف صغيرة وفارغة بحيث يكون لونها أبيض، بحيث تلتصق بالشعر وتفقس لتكوّن بيضاً يسمّى بالصئبان ويكون واضح فيما بعد.
  • ملاحظة وجود للقمل وتحديداً على مشط الشعر.

التخلّص من القمل

بعد التأكد من وجود القمل تبدأ هنا عمليات البحث عن علاجات أو وسائل تساعد على التخلص من القمل كالتالي:

  • العقاقير الطبية التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات، بحيث تستطيع أن تقضي على القمل وهو حي دون أن تؤثّر على الشعر نفسه، ومعظمها يكون مصنوع من مساحيق أو مستخلصات الأقحوان أو النباتات الشبيهة بتركيبته، ولكن قبل استخدامه يجب الانتباه جيداً إلى التعليمات الموجودة على علبته من ناحية مدة زمنية يجب الالتزام بها أو حتّى من ناحية كيفية وضعه، وعادةً ما تكون المدّة التي يحتاجها الشعر بعد استخدام هذه العقاقير تتراوح ما بين تسع إلى عشر أيام.
  • يمكن أيضاً اللجوء لتحضر خلطات أو وصفات طبيعية في البيت، ومن أهمها استخدام المايونيز الممزوج بالخل الأبيض فهو يعمل على خنق القمل عند وضعه بشكل كافي أو غزير ولا سيّما عند الاستحمام، أو استخدام زيت شجرة الشاي أيضاً.
  • إضافةً إلى استخدام أمشاط خاصة تساعد على التخلص من القمل، بحيث تكون ذات أسنان رفيعة وقريبة من بعضها البعض، مع الأخذ بعين الاعتبار بأنّ هذه الطريقة تحتاج إلى وقت طويل وصبر على الرغم من فاعليتها.