أشكال الفن

أشكال الفن

الفن

الفن لغة راقية وقدسية لا يتقنها إلا من يملك الموهبة، وهي طريقة سامية للتعبير، وترجمة لجوهر الإنسان وذاته، ففيها إبداع وابتكار وتميز، وقدس الفن على مر العصور في شتى الحضارات، واعتُبر الفنان إنساناً ملهماً ومتميزاً دائماً، وذلك بسبب ما يملك من إحساس مرهف، وذكاء حاد، وخيال واسع، وقدرة على تحويل الأشياء العادية إلى أشياء فنية ساحرة ومميزة، كما أنّ لديه القدرة على القيادة، ونشر السعادة والفرح بين الناس، والتغبير عما في نفسه، وجذب جمهوره بأعماله، فهو دائم التطور والتجديد والتغيير، فالفنان إنسان متكامل الصفات، وأجمل صفاته الفن.

يبقى الفن دائما في تجدد بلا حدود، فمهما حاولنا أن نحدد أشكال الفن فلن نستطيع حشدها ولا تعدادها، بل سنتفاجأ بما يظهر كل يوم من جديد، وعلى الرغم من أن الكثير من الفنانين حوربوا على مر العصور لمنع فنهم إلا أن الفن كان دائماً أكبر وأقوى من أية قوى قمعية قد تعرض لها.

أشكال الفن

الفنون التشكيلية

الفنون التشكيلية هي الفنون التي تستمد روعتها من الواقع، حيث يجسد الفنان الواقع بشكل مرئي ما يرى وما يشعر به بفنون ملموسة يمكن إدراكها بصرياً، والأشكال الفرعية للفن التشكيلي هي: الرسم، والتصوير الزيتي، والتصوير الجداري، والفسيفساءأو الموزاييك، والنحت، والتصوير الضوئي، والطبعات الفنية، والتصميم، وفن الكتابة بالخط، وفن العمارة.

فنون الوسائط المتعددة

فنون الوسائط المتعددة هي الفنون الإلكترونية التي ظهرت مع عصر الحداثة وأجهزة الكمبيوتر، ويتميز هذا النوع من الفنون بأنه فن رقمي يحتاج عالماً في الكمبيوتر يتميز بحسٍ فني عالٍ، وأشكال فن الوسائط المتعددة هي: فن التجميع أو كولاج، وفن التركيب، وفن الفيديو، وفنون الكمبيوتر.

الفنون التعبيرية

الفنون التعبيرية هي الفنون التي تعتمد على توصيل المشاعر والأفكار بالجسد واللسان وملامح الوجه، بحيث تترجم جسدياً بشكل فني ملهم، وأشكالها: فن الأداء الحي، وفن الحركات الإيحائية، وفن الرقص، وفن التمثيل، وفن الإلقاء.

الفنون التطبيقية

الفنون التطبيقية هي الفنون التي تعتمد على التصميم، وتطبيق الأفكار الإبداعية على أدوات مادية ملموسة لتغيير شكلها لشكل جديد فني وساحر ومبدع، وأشكال الفنون التطبيقية هي: التصميم الداخلي، وتصميم الأزياء، والحياكة والتطريز، والزخرفة، وصناعة السجاد، وتصميم الديكور، وصناعة الأثاث، وصناعة الزجاج المعشق والمزخرف، وصناعة الحُلي والمجوهرات، وصناعة الخزف.

الفنون غير المرئية

الفنون غير المرئية هي الفنون الأدبية والغنائية والإلقائية، وأنواع الفنون غير المرئية هي : الشعر، والأدب، والموسيقى، والمسرح، والأوبرا، والغناء، وفن الطهي، والإلقاء والخطابة.

أشكال الفن
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-03-18 08:57:01