أطعمة الطفل في الشهر الرابع

أطعمة الطفل في الشهر الرابع

أطعمة للأطفال بعمر الأربعة أشهر

نذكر فيما يأتي بعض الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الطفل بعمر الأربعة أشهر:[1][2]

  • حبوب الأطفال: فعادةً ما تبدأ الأمهات بإعطاء أطفالهنّ الحبوب المخصصة للأطفال؛ كالقمح، والأرز، إضافةً إلى الحبوب المُدعّمة بالحديد، والتي يمكن مزجها مع القليل من حليب الثدي أو الحليب الصناعيّ.
  • الموز: إذ يُعدّ الموز من الفواكه الطرية التي يُنصح بها للطفل بعمر الأربعة أشهر، أمّا بقية أنواع الفواكه النيّئة فإنّه يُنصح بتقديمها للطفل بعد عمر الثمانية أشهر؛ حيث يجب أن تكون مهروسة.
  • الخضراوات: والتي تُقدَّم مطبوخةً ومهروسة؛ حتى يستطيع الطفل مضغها بشكلٍ جيد، ويمكن تقديم البطاطا الحلوة المطبوخة والمهروسة كوجبةٍ للطفل بعمر الأربعة أشهر، إضافةً إلى الكوسا، أو الجزر.
  • حليب الثدي أو الحليب الصناعي: يجب على الأم الالتزام بإرضاع ابنها، سواءً كان ذلك طبيعياً، أو صناعياً قبل عمر السنة.

الكمية المناسبة يومياً

يجب على الأمّ أن تبدأ بخلط 4-5 ملاعقٍ صغيرةٍ من حليب الأم، أو الحليب الصناعيّ مع ملعقةٍ صغيرةٍ من الطعام المهروس، أو الحبوب المُخصّصة للأطفال؛ حيث يكون الخليط سائلاً بعض الشيء، ومن بعدها تبدأ الأم تدريجياً بتكثيفه من خلال تقليل كمية الحليب المُضاف للخليط، وزيادة عدد الوجبات الغذائية وكميتها لتصبح ملعقةً كبيرةً من الطعام المهروس أو الحبوب مرتين يومياً.[2]

علامات جاهزية الطفل لتناول الطعام

يُعدّ توقف الرضيع عن مدّ لسانه بشكلٍ لاإراديّ، وقدرته على إسناد رأسه، والجلوس، وتحديقه في الطعام، والتعبير عن الشبع، وزيادة وزنه للضِّعف من العلامات التي تدلّ على أنّه أصبح مستعداً لتناول الأطعمة الصلبة، ويجدر على الأم الانتباه لهذه العلامات، إضافةً لاختيار الوقت المناسب لإطعام طفلها؛ حيث يجب ألّا يكون الطفل مُتعباً، كما يجب إرضاعه قبل تناول الطعام، ومن ثمّ جعله يجلس بصورةٍ مستقيمة، وبعدها تُقرَّب الملعقة من فم الطفل ليشمّ رائحة الطعام ويتذوقه.[3][2]

المراجع

  1. ↑ "Introducing Solid Foods to Your 4 Month – 6 Month Old Baby – Solid Food Charts for babies age 4 – 6 months old Read more at", www.wholesomebabyfood.momtastic.com, Retrieved 06-03-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Age-by-age guide to feeding your baby"، www.babycenter.com, Retrieved 06-03-2019. Edited.
  3. ↑ Larissa Hirsch (01-2017), "Feeding Your 4- to 7-Month-Old"، www.kidshealth.org, Retrieved 06-03-2019. Edited.
أطعمة الطفل في الشهر الرابع
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-04-11 00:12:01