أطعمة الشهر السادس للطفل

أطعمة الشهر السادس للطفل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

حليب الأم أو الحليب الصناعي

إنّ حليب الأم أو الحليب الصناعي يُعدّ المصدر الرئيسيّ لتغذية الأطفال بسنّ الستة أشهر؛ أمّا الغذاء الصلب فإنّه مجرد مكمّل في هذا العمر، ويجب الاستمرار في إرضاعه للطفل الكثير.[1]

الحبوب

تُعدّ الحبوب؛ مثل الأرز والشوفان الخيار الأول للطفل في هذا العمر؛ حيث إنّها مفيدةٌ لتزويد الطفل بالحديد اللازم في هذه المرحلة من العمر، كما يمكن أن تكون الحبوب خياراً مناسباً لانتقال الطفل من مرحلة النظام الغذائي السائل من حليب الأم أو الحليب الصناعي إلى مرحلة النظام الغذائي الصلب، وتجدر الإشارة إلى ضرورة عدم وضع الحبوب في زجاجة الرضاعة، وإنّما يجب خلطها مع الماء أو نوعٍ من الحليب وإطعامها للطفل باستخدام الملعقة، إلّا إذا طلب الطبيب القيام بذلك؛ وذلك لأنّه يمكن أن يُسبّب زيادة الوزن لدى الأطفال، إضافةً إلى أنّه لا يساعد الطفل على تعلُّم كيفية تناول الأطعمة الصلبة، ويُفضّل إعطاء الطفل كميةً قليلةً من الحبوب المخلوطة بالماء وذات القوام شبه السائلة في بداية مرحلة إدخال الطعام، ويمكن تكثيف المزيج تدريجياً عند التأكد من قدرته على تناول هذا الطعام؛ حيث تُقدَّم في المرحلة الأولى كميةٌ قليلةٌ لكلّ وجبةٍ في اليوم، ومن ثمّ يمكن الانتقال تدريجياً إلى 3-4 ملاعق في الوجبة الواحدة، وبعد التأكد من قدرة الطفل على تناول الحبوب مرةً يومياً مدة أسبوعٍ أو أسبوعين، يمكن البدء بإطعامه هذه الحبوب مرتين في اليوم.[2][1]

الخضراوات والفواكه

تُعدّ الخضراوات البرتقالية والصفراء من الأطعمة الأولى التي تُعطى للطفل، ولكن يُفضّل تجربة الموز أو الأفوكادو أولاً؛ ومن الأمثلة على الخضراوات والفواكه المهروسة التي يمكن تقديمها للطفل في هذه المرحلة العمرية ما يأتي:[1][3]

  • مهروس البازيلاء: إذ إنّها تُعدّ مصدراً غنيّاً بالفيتامينات؛ مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، إضافةً إلى البروتين، والحديد، والكالسيوم.
  • مهروس الأفوكادو: حيث إنّه يحتوي على الدهون الصحية الضرورية لدماغ الطفل ونموّه البدني، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ معظم الأطفال يُفضّلون الملمس الكريمي الدسم للأفوكادو الناضج تماماً.
  • مهروس البطاطا الحلوة: تمتلك البطاطا الحلوة العديد من الفوائد الصحية؛ حيث إنّها غنيّة بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والألياف، ويمكن هرس البطاطا مع القليل من الماء أو حليب الأطفال.
  • مهروس الجزر: يُعدّ الجزر من الأمثلة الرائعة على الأطعمة الصلبة؛ وذلك بسبب طعمه الطبيعيّ الحلوّ، وملمسه الجميل؛ كما أنّه يُعدّ غنيّاً بمضادات الأكسدة؛ مثل البيتا-كاروتين، وفيتامين أ.
  • مهروس الموز: يُعدّ الموز غنيّاً بالبوتاسيوم والألياف، كما أنّه يُعرف بأنّه أحد مضادات الحموضة الطبيعية، وعلى الرغم من كون الموز من أفضل الأطعمة الأولى للأطفال، فإنّه يجب الحرص على عدم المبالغة في تناوله؛ إذ يمكن لتناول الكثير منه أن يُسبّب الإمساك.
  • مهروس التفاح والدراق.[4]
  • مهروس الكوسا.[4]

وتجدر الإشارة إلى أنّه عند إعطاء نوعاً من الطعام للطفل للمرة الأولى، فإنّه يجب تجربته مدّةً لا تقل عن ثلاثة أيامٍ متتاليةٍ قبل تجربة طعامٍ جديدٍ آخر؛ حيث يساعد ذلك على تحديد الأطعمة التي قد تُسبّب الحساسية أو عدم التحمُّل لدى الطفل، كما أنّ عادات الأطفال تتشكّل في الغالب خلال مرحلة الطفولة؛ حيث وجدت إحدى الدراسات أنّه يمكن للأطفال الذين لم يتناولوا الكثير من الفواكه أو الخضراوات خلال فترة 6-12 شهراً ألّا يأكلوا الكثير منها في المراحل العمرية اللاحقة من حياتهم.[1]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Ruben Rucoba (25-03-2016), "Doctor-Recommended Feeding Schedule for Your 6-Month-Old"، www.healthline.com, Retrieved 04-02-2019. Edited.
  2. ↑ Larissa Hirsch (01-2017), "Feeding Your 4- to 7-Month-Old"، www.kidshealth.org, Retrieved 04-02-2019. Edited.
  3. ↑ Bernadette Machard de Gramont (11-12-2018), "21 Homemade Baby Food Recipes"، www.healthline.com, Retrieved 04-02-2019. Edited.
  4. ^ أ ب BabyCenter Staff (09-2017), "Age-by-age guide to feeding your baby"، www.babycenter.com, Retrieved 04-02-2019. Edited.