فوائد حبوب الكولاجين ومضارها

فوائد حبوب الكولاجين ومضارها

الكولاجين

حبوب الكولاجين هي أحد أنواع البروتينات المفيدة للجسم، والتي تعمل على بناء، وترميم العظم، والأوتار، والغضاريف، والجلد، والأظافر، وقد انقسم العلماء والمتخصّصين في مواقفهم تجاهها، فمنهم من يرى أنّه من السابق لأوانه الحكم عليها سلبا أو إيجابا لأنّنا لا نعلم في حقيقة الأمر أثرها التراكميّ على مرّ الزمن، وهناك من العلماء من يرى أنّها تتكوّن من موادٍ طبيعيّة لا تضرّ الجسم كالمواد المصنّعة، فيردّ عليهم بعض العلماء بقولهم: أنّ الكورتيزون يتكوّن من مواد طبيعيّة ولكن إذا ما استخدم دون استشارة طبيب، أو تمّ تناول جرعات زائدة منه فإنّه يشكل ضرراً كبيراً على صحة الجسم، فما هي الفوائد؟ وما هي الأضرار المعروفة عن الكولاجين حتّى الآن؟[1]

فوائد حبوب الكولاجين

من هذه الفوائد:[2]

  • تحافظ مادة الكولاجين على نضارة ومرونة بشرة الجلد، وتقاوم ظهور مختلف التجاعيد فيها، ومن المعروف أنّ التقدّم في السن يعمل على تخفيض نسبة الكولاجين في الجسم، فنستنتج من ذلك أنّ هذه المادة تعمل على إطالة الشباب أيضا .
  • تقوم بملء الخطوط الناجمة عن التجاعيد، وارتخاء الجلد وترهله مع التقدّم في العمر، أو التعرّض الشديد لأشعّة الشمس.
  • تعمل على معالجة الآثار الناجمة عن الجروح، والندوب، وآثار حبّ الشباب.
  • تقوّي بصيلات الشعر، وتعيد للشعر بريقه، ولمعانه الصحيّ والطبيعيّ.
  • تزيل معظم آثار الذبول، والشحوب الناجمين عن الشيخوخة حول منطقة الشفتين والعينين .
  • مفيدة في معالجة الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل.
  • تعمل على تغذية وتقوية وتحسين أداء كافة عضلات الجسم.

أضرار حبوب الكولاجين

لم تظهر حتّى الآن أيّة مضاعفات وآثار جانبيّة سلبيّة جرّاء تناول هذه الحبوب، مع أنّ هناك شريحة من الناس ظهرت عليها زيادة ملحوظة في الوزن جرّاء تعاطيها، ولكن هذا الأثر يمكن اعتباره أثراً إيجابيّاً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة، ويرغبون في زيادة أوزانهم، ولكن على العموم يجب عدم الإفراط في تناول هذه الحبوب، ويفضّل الرجوع إلى متخصّص لأخذ استشارته في تحديد الكميّة، والأوقات التي يسمح فيها بتناولها، ومن الواضح أيضا حتّى الآن أنّ الآثار الايجابية لهذه الحبوب قد أصبحت ظاهرة للعيان لجميع من قام، ويقوم باستخدامها ولم تظهر على أيّ منهم أيّة مشاكل صحّيّة وآثار جانبيّة تدعو لتجنب تعاطيها، واتّخاذ موقف حاسم تجاهها. ومن المعروف أنّ هناك دول عديدة تقوم بإنتاج هذه الحبوب، ومن هذه الدول اليابان والولايات المتّحدة، وقد أثبتت الأخيرة تفوقها حتّى الآن، وباتت الأسواق العربيّة تعجّ بمنتجاتها، ومع ذلك فلا يزال انتشارها محدود بين الناس ولا يستخدمها إلا شريحة قليلة نظرا لارتفاع أسعارها نسبيّاً.[3]

مراجع

  1. ↑ TAVIA PENNINGTON (18-7-2017), "Importance of Collagen in Health"، www.livestrong.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  2. ↑ Dr. Josh Axe, DNM, DC, CNS (15-2-2018), "How Collagen Can Boost Your Body’s Skin, Muscle, and Gut"، www.healthline.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  3. ↑ HELEN NNAMA (3-10-2017), "Side Effects of Taking Collagen Supplements"، www.livestrong.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.