فوائد وأضرار شرب الماء قبل النوم

فوائد وأضرار شرب الماء قبل النوم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الماء

يُشكّل الماء نسبة تصل إلى 60% من مكونات جسم الإنسان، وتحتاجه الخلايا والأنسجة للقيام بوظائفها بشكل صحيح، وتختلف الكميات الموصى بتناولها منه من شخص إلى آخر وفق عدّة عوامل، منها؛ مستوي النشاط البدني، ومقدار التعرّق، وغيرها، وبشكل عام توصي الأكاديميّة الأمريكية الوطنيّة للعلوم بتناول الرجال لما يقارب 3.7 لترات أو ما يعادل 15.5 كوباً، بينما توصى النساء بشرب 2.7 لتر أو ما يعادل 11 كوباً، ويحتاج الجسم كميات كبيرة منه في حال كانت درجات الحرارة مرتفعة، أو عند الإصابة بالحمّى، أو الإسهال، أو القيء، أو زيادة النشاط البدني.[1]

فوائد وأضرار شرب الماء قبل النوم

فوائد شرب الماء قبل النوم

يحتاج الجسم للماء حتى يعمل بشكل سليم، حيث يفقد الجسم الماء خلال اليوم، وأثناء وقت النوم، وذلك عن طريق التعرّق، والتنفّس، والتخلّص من الفضلات، وعادةً ما يتناول معظم الناس كوباً من الماء قبل الذهاب إلى النوم، ويمكن أن يكون لذلك عدّة فوائد صحية، ومنها ما يأتي:[2][3]

  • تحسين المزاج: حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ نقص شرب الماء قد يؤثر بشكل سلبي على الحالة المزاجيّة، ووجد أن الأشخاص المعتادين على شرب كميات كبيرة من هذا السائل، لم يشعروا بالراحة عند شرب كميات أقل منه، بينما زادت المشاعر الإيجابيّة، والهدوء، والرضا عند الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر منه.
  • التخلّص من السموم: حيث يساعد شرب الماء خاصةً الدافىء أو الساخن على تخليص الجسم من السموم، كما يُعزز عمليّة الهضم، وذلك لأنّه يحفّز الدورة الدمويّة، ويساعد على تحليل الفضلات في الجسم، ويزيد التعرّق الذي يُخلص الجسم من الأملاح الزائدة، والسموم، كما يساهم في تنظيف الخلايا الجلديّة، كما أنّ شربه قبل النوم يحافظ على رطوبة الجسم خلال هذه الفترة، ويمكن أن يساعد كذلك على تخفيف تشنّجات المعدة، وتخفيف الآلام، ويمكن إضافة القليل من الليمون للماء لمكافحة نزلات البرد، حيث يحتوي الليمون على فيتامين ج الذي يعزّز المناعة، ويكافح العدوى.
  • الحفاظ على التوازن: حيث يساهم شربه في موازنة العناصر الغذائيّة والفيتامينات والمعادن داخل الجسم، وعند شربه قبل النوم فإنّه يساهم في موازنة مستويات الطاقة، والمفاصل، والعضلات، والهرمونات، وبالتالي يمكن أن يساعد على الشعور بالراحة عند الاستيقاظ، وخلال النوم يمكن للعناصر الغذائية الموجودة في الماء أن تصل إلى مختلف أجزاء الجسم بهدف تعويض العناصر المفقودة خلال اليوم.
  • حرق السعرات الحراريّة: حيث يمكن أن يساعد شرب الماء البارد على تقليل الوزن، وذلك لأنّ الجسم يحتاج لبذل جهد أكبر لرفع درجة حرارته، ويالتالي فإنّه يزيد معدّل الأيض.

أضرار شرب الماء قبل النوم

تقتصر أضرار شرب الماء قبل النوم على أنّ ذلك قد يزيد الحاجة للتبوّل خلال الليل، إذ إنّه في الوضع الطبيعي يقلّ إنتاج البول ليلاً، وذلك ليسمح الجسم بالنوم مدة ست إلى ثمانية ساعات بشكل متواصل، وقد يؤدي شرب الماء قبل النوم للتأثير على ذلك، ويجدر الإشارة إلى أنّ قلّة النوم لها تأثير ضارّ على صحة القلب، ويمكن أن تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وبارتفاع مستويات الكوليسترول، وبزيادة الوزن، وقد وجدت إحدى الدراسات أنّ النوم مدة أقل من ست ساعات ليلاً يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة، والسكتات الدماغيّة، ومن جهةٍ أخرى ينصح بتقليل كميات الماء التي يشربها الطفل قبل النوم لتجنّب تبوّله في الفراش.[2][4]

الأوقات المناسبة لشرب الماء

هنالك عدّة أوقات خلال اليوم يفضّل تناول الماء فيها، وفيما يأتي أهمّها:[5]

  • الاستيقاظ من النوم؛ وذلك لحاجة الجسم للشعور باليقظة، كما تحتاج الدورة الدمويّة للسوائل للتخلّص من الجذور الحرّة، ومن بقايا حرق السعرات الحراريّة الناتجة عن عمليات الأيض أثناء الليل.
  • الشعور بالجوع بين الوجبات؛ حيث يمكن أن يظنّ البعض بأنّهم جائعين في حين أنهم يشعرون بالعطش.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة؛ وتعتمد كمية الماء التي يحتاجها الجسم على درجة الرطوبة، ودرجة الحرارة، ومستويات السوائل فيه، ويساهم شرب الماء قبل ممارسة التمارين في حماية الجسم من الجفاف، كما أنّ ترطيب الجسم يحميه من ضربات الشمس، ومن الشعور بالبرد؛ من خلال تعزيز الدورة الدموية، كما يُنصح بشرب الماء بعد ممارسة التمارين؛ حيث إنّ الجسم يحتاج لتعويض السوائل التي يفقدها نتيجة التعرّق، والتبوّل، وخاصّة في حال ممارسة التمارين الشديدة، ويُنصح بشرب الماء ببطىء لتجنّب تقلّصات المعدة.
  • تناول الوجبات، حيث يُنصح بشرب الماء قبل استهلاك الوجبات وذلك ليساعد على زيادة الشعور بالشبع، وعلى ترطيب بطانة المعدة، ممّا يساهم في تحضيرها لاستقبال الطعام، كما أنّه يُرطّب الفم، ويُزيل بقايا الطعام العالقة به، ومن جهةٍ أخرى فإنّه بعكس ما يعتقد البعض بأن شربه خلال تناول الطعام أو بعده قد يؤثر بشكل سلبي على الهضم فإنّ شربه قد يساهم في تعزيز الهضم؛ حيث يساعد على تحليل الطعام لتسهيل امتصاص العناصر الغذائيّة، كما يليّن الفضلات، ويمنع الإصابة بالإمساك.[5][6]

الفوائد العامة لشرب الماء

يقدّم الماء العديد من الفوائد الصحية الحيوية للجسم، وفيما يأتي بعضها:[7][8]

  • المساعدة على تحسين وظائف الدماغ؛ إذ يمكن لنقص الماء أن يؤدي للإصابة بالقلق الشديد، والضغط العصبي.
  • المساعدة على تعزيز وظائف الكلى؛ حيث إنّها تحتاج الماء للتخلّص من السموم.
  • المساعدة على ترطيب المفاصل؛ ممّا يحافظ على بنية الغضاريف، والأوتار.
  • ضبط درجة حرارة الجسم؛ من خلال الحفاظ على مستويات السوائل، وتقليل الحرارة من خلال التعرّق.
  • المساعدة على امتلاء الخلايا الجلديّة؛ ممّا يقلّل من ظهور التجاعيد، كما يزيد إشراق البشرة من خلال تحفيز الدورة الدمويّة.
  • تقليل الإعياء والحفاظ على المعدل الطبيعي لضربات القلب، وضغط الدم، كما يساهم في إنتاج اللمف (بالإنجليزية: Lymph) المهم للمناعة.
  • المساعدة على تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ إذ يُساهم شرب الماء واستهلاك الألياف في منع حدوث الإمساك.

المراجع

  1. ↑ James McIntosh(16-7-2018), "Fifteen benefits of drinking water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Kiara Anthony(28-11-2017), "Drinking Water Before Bed"، www.healthline.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  3. ↑ Dr. Michael Kessler(13-9-2015), "Benefits of Drinking Water Before Bedtime"، www.doctorshealthpress.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  4. ↑ "Does drinking liquids before bed cause bed-wetting?", www.webmd.com,20-2-2018، Retrieved 21-3-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "8 Best Times To Drink Water", www.everydayhealth.com,15-11-2017، Retrieved 21-3-2019. Edited.
  6. ↑ Michael Picco(3-5-2018), "Does drinking water during or after a meal disturb digestion?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  7. ↑ Kriti Jain(15-6-2018), "Top 10 Reasons to Drink Water"، www.medindia.net, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  8. ↑ "TOP 7 WAYS WATER BENEFITS THE BODY", www.rxlist.com, Retrieved 21-3-2019. Edited.