فوائد ورق الملفوف

فوائد ورق الملفوف

الملفوف

يعتبر الملفوف أو الكرنب من الخضروات الورقية الشتوية، والذي تكتر زراعته في العديد من الدول حول العالم، وتحديداً المغرب، والدول الجنوبية من القارة الآسيوية والأوروبية، ويتم استخدامه عادةً لتحضير السلطات أو المحشي، وهو كباقي الخضروات الورقة يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مثل: الفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة، والأملاح المعدنية، وله دور في علاج بعض الأمراض والحد من أخرى، وفي هذا المقال سنذكر هذا الدور.

فوائد ورق الملفوف

  • تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، وبالتالي جعله أكثر قدرةً على التصدي لكافة الأمراض أو العدوى التي قد تصيبه وخاصةً البكتيرية والفيروسية، هذا بالإضافة إلى أنّه يساهم في التقليل من فرص الإصابة بالأورام الخبيثة كالسرطان؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من المركبات المضادة للأكسدة، التي تزيد إفراز (الزناد) وهو الإنزيم المحارب للأورام، كما أنّه يحتوي على فيتامين (ج).
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي ووقايته من الإصابة بعسر الهضم أو الإمساك أو الغازات، بالإضافة إلى علاج مشاكل المعدة المختلفة، وأهمها القرحة والحموضة؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية، والمواد المعالجة والمهدئة وأهمها الجلوتامين، لذلك ينصح بتناول كوبٍ من عصير الملفوف بشكلٍ يومي.
  • تسريع شفاء الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم؛ لاحتوائه على الأحماض الأمينية والمواد المعالجة التي يعتبر الجلوتامين من أهمها.
  • الوقاية من الإصابة بمشاكل العيون المتعلقة بالتقدم في السن، وأهمها: إعتام العدسة، ويعود ذلك إلى احتواء أوراق الملفوف على البيتا كاروتين المقوية للعين.
  • التخلص من الوزن الزائد، والدهون المتراكمة في الجسم، إذ إنّ الكوب الواحد من أوراق الملفوف يحتوي على عددٍ قليل من السعرات الحرارية التي لا تزيد عن ثلاثةٍ وثلاثين سعرةٍ حرارية، هذا بالإضافة إلى نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائية التي تشعر الإنسان بالشبع لفترةٍ طويلة، وتقلل رغبته بتناول المزيد من الطعام خلال اليوم، وبالتالي ينصح الأشخاص الراغبون بفقدان الوزن من تناول شوربة الملفوف بشكلٍ يومي، كما انّه يزيد التمثيل الغذائي في الجسم خلال اليوم.
  • تقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف مع التقدم في السن؛ لاحتواء هذه الأوراق على فيتامين ك، والمواد المضادة للأكسدة، مثل: الأنثوسيانين، والتي تحد من نسبة الترسبات في الدماغ.
  • تحسين صحة البشرة، وجعلها أكثر رونقاً؛ لاحتوائه على العديد من العناصر المغذية، مثل: الفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة، والتي تؤخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  • علاج آلام المفاصل والعضلات، وخاصةً لدى الرياضيين؛ لاحتوائه على حمض اللبنيك.
كتابة
Teb21
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 02:35:28