فوائد مضغ أوراق النعناع

فوائد مضغ أوراق النعناع
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

النعناع

يعدُّ النعناع من أهم الأعشاب الخضراء المُستخدمة في بيوتنا فهو نبتة عشبيّة لها رائحة قويّة ومحبّبة لدى الناس، ويضيفه الأشخاص عادةً إلى الشاي لإعطائه نكهةً ومذاقاً رائعَين، ومن الممكن شُرب مغليّ النعناع وحده، وللحصول على كميّة أكبر من الفوائد الصحيّة والجماليّة من الممكن تناول أوراق النعناع ومضغها لاستخلاص كافة العناصر الغذائيّة الموجودة فيه وتزويدها للجسم، فمثلاً نستطيع تقطيع أوراقه وإضافتها إلى سلطات الدجاج، أو الخضار، أو الفواكه، كما نستطيع إضافة أوراق النعناع إلى مزيج كرات اللحم، وتقديمه مع رشة ملح ومقدار معين من زيت الزيتون.

فوائد مضغ النعناع الصحيّة

  • يفيد الجهاز الهضميّ: يُعدُّ النعناع من أهم الأعشاب المستخدمة لعلاج بعض الأمراض التي يعاني منها الجهاز الهضميّ؛ حيث يتخلّص من ديدان الأمعاء، والتشنّجات المعويّة، ويفرز العُصارات المعويّة الهاضمة، ويقلّل من اضطرابات شلل المعدة وبعض التشنجات المعويّة؛ لأنّه يطرد الريح، ويُقلّل من غازات المعدة فيتخلص منها بسهولة.
  • يعالج الأورام الخبيثة: أكّد الباحثون أنّ مضغ أوراق النعناع يدمّر الخلايا السرطانيّة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة الفعّالة مثل: بيرليل الكحول الذي يمنع انتشار وتغلغل الخلايا السرطانيّة في الجسم، لذلك يدخل النعناع في صناعة مادّة كيميائيّة تُدمّر الأوعية الدمويّة التي تُوصل الغذاء إلى الأورام السرطانيّة، للقضاء عليها والتخلّص منها.
  • يحل مشاكل الفم: من أكثر الفوائد المعروفة عند مضغ أوراق النعناع أنّه يُزيل رائحة الفم الكريهة، ويُخفّف آلام اللثة والأسنان، ويُعالج أمراض الحُنجرة.
  • يتخلص من الوزن الزائد: يعدُّ النعناع من الأعشاب الفعّالة في حرق دهون الجسم للوصول إلى الوزن المثاليّ، لذلك يدخل في وصفات التخسيس، ويمكن شرب منقوعه صباحاً لحرق الدهون.
  • يقوي الجهاز المناعيّ: تحتوي أوراق النعناع على مواد غذائية متنوعة ومهمة لتقوية جهاز المناعة في الجسم، وللوقاية من الأمراض، والالتهابات مثل الفوسفور، والكالسيوم، وفيتامينات (C،D،E)، كما أنّ احتواءه على حمض الروزمانيك يعالج أنواع الحساسيّة المختلفة.
  • يحسّن الحالة المزاجيّة: أكّد خبراء التغذيّة أنّ النعناع يُفرز هرمون السعادة في الجسم، فيمنح شعوراً بالراحة والسعادة، كما أنه يقلل من الشعور بالاكتئاب فيُساعد على النوم الهادئ والاسترخاء.

فوائد مضغ النعناع الجماليّة

  • يعالج النعناع مشاكل البشرة لذلك يُستخدم في مستحضرات وكريمات العناية بالبشرة كالمنظّفات والمرطّبات، كما أنّ مضغ أوراقه يزيد لمعان البشرة ويقلّل من مساماتها المفتوحة.
  • يقوي النعناع بصيلات الشعر، فيحفزه على النمو ويزيد من لمعانه، ويقضي على القشرة والفطريات المُسببة تساقط الشعر والحكّة المستمرة.
  • يُقلل النعناع إفراز الدهون التي يفرزها الشعر، وبشكلٍ خاص الشعر الدُهنيّ.