فوائد شرب البيض النيء على الريق

فوائد شرب البيض النيء على الريق
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

البيض

يُعتبر البيض من المصادر الغذائيّة المهمة، فهوَ من أصناف الطعام الحيوانيّة التي اعتاد الإنسان على تناولها مُنذ آلاف السنين، وهوَ يتكوّن من القشرة الخارجيّة التي تحمي ما بداخلها من بياض البيض أو الزلال وصفار البيض أو المح، وهُنالِكَ الكثير من أنواع البيض التي يتناولها الإنسان منها بيض الدجاج، والبط، والسمان، والبطارخ وغيرها.

يؤكل الإنسان البيض إمّا مقلياً، أو مسلوقاً، أو حتّى مشوياً، وتعد منه أطباق مختلفة بالخضار كالبصل والبندورة واللحمة، وبعض الناس يتناولونهُ نيّئاً لما لهُ من فوائد لصحّة الإنسان وبالأخص عندَ تناولهِ على الريق.

فوائد شرب البيض النيئ على الريق

تقليل حساسية البيض

يعتقد أن سلق البيض من شأنه تغيير تركيبة البروتينات والدهون الموجودة فيه، أي إنَّ الشكل الكيميائي للبروتين الموجود فيه يتغيّر عندما يتعرّض لدرجة حرارة معيّنة، مِمّا قد يؤدّي بالتالي للإصابة بالحساسيّة، وذلِكَ يعني أنَّ الذينَ يُعانون من حساسيّة البيض يمكنهم تناوله نيئاً للاستفادة منهُ ومن فوائده وتجنّب مسبب الحساسية.

تزويد الجسم بالفيتامينات

يحتوي البيض على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون وهي مُهمّةٌ جدّاً للجسم، وهذه الفيتامينات هي فيتامين A,D,K، وأثبتت بعض الدراسات أنَّ الحصول على الكميّة اللازمة من فيتامين D قد يُساعد في الحدّ من خطر الإصابة بالسرطان.

توفير مضادات أكسدة

إنَّ مضادات الأكسدة الموجودة في بيضتين تعادل تقريباً الموجودة في تفاحة واحدة، وذلك بفضل الحمضين الأمينيين تريبوتوفان والتيروسين الموجودين فيه، هذا ويُعد صفار البيض غنياً بالمواد التي تُساعد في الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدّم في العمر، ومن هذهِ المواد اللوتين، ووزياكسانثين، الكاروتينات.

تزويد الجسم بالبروتينات والمعادن

يُعتبر البيض من المصادر الغنيّة بالبروتين، فالبيضة تحتوي على 6غ منهُ تقريباً، وهوَ مُهمٌ من أجل تجديد الخلايا وإنتاجها، وبالإضافة إلى ذلِك فصفار البيضة يحتوي على 66ملغ من الفوسفور و22ملغ من الكالسيوم، ممّا يجعل البيض مُهماً جداً لعمل الخلايا.

توفير البيوتين

مادة البيوتين هيَ من المواد الضرورية لتكوين الأحماض الدهنية والغلوكوز في الجسم، ولكلا المادتين دور مهم في عملية الأيض.

فوائد أخرى

إنَّ البيض يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائيّة المُهمة والفيتامينات الضروريّة للجسم كفيتامينات B12، فكُلّ بيضة تحتوي على 0.2ملغ منهُ، وتُساعد هذهِ النسبة الجسم على تفكيك الدهون والكربوهيدرات والبروتينات؛ هذا ويُعد صفار البيض النيء غنيّاً بحمض الفوليك ويُساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وعلاوة على ذلِك فهوَ يحتوي على الكولين المفيد للذاكرة.