فوائد شرب الميرمية

فوائد شرب الميرمية

الميرمية

هي عبارة عن نبات عشبيّ معمّر صغير، يرتفع عن الأرض بحدود ثلاثين سنتيمتراً، ويتفرع إلى أغصان، وطول أوراقه أكبر من عرضها، ولونه أخضر ناعم الملمسهي نبتة من الفصيلة الشفوية أو النعنعية، حيثُ تعتبر من أقدم وأشهر النباتات الّتي تستخدم في الطب الشعبي، وتكثر في الأماكن الجبلية والوعرة، ولها الكثير من الاستعمالات والفوائد الّتي سنتعرف عليها فيما بعد وبالتفصيل، إلى جانب ذكر أضرارها إن وجدت.[1]

فوائد شرب الميرمية

للميرمية عدة فوائد منها :[2]

  • فوائد الميرمية للتنحيف: هي تعمل على إنقاص الوزن من خلال تسهيل وتسريع عمليّة الهضم، واحتوائها على نسبة جيدة من الزيوت، فيُنصح بإدخالها للنظام الغذائي المتبع في عمليّة حرق الدهون.
  • فوائد الميرمية للجهاز التنفسي: نظراً لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، فهي تعمل على طرد المخاط والبلغم من الصدر، كما وتساعد في علاج نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية، حيثُ تُستخدم كغرغرة ومضمضة، وتدخل في صناعة الغسول الخاصة باللثة والفم، كما ويعتبر شاي الميرمية فعالاً في علاج مشاكل الربو من خلال شرب مغلي أوراقها المجففة، أو دهن الصدر بزيتها، أو عمل تبخيرة خاصة منها.
  • فوائد الميرمية للدورة الشهرية: لها قدرة كقدرة هرمون الإستروجين الأنثوي، حيثُ إّن تناولها بشكلٍ يوميّ يعمل على تخفيف أعراض وألم الطمث، والتعرق اللليلي، والصداع، كما ويعمل مشروبها على تنظيم الطمث شهرياً.
  • فوائد الميرمية للذاكرة: تعمل الميرمية على تقوية وتنشيط الذاكرة، ومنع استنزاف مادة الأستيل كولين الضرورية لعمل المخ بالشكل السليم، وعلى تعزيز المواد الكيميائية العصبية المسؤولة عن مرض الزهايمر.
  • فوائد الميرمية للأسنان: هي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعلاج وتخفيف ألم الأسنان واللثة، من خلال تطهير الفم وتنظيف اللثة من البكتيريا والميكروبات، حيثُ تُستعمل كغرغرة ومضمضة لأكثر من مرة يومياً.
  • فوائد الميرمية للشعر: تستعمل في الكثير من الوصفات والخلطات التجميلية والعلاجية للمشاكل الّتي يتعرّض لها الشعر، من تساقط، أو صلع، أو شيب، فهي تحتوي على مادة البيتا سيتوستيرول الّتي تحسِّن نمو الشعر ويكون استعمالها من خلال خلطها بزيت الزيتون أو النعناع أو الروزماري.

أضرار شرب الميرمية

يُمنع تناولها من قِبل الحوامل والمرضعات، والأشخاص المصابين بمرض الصرع، وذلك لأنّها تزيد من دقات وضربات القلب؛ لذا لا بد من استشارة الطبيب قبل شربها.[3]

المراجع

  1. ↑ "Sage herb nutrition facts", www.nutrition-and-you.com. Edited.
  2. ↑ "SAGE", www.webmd.com, Retrieved 2/9/2018. Edited.
  3. ↑ by LYNN FARRIS (14/8/2017), "Side Effects of the Herb Sage "، www.livestrong.com, Retrieved 2/9/2018. Edited.