فوائد تناول زيت حبة البركة

فوائد تناول زيت حبة البركة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

زيت حبة البركة

حبة البركة هي أكثر البذور المستخدمة لما فيها من فوائد جسمية عظيمة وكثيرة، يُطلق عليه اسم حبة البركة في مجتمعات الشرق الأوسط، وهي شفاء لجميع الأمراض كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تُعصر بذورها لاستخراج الزيت الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحافظ على سلامة وصحة الجسم.

يتكون زيت حبة البركة على عنصرين أساين هما : مركب النيجيلون والثيموكينون، حيث يساعد مركب النيجيلون على علاج الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي، ويعتبر مضاداً جيداً لأمراض الحساسية، بينما يحتوي مركب الثيموكينون على مواد خاصة مضادة للالتهاب والأكسدة وبالتالي فإنه يُنَّقي الجسم من السموم.

فوائد تناول زيت حبة البركة

تعزيز الجهاز المناعي

فهو يكافح الجراثيم والعدوى التي تُسبب الحساسية نتيجة ضعف الجهاز المناعي، لذلك يُنصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء.

تنقية الجسم من السموم

له خصائص مضادة للأكسدة تنقي الجهاز الهضمي من السموم والجراثيم، حيث يتمّ تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء مع العسل أو بدونه.

علاج السعال، الربو والحمى

يعتبر زيت حبة البركة كمضاد للالتهابات والبكتيريا، وبالتالي فإنه يُستخدم لعلاج الربو من خلال استنشاق البخار المتصاعد من كوب ماء مغلي مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، ثمَّ شرب الماء، كما يُستخدم لعلاج السعال عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الزيت إلى القهوة أو الشاي.

تحسين الإبصار

يعالج العدوى المنتقلة إلى العين، ويُحسِّن الإبصار، لذلك يُنصح بتناوله مرة واحد في اليوم من خلال وضع نصف ملعقة منه مع كوب من عصير الجزر.

تعزيز مستويات الطاقة

فهو يعمل كمنشط للدورة الدموية، ومنظم لعملية التمثيل الغذائي، ومثبت لمستوى الإنسولين في جسم الإنسان؛ لاحتوائه على الأحماض الدهنية المتشبعه بالبروتينات والكربوهيدرات، حيث يتمّ شرب كوب من عصير البرتقال مضافاً إليه ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لإنعاش الجسم، أمّا للحصول على نومٍ مريح يتمّ شرب كوبٍ من الماء الساخن مضافاً إليه ملعقة من زيت حبة البركة بعد تناول العشاء.

خفض ضغط الدم

فهو يؤثر على أداء القلب وينظم الكولسترول ما يؤثر على ضعط الدم، حيث يتمّ إضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلى كوب من الماء، وشربه في الصباح الباكر قبل تناول أي نوع من أنواع الطعام أو المشروبات الأخرى لخفض مستوى ضغط الدم في الجسم والحفاظ على معدله الطبيعي فيه.