فوائد تناول زيت الزيتون

فوائد تناول زيت الزيتون

زيت الزيتون

هو عبارة عن الزيت الناتج عن عصر ثمار شجرة الزيتون، والتي تكثر زراعتها في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم لأغراض متعددة منها: الطبخ، وصنع الصابون، وفي الأغراض العلاجية والطبية، وله قيمةٌ غذائيةٌ ودوائيّة مرتفعة؛ لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة والتي جعلته مميزاً عن غيره من الزيوت كحامض الأوليك الذي له فوائد في الطب الوقائي، وتركيبةٌ متوازنةٌ من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ومضادات الأكسدة التي تحمي تلك الأحماض من الأكسدة الذاتية، ونسبةٌ عاليةٌ من فيتامينات (أ)، و(هـ)، ومادة البيتاستيرول وغيرها من المواد التي تحافظ على الصحة العامة، وسنذكر في هذا المقال أهمّ فوائد زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون

  • مكافحة أمراض السرطان: يحتوي زيت الزيتون على الدهون غير المشبعة التي تقلل تأثير الخلية السرطانية التي تصيب الخلايا السليمة، وتحولها إلى خلايا مسرطنة، كما يحتوي على حمض الأوليك الذي يدمر الخلايا السرطانية عند اختلاطه بالعقاقير المضادة لمرض السرطان، ويحتوي أيضاً على مواد مضادة للأكسدة تحدّ من نسبة العناصر المؤدية للسرطان عند طهي اللحوم، ولذلك يجب الحرص على تناول ملعقةٍ منه على الأقل يومياً لتقليل نسبة الإصابة بهذا المرض.
  • معالجة حب الشباب: يتخلّص زيت الزيتون من حب الشباب عن طريق مزجه بكميةٍ من الملح، وفرك البشرة بلطف، ويقي من ظهور التجاعيد، وتدليك الجسم به يساعد على تدفق الدورة الدموية.
  • إنقاص الوزن: إنّ تناول زيت الزيتون قبل وجبة الغداء يخفض الرغبة في تناول الطعام والسكريات، وإنقاص الكمية المعتاد تناولها يومياً، وبالتالي تخفيض الوزن، ولأجل ذلك يتمّ تناول ملعقتين من زيت الزيتون كلّ يوم.
  • القضاء على الكولسترول: إنّ استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام بدلاً من المواد الدهنية الأخرى يخفّض نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع، وتقليل حدوث الأزمات القلبية.
  • التخلص من حصوات المرارة: فهو يحثّ الجسم على إفراز الهرمونات الصفراء والتي تقي من تكون حصوات المرارة، ويعزّز أيضاً عمل البنكرياس.
  • منع حدوث الصلع: يمنع زيت الزيتون الجسم من تكوين الهرمون المسؤول عن انسداد بصيلات الشعر، وعدم الحصول على غذائها المناسب، وبالتالي تساقطها وحدوث الصلع.
  • تنظيم نسبة السكر لمرضى السكري: حيث يسيطر على نسبة السكر في الدم، ويعزز الحساسية للإنسولين، ويحافظ على مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.
  • تحسين وظيفة الدماغ: يساعد زيت الزيتون على تحسين أداء الدماغ، والتقليل من خطر الإصابة بضعف الإدراك، والخرف، والزهايمر؛ لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • تقوية العظام: إنّ الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون ضمن نظامهم الغذائيّ لديهم مستوى أعلى من أوستيوكالسين في دمائهم من الأشخاص الذين لا يتناولونه، وارتفاع الأوستيوكالسين يدلّ أن العظام وكثافتها بصحةٍ ممتازةٍ، كما أنّه يفيد الذين يعانون من هشاشة العظام؛ لاحتوائه على عنصر الكالسيوم.