فوائد زيت بذرة الكتان للبشرة

فوائد زيت بذرة الكتان للبشرة

زيت بذور الكتّان

فوائد زيت بذور الكتّان للبشرة

على الرّغم من وجود العديد من الفوائد الغذائيّة لزيت بذور الكتّان التي عرفها الإنسان منذ القدم، إلّا أنّ بعض الحضارات قد استطاعت استغلال ذلك النّبات لأغراض تجميليّة، فنجد أنّ اليونان والمصرييّن القدماء قد استخدموه لتحسين البشرة والشّعر، وفي العصر الحديث يمكن استخدام بذور الكتّان للبشرة كما يلي:[2]

  • مرطّب للبشرة: يحتوي زيت بذور الكتّان على العديد من المواد المرطّبة، ويزيل الخلايا الميّتة المتراكمة على سطح الجلد، لذا يمكن استخدامه بشكل مباشر على البشرة الجافّة خاصّةً، أو إدخاله في الخلطات والكريمات الخاصّة بترطيب البشرة في أيّ جزء من أجزاء الجسم، كما يمكن استخدامه كمرطّب للشّفاه ومعالجاً لها من التّشقّقات التي تصيبها في فصل الشّتاء عن طريق استخدامه كلّ ساعتين وقبل وضع أحمر الشّفاة.
  • معالج للالتهابات: يمكن استخدام زيت بذور الكتّان في علاج الالتهابات التي تصيب البشرة نتيجة الحساسيّة أو التعرّض للشّمس لفترة طويلة، حيث يعمل على ترطيبها والحفاظ على الماء الموجود فيها ويزيل الالتهابات، ويكون بديلاً عن كريمات التّرطيب الّليليّة عن طريق دهانه على المناطق المراد علاجها.
  • مزيل للمكياج: زيت بذور الكتّان فعّال للغاية في إزالة مواد التّجميل وخاصّة مكياج العيون، فهو يزيل المكياج بصورة سريعة وآمنة، كما أنّه يرطّب الرّموش والجفون ويغذّيهما، ممّا يزيد من نموّ الرّموش ويحسّن شكلها، ولذلك يعتبر زيت الكتان من أكثر الزّيوت منفعة لصحّة العيون.
  • علاج للجفون: يمكن استخدام زيت بذور الكتّان في علاج الجفون التي يصيبها الانتفاخ سواء بسبب الحساسيّة أو أدوات التّجميل، وذلك من خلال غمس قطعة من القطن في زيت الكتّان، ووضعها على الجفن لمدّة نصف ساعة، وتكرار العمليّة يوميّاً للحصول على جفون أكثر صحّةً وجمالاً.
  • مكمّل غذائيّ: استخدام زيت بذر الكتان في الغذاء اليوميّ يحسّن الصحّة العامّة للجسم، ممّا يعني منح البشرة المزيد من العناصر الغذائيّة النّافعة، الأمر الذي يجعلها أكثر جمالاً ونضارةً.

زيت بذر الكتان لوجهك كمرطب مسائي

يتم استخدام زيت بذور الكتان بشكل أفضل كعلاج موضعي مباشرة على الوجه أو في أجزاء أخرى من الجسم كمرطب مسائي،للقيام بذلك قم بتدليك كمية قليلة من الزيت برفق وبلطف على البشرة الرطبة بعد غسل وجهك قبل النوم ولمدة ربع ساعة.[3]

زيت بذور الكتان مع زيت الأفوكادو

يمكن خلط زيت بذور الكتان مع زيت الأفوكادو كالتالي:[3]يمكن أن يكون أفضل خيار لاستخدام زيت بذور الكتان في خلطه مع زيت الأفوكادو ، زيت الأفوكادو له خصائص ترطيب لا تصدق خصوصا للبشرة الجافة ، ويتم ذلك من خلال استخدام زيت بذور الكتان وتركه لمدة ربع ساعه على البشرة ، ثم اتباعه بكمية قليلة من زيت الأفوكادو في نفس المنطقة ،قد يساعد هذا المزيج الشافي أيضًا في الحد من مشاكل الالتهاب مثل الجلد الجاف أو المتقشر ، والحكة والمناطق المهيجة ، وحب الشباب وغيرها من العيوب ، وحتى مشاكل الجلد الخطيرة مثل الأكزيما والصدفية.وقد يكون هذا العلاج الموضعي جيدًا أيضًا للحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد على وجهك. وبما أن زيت الأفوكادو وزيت بذرة الكتان غالباً ما يُفترض أنهما مفيدان للحد من علامات الشيخوخة ، فإن الجمع بينهما يمكن أن يكون له نتائج أقوى وأفضل.

المراجع

  1. ↑ "FLAXSEED OIL", www.webmd.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.
  2. ↑ Rachael Link (29-9-2017), "6 Benefits of Flaxseed Oil — Plus How to Use It"، www.healthline.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "get clear skin with flaxseed oil", www.timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.
فوائد زيت بذرة الكتان للبشرة
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-11-02 13:54:01