فوائد العنب في رمضان

فوائد العنب في رمضان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العنب

هو ثمر شجرة العنب، ويُعدُّ من الفواكه الصيفيّة التي تزخر بالفوائد الصحية؛ فهو يتكوّن بنسبة ثمانين بالمائة من الماء، بالإضافة إلى فيتامين ج، والسكّريات، وبعض الأحماض العضويّة مثل: الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والبوتاسيوم، إلى جانب الألياف الغذائيّة؛ لذا يُنصح بتناوله بكثرة في شهر رمضان الكريم.

فوائد العنب في رمضان

التخلّص من الإمساك

يساعد العنب على التخلّص من الإمساك الذي يحدث بسبب التوقّف عن تناول الماء والسوائل الأُخرى خلال ساعات الصيام الطويلة، وذلك لأنّ العنب يَحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الماء، إضافةً إلى الألياف، التي تُسهّل حَركة الأمعاء بصورةٍ طبيعية.

التقليل من الوزن

ترتفع احتماليّة زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص في رمضان، بسبب سوء تناولهم للأطعمة، لا سيّما المَليئة بالدهون، والسكّريات؛ لذا فإنّ العنب من الأطعمة الجيّدة التي تُساهم في تخفيف الوزن، فيتناوله البعض على السحور مع كوبٍ من اللبن الرائب أو الزبادي؛ حيثُ يُنشّط العنب الدورة الدموية في الجسم، ما يعني زيادةً في مُعدّل تدفق الدم في الجسم، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية الزائدة، وخسارة الأوزان غير المرغوب بها.

صحة القلب

يُساهم العنب في عمليّة ضبط مستوى الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى دوره في تقوية عضلة القلب، والتحكّم في مُعدّل ضغط الدم، إلى جانب دعم وظائف الأوعية الدمويّة، ومنع تصلّب الشرايين، والتعرض للسكتات القلبيّة.

ضبط مستوى السكر في الدم

إنّ تناول عنقود صغير من العنب على وجبة السحور خلال رمضان كفيلٌ بضبط مُستوى السكر في الدم، وتقليل احتمال الإصابة بغيبوبة السكر، التي يتعرّض لها العديد من مرضى السكري خلال ساعات الصيام.

الفوائد العامة للعنب

  • المساعدة على بناء الخلايا في الجسم، بسبب غناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن المُفيدة.
  • تخليص الجسم من المواد والعناصر المُسرطنة والأورام، بسبب احتوائه على مضادّات الأكسدة.
  • حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل السكّري، والزهايمر.
  • محاربة الفيروسات؛ بسبب احتوائه على مادة التانيس المقاومة للفيروسات.
  • التقليل من تسوّس الأسنان؛ بسبب احتواء العنب على مركّبات (البولي فينولات)، التي تقتل البكتيريا الضارّة داخل الفم.
  • تنشيط الدورة الدمويّة.
  • علاج مشكلة البواسير.
  • علاج الصداع النصفي، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول عصير العنب، دون أيّ إضافاتٍ في الصباح الباكر، للتخلّص من هذه المشكلة.
  • الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، كما يُغذّي الدورة الدمويّة بالساقين، ما يجعله غذاءً جيداً للحامل، التي تتعرّض أحياناً لخطر الإصابة بالدوالي.
  • تنقية الكبد من السموم: حيثُ يحتوي العنب على مركّبات مضادّة للأكسدة، التي تُخلّص الكبد من السموم والشوائب، وتتوفّر تلك المركبات خاصّةً في أنواع العنب الداكنة اللون مثل: الأحمر، والبنفسجي، والأسود، ويتحدّد وجودها بالقرب من قشرة ثمرة العنب.