فوائد الصمغ العربي للسكر والضغط

فوائد الصمغ العربي للسكر والضغط

الصمغ العربي

ينتشر الصمغ العربي في معظم بلاد الوطن العربي، واكتسب شهرته لما له من فواد كبيرة لعلاج الكثير من مشاكل الجسم والوقاية منها، كما ظهرت العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة التي كشفت وأكدت عن مدى أهمية الصمغ العربي من الناحية الطبية، وتعتبر السودان من أكثر دول الوطن العربي تصديراً له، بالإضافة إلى كل من الصومال والسعودية.

فوائد الصمغ العربي للسكر والضغط

تساعد الألياف الموجودة في الصمغ العربي على خفض معدل امتصاص الدم للسكر، مما يجعله ذو فائدة كبيرة في الوقاية من مرض السكر وعلاجه، كما تسيطر هذه الألياف على زيادة الوزن لدى مرضى السكر والحد منها، وذلك بسبب احتوائها على عدد من الإنزيمات الهاضمة التي تسرع هضم السكر والنشويات والدهون الموجودة في الجسم، كما يعالج ارتفاع ضغط الدم، ويحافظ عليه ضمن مستوى منخفض.

كيفية استخدام الصمغ العربي

تنصح جمعية التغذية الأمريكية باستخدام الصمغ العربي لعلاج مختلف المشاكل الصحية ضمن المعدلات التالية:

  • للبالغين: من 25-38غم في اليوم.
  • الأطفال: زيادة خمسة غرامات إلى عمر الطفل، فإذا كان عمر الطفل ست سنوات فتُضاف 5 إلى عمره، أي 11غم في اليوم.

طريقة استخدام الصمغ العربي للسكر والضغط

أما طريقة استخدام الصمغ العربي فتكون من خلال طحنه حتى يتحول إلى مسحوق ناعم جداً، ويفضل استخدام الآلة الخاصة بالطحن لكونه صلب القوام، ثم تذويب مقدار ملعقتين من المطحون الناتج مع كوب من الماء، ويمكن استخدام ماء الحنفية، وتحريكه جيداً لمساعدته على الذوبان، ثم تركه من ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى يذوب بشكل كلي، وشربه صباحاً عل معدة خاوية، مع شرب كوب آخر قبل النوم.

فوائد أخرى للصمغ العربي

  • فائدته للكلى: يعالج الفشل الكلوي، وذلك من خلال تنشيط عمليات هضم البروتينات، وخفض تركيز مادة البولينا في الجسم، وطردها مع البراز، كما يساهم ذلك في تسهيل عملية الإخراج، ومعالجة مشكلة الإمساك، وخاصةً لدى الكبار في السن، وذلك من خلال التحكم في محتوى الجسم المائي، حيث يحافظ على وجود المعادن والفضلات ضمن معدل مائي مناسب لها.
  • فائدته للتخسيس: تساعد الألياف الموجودة فيه على الشعور بالشبع، كما يساهم في تحفيز حرق الدهون والسكر الموجودة في الدم، مع المحافظة على المعادن والفيتامينات في الجسم، وطرح المواد الضارة والسامة خارجه.
  • فائدته للقولون: يخفض نشاط الجينات المسؤولة عن التهابات القولون، وتقلص عضلات المعدة التي تسبب آلاماً شديدة في منطقة الأمعاء، كما يقي من الإصابة بسرطان القولون.
  • فائدته للبشرة والشعر: يرطب البشرة، ويحد من ظهور الخطوط الدقيقة ويشد الوجه، كما يحتوي على عدد كبير من البروتينات التي تقوي الشعر وتمنع تساقطه وتقصفه.