فوائد الحليب على الريق

فوائد الحليب على الريق

الحليب

الحليب هو عبارة عن السائل الناتج من ثدي أنثى الثديّات بعد الولادة، ويعتبر الغذاء الأساسي للمواليد قبل قدرتهم على تناول الطعام وهضمه، ويدخل في تصنيع الكثير من المنتجات كالجبن، واللبن، والحليب المجفف، واللبن المجفف.

يتميّز بأنّه مكون أساسي في النظام الغذائي الصحّي لأي إنسان، ويعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم المهم لصحّة العظام والأسنان، وسنتناول فوائد تناوله على الريق فيما يأتي.

فوائد شرب الحليب على الريق

  • معالجة حموضة المعدة: إنّ أي شخص معرّض للإحساس بحموضة المعدة عند الاستيقاظ من النوم، ولذلك وعند الشعور بالحموضة يُنصح بتناول كوب من الحليب البارد في الصباح، والذي يساعد على موازنة الحمض العالي في المعدة، وبالتالي يقلل من حموضة وحرقة المعدة.
  • المساعدة في إنقاص الوزن: إنّ تناول الحليب قليل الدسم صباحاً على الريق يبعث على الشعور بالشبع، وتقليل كميّة الطعام المتناول خلال اليوم، وبالتالي انخفاض نسبة السعرات الحراريّة الداخلة للجسم، والتي تؤدّي لتراكم الدهون، وزيادة الوزن.
  • إمداد الجسم بالطاقة: يقوم الحليب بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليوميّة، ولزيادة نسبة الطاقة الداخلة للجسم يمكن إضافة ملعقة من العسل لكوبٍ من الحليب وخاصّةً قبل البدء بممارسة التمارين الرياضيّة.
  • المحافظة على صحّة العظام: يعتبر الحليب من المصادر الغنيّة بعنصر الكالسيوم المهم لتقوية العظام، وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، كما يحتوي على عناصر الفسفور، والمغنيسيوم، وفيتامين د التي تزيد من أهميّة الحليب لصحّة العظام.
  • تقوية الأسنان: يعد الحليب مصدراً غنياً بالعديد من المعادن المهمّة واللازمة للمحافظة على صحّة الأسنان، وحمايتها من التسوس، ولذلك يُنصح الأطفال بتناول الحليب يوميّاً لحماية أسنانهم من الإصابة بالتسوس.
  • بناء العضلات: يعتبر الحليب غذاءً مناسباً للأشخاص الذين يرغبون في زيادة نمو عضلاتهم وخاصّةً الأطفال، والرياضيين، وذلك بسبب احتوائه على نسبة من البروتين، ولأجل زيادة بناء العضلات يُنصح بتناول كوب من الحليب في الصباح الباكر على الريق، وكوب منه بعد ممارسة التمارين الرياضية لتعويض الفاقد من سوائل الجسم.
  • المحافظة على هدوء الأعصاب: إنّ تناول كوب من الحليب مضاف إليه القليل من العسل يساعد على تخفيف حدة التوتر الناجم عن الضغوطات اليوميّة، وذلك بسبب غناه بالمعادن التي تؤثر بشكل إيجابي على الخلايا العصبيّة.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية: يصاحب نزول الدورة الشهرية حدوث تقلصات في الرحم، تنتج عنها آلام مزعجة، وتناول الحليب يساعد على ارتخاء عضلات الجسم، ويخفف الآلام، ويعمل على تخفيف حدة المزاج السيّئ المرافق للدورة الشهرية بسبب تأثيره القوي في تهدئة الأعصاب.
  • مقاومة الأمراض: أثبتت الدراسات أنّ الحليب له القدرة على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، ويساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع، وتقليل نسبة الكولسترول المنتجة من قبل الكبد، ويعمل على تقوية النظر، ولديه القدرة الهائلة على مقاومة أمراض السرطان.