فوائد الفواكه المجففة للحامل

فوائد الفواكه المجففة للحامل

الفواكه المجففة

تعدّ الفواكه المجففة من إزالة المحتوى المائي من الفواكه المختلفة كالتفاح، والمشمش، والعنب، والتين وغيرها من الفواكه، بتجفيفها طبيعياً تحت أشعة الشمس، أو صناعيّاً في أفران حراريّة، وباستخدام مواد خاصة للتجفيف، وتجفيف الفواكه معروف منذ مئات السنين في بلاد الرافدين، وتحظى الفواكه المجففة بشعبيّة كبيرة بسبب مذاقها الحلو، وطول فترة تخزينها، وقيمتها الغذائيّة العالية، وفيما يأتي سنذكر فوائد ومحاذير لتناول الفواكه المجففة للحامل.

فوائد الفواكه المجففة للحامل

  • التخلص من مشكلة الإمساك: يعدّ الإمساك من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة الحامل بسبب هرمونات الحمل التي تبطئ حركة الأمعاء وحصول الطفل على معظم المواد الغذائيّة التي يتم تناولها، لذلك يجب أن تحرص الحامل على تناول كميات كافية من الألياف قبل الولادة لتتمكن من قضاء الحاجة، وتناول الفواكه المجففة يساعد الحامل في أخذ كفايتها من الألياف اللازمة للتخلص من مشكلة الإمساك.
  • إمداد الجسم بكمية كافية من الحديد: تحتاج الحامل في فترة الحمل إلى حوالي 27 ملجم من الحديد يومياً، وتعتبر الفواكه المجففة مصدراً غنياً بالحديد اللازم لتكوين الهيموجلوبين، وبالتالي زيادة حجم الدم، كما يساعد على إنتاج كميات إضافية من الهيموجلوبين اللازم للطفل، ومساعدته على تلقي الأكسجين من الرئتين.
  • إمداد الجسم بفيتامين أ: تحتوي الفواكه المجففة وخاصة المشمش المجفف على كميات كبيرة من فيتامين أ الضروري لمساعدة الجسم على استخدام خلايا الدم الحمراء، ومنح الرؤية للطفل، والحفاظ على صحة الجهاز المناعي.
  • إمداد الجسم بفيتامين هـ: إنّ تناول فيتامين هـ بالكميات المناسبة في فترة الحمل يساعد على نمو الخلايا والرئتين للطفل، ويحافظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم، ويمنع إصابة الطفل بالربو، ويساعد على امتصاص فيتامين أ بشكل أفضل.
  • إمداد الجسم بالطاقة: فالطاقة ضروريّة لتغذية عضلات جسم الحامل وتغذية جنينها.
  • إنجاب طفل سليم: إنّ تناول الفواكه المجففة أثناء فترة الحمل يساعد على إنجاب طفل سليم، ويساهم في حمايته من مشاكل الربو والتنفس.

محاذير عند تناول الفواكه المجففة أثناء الحمل

  • الحرص على تناول الفواكه المجففة طبيعيّاً، والبعد عن تناول الفواكه المجففة في المصانع؛ نظراً لاحتوائها على كميات ضئيلة من مادة الأكريلاميد، والتي تعتبر مادة سامة، وتظهر تأثيراتها السامة في الطعام عند تسخينها لفترات طويلة، ويمكن أن تكون مادة مسرطنة وتؤثر في الأعصاب والخصوبة.
  • تجنب الإفراط في تناول الفواكه المجففة؛ وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحراريّة.
  • الحرص على تناول الفواكه الطازجة بدلاً من المجففة إن وجدت؛ وذلك لأنّ الفواكه المجففة قد تحتوي على ثاني أكسيد الكبريت الذي يسبب الحساسيّة والربو.
فوائد الفواكه المجففة للحامل
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-11-17 16:12:02