فوائد فطر شيتاكي

فوائد فطر شيتاكي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فطر شيتاكي

منذ مئات السنين استخدم فطر شيتاكي كمصدر للغذاء الشعبي في آسيا، والسبب الرئيسي لانتشار هذا النوع من الفطر هو أنه غني بفيتامين ب، وله القدرة على محاربة الخلايا السرطانية، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم والفطريات، ويساعد أيضاً على السيطرة على مستويات السكر في الدم، وتقليل الالتهاب داخل الجسم.

فوائد فطر شيتاكي

يحارب السمنة

يحتوي فطر شيتاكي على مكونات تساعد على الحد من الدهون؛ مثل الجلوكان، والألياف الغذائية القابلة للذوبان، حيث إنّ الجلوكان يمكن أن يزيد من الإحساس بالشبع، ويقلل من تناول الطعام، ويؤخر امتصاص الغذاء، ويقلل من ترسب الدهون والدهون الثلاثية.

يدعم وظيفة المناعة

الفطر لديه القدرة على تعزيز الجهاز المناعي، ومكافحة العديد من الأمراض عن طريق توفير الفيتامينات المهمة والمعادن والإنزيمات، حيث يساعد فطر شيتاكي على تحسين وظيفة الخلايا، وتحسين مناعة القناة الهضمية.

يدمر الخلايا السرطانية

تشير البحوث إلى أن فطر شيتاكي يساعد على قتل الخلايا السرطانية بفضل الإيثيل، إضافة إلى قدرته على كبح نمو هذه الخلايا.

يدعم صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي هذا الفطر على مركبات ستيرول التي تتداخل مع إنتاج الكولسترول في الكبد، كما أنه يحتوي على المغذيات النباتية القوية التي تساعد على الحفاظ على الخلايا من الالتصاق على جدران الأوعية الدموية، وتشكيل الترسبات وتراكمها، وبالتالي الحفاظ على صحة ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية.

يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات

يعمل فطر شيتاكي كمضاد للميكروبات التي تؤدي إلى التهاب اللثة بسبب تراكم بيوفيلم الميكروبي في الحواف اللثوية، حيث إنّ مستخلص هذا الفطر يخفض أعداد بعض الكائنات الحية المسببة للأمراض دون التأثير على صحة الجسم.

يزيد الطاقة ويدعم وظيفة الدماغ

يعتبر هذا الفطر مصدراً كبيراً من فيتامين ب، الذي يساعد على دعم وظيفة الغدة الكظرية، وتحويل المواد المغذية الموجودة في الطعام إلى طاقة قابلة للاستعمال، كما أنه يساعد على توازن الهرمونات، ويحسن الأداء الإدراكي.

يوفر فيتامين د

على الرغم من أنّ أفضل طريقة للحصول على فيتامين د تكون من الشمس، إلا أنّ فطر شيتاكي أيضاً يوفر مصدراً ممتازاً من هذا الفيتامين، الذي يعد مهماً لصحة العظام، وكذلك يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وأمراض المناعة الذاتية، وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى أنه ضروري لامتصاص الكالسيوم والفسفور.

يشار إلى أنّ الحصول على إمدادات كافية من فيتامين د يساعد على تنظيم ودعم نظام المناعة، والحفاظ على وزن صحي، والحفاظ على وظائف المخ مع التقدم في السن، والحد من شدة أعراض الربو، والحد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي لدى النساء، وتقليل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.