فوائد أوراق الشاي

فوائد أوراق الشاي

الشاي

الشاي هو اسم صيني يطلق على شجيرة، وأوراقها، والمشروب الذي يحضر من الأوراق، ويعتبر من النباتات دائمة الخضرة، حيث ينتمي للفصيلة الكاميليّة، وتعود أصوله إلى بلاد شرق آسيا، وانتشر منها عبر القرون إلى العديد من دول ومناطق العالم، ويشار إلى أنّ الشاي من أكثر المشروبات المستهلكة حول العالم بعد الماء، ومن أهم الدول المنتجة له: الهند، والصين، وإندونيسيا، واليابان، ويحتوي الشاي على مجموعة من العناصر التي أكسبته المذاق واللون؛ مثل: الزيت الطيّار، والكافيين، والتانين الذي يوجد بشكلٍ كبير في أوراق الشاي الأخضر، ويتناقص عند تخميرها، وهذا ما جعله ذا قيمة وفوائد عظيمة سنعرفكم عليها فيما يأتي.

فوائد أوراق الشاي

إنقاص الوزن

تنقص أوراق الشاي، وخاصةً الخضراء منها الوزن؛ بسبب احتوائها على مواد ومركبات الفينولات التي تذيب الدهون الثلاثيّة، مما يؤدي إلى حرق الدهون المخزنة في مناطق مختلفة من الجسم على المدى الطويل، كما تحتوي على مادة الكاتشين والكافيين، وحمض الجاليك، والتي تنشط الجهاز العصبي مجتمعة، واستخدام الدهون كمصدر لإنتاج الطاقة اللازمة في الجسم، مما يؤدي إلى التخلص من السوائل والدهون الزائدة في الجسم.

حماية البشرة

تحمي أوراق الشاي البشرة من انتشار الشقوق الحرّة التي تسبب علامات الشيخوخة المبكرة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من المواد الطبيعيّة المضادة للأكسدة، وبالتالي فإنّها تحمي من الأضرار الناتجة عن التعرّض المباشر والمستمر لأشعة الشمس، بالإضافة إلى كونها مضادة للالتهابات، حيث تستخدم في علاج حبّ الشباب، والأمراض الجلديّة المختلفة؛ كالصدفيّة،

تحسين صحة الشعر

حمض الجاليك الذي تحتوي عليه أوراق الشاي يحسن نمو بصيلات الشعر، وتقليل مدة دورة موت خلايا الشعر، كما يخلص فروة الرأس من مشاكلها؛ كالقشرة، والصدفيّة، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ج، وفيتامين هـ، والبانثينول التي ترطب الشعر، وتقلل نمو الشعر التالف والجاف، وتحمي الشعر من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس.

الوقاية من الإمساك

تحسن أوراق الشاي عمليّة الهضم، وتنظم حركة الأمعاء من خلال تحفيز نمو نوع من البكتيريا النافعة في المعدة، والمقاومة لتأثيرات البكتيريا الضارّة، كما أنّها تحتوي على خواص ترخي المعدة والقولون، وراحة البطن.

النوم والاسترخاء

تساعد أوراق الشاي على النوم الهادئ والمريح، وذلك حسب ما أثبته الطب الصيني التقليدي، وذلك من خلال ملء الوسادة ببعض أوراق الشاي، والنوم عليها، حيث إن ذلك يعالج الصداع ويخفف آلامه، بالإضافة إلى تخفيض ضغط الدم المرتفع.

استخدامات أوراق الشاي

  • امتصاص الروائح الموجودة في الثلاجة أو خزانة الملابس أو خزانة الأحذية، وذلك بوضع كميّة من أوراق الشاي في كيس قماش، أو لفها بقطعة من الشاش، ووضعها في تلك المناطق.
  • التخلص من روائح البصل، والثوم، والتوابل، والبكتيريا المتراكمة على أسطح أواني المطبخ، وذلك بفرك هذه الأدوات ببعض أوراق الشاي.
  • تلميع الزجاج، والنوافذ، والواجهات الزجاجيّة عن طريق مسحها باستخدام قطعة من القماش الرطب بداخلها القليل من أوراق الشاي، وتجفيفها جيّداً بعد ذلك.
  • تعطير الجسم، وتهدئة البشرة من خلال إضافة مقدار ملعقتين كبيرتين من أوراق الشاي إلى ماء الاستحمام.
  • تخفيف آلام الجروح، والحروق الخفيفة، ولدغ الحشرات عند استخدام أوراق الشاي أو أكياس الشاي الباردة.
  • منع تسرب الماء عند سقي النباتات من خلال وضع أكياس الشاي في أسفلها، وامتصاصها للماء الزائد، بالإضافة إلى أنها تزيد خصوبة التربة، وتحسن نمو النباتات.
فوائد أوراق الشاي
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-10-22 22:12:01