فوائد زيت الكركم للجسم

فوائد زيت الكركم للجسم

زيت الكركم

الكركم هو عبارة عن نبات عشبي معمّر ينتمي للفصيلة الزنجبيليّة، موطنه الأصليّ جنوب غرب الهند، حيث ينمو على درجات حرارة مع كمية كافية من الأمطار، وتجفّف جذاميره، ثمّ تطحن ليتم استخدامها كتابل في تحضير العديد من الأطعمة، أو كزيت حيث إنّه يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لجسم الإنسان مثل الفيتامينات، والموادّ المطهّرة، والمركبات المضادة للأكسدة، وسنقدّم لكم في موضوعنا هذا فوائد زيت الكركم العامّة للجسم.

فوائد زيت الكركم للجسم

  • معالج للالتهابات: يساعد زيت الكركم على علاج العديد من المشاكل والالتهابات التي تصيب الجسم، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المواد المضادّة للأكسدة، حيث يسكن الألم، والتهابات الجلد، ويخفّف آثار الحساسيّة.
  • معالجة الروماتيزم: يعمل زيت الكركم على التخفيف من الأعراض والآلام التي تسبّبها التهابات المفاصل الروماتيديّة، ويكون ذلك من خلال تدليكها به.
  • تقليل الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي: يحتوي زيت الكركم على العديد من المركّبات والمواد التي تعمل على منع تكون الغازات في الأمعاء، وتقليل فرص الإصابة بالإمساك، واضطرابات القولون العصبي، بالإضافة إلى أنّه يحسن الهضم.
  • معالجة حبّ الشباب: يعمل زيت الكركم على تخليص البشرة من السموم، وإزالة الشوائب العالقة فيها، وتنظيفها، وتجديد خلايا عن طريق التخلّص من خلايا الجلد الميّتة، وإعطائها الإشراق واللمعان، ويكون ذلك من خلال تدليكها بكميّة من زيت الكركم.
  • العناية بالشعر: يعمل زيت الكركم على تغذيّة فروة الرأس، وتخليصها من القشرة، وإعطاء الشعر المظهر الصحي المناسب، وذلك من خلال تدليك الفروة بالقليل من الزيت، وتركه لمدّة خمس عشر دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو.
  • معالجة التواء المفاصل: تتعرض المفاصل في كثيرٍ من الأحيان لمشكلة التوائها، وهذا ما يؤثر على الحركة، ويسبّب آلاماً مزعجة، ولتخفيف هذه الآلام يمكن استخدام زيت الكركم في تدليك المفصل الملتوي.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: من أهمّ خصائص الكركم احتواؤه على العديد من الموادّ المضادّة للأكسدة التي تقلل فرصة الإصابة بمرض السرطان من خلال منع الجذور الحرّة المسبّبة له من التشكّل.
  • العناية بجمال الجسم والبشرة: يدخل زيت الكركم في تحضير العديد من وصفات العناية بالجمال، حيث تساعد هذه الوصفات في تفتيح البشرة، وتخفيف حدّة التصبغات والبقع التي تظهر عليها، بالإضافة إلى منحها النعومة والرونق.
  • تنقية الهواء المحيط: يمكن الحفاظ على الهواء نظيف من حولنا عن طريق إضافة بعض من قطرات زيت الكركم إلى جهاز التبخير لقتل البكتيريا والفيروسات الموجودة في البيئة المحيطة.