فوائد فيتامين C للأطفال

فوائد فيتامين C للأطفال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فيتامين C للأطفال

يصلح فيتامين C خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة، كما يحافظ على لثة الأطفال، ويبقيها بصحة جيدة وقوية، ويخفف الكدمات وآثار السقوط، بالإضافة إلى أنه يساعد على التئام الجروح، فهو يعزز الجهاز المناعي، ويحتاج الأطفال من عمر 1-3 سنوات إلى 15 ملغم يومياً من فيتامين C، أما الأطفال من عمر 4-8 سنوات فهم يحتاجون إلى 25 ملغم منه يومياً.

فوائد فيتامين C للأطفال

إنتاج الكولاجين

امتصاص الحديد

يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد في الجسم من مصادره الغذائية، وفي حال عدم امتصاصه بالطريقة المطلوبة، فقد يشكل ذلك خطراً على صحة القلب والأوعية الدموية، لذلك يجب الحرص على إعطاء الطفل الكميات المناسبة من الفيتامين اللازم لبناء الجسم والحفاظ على الصحة.

تقوية المناعة

يعرف فيتامين C بحمض الإسكوربيك، والذي له دور فعال في العديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم، ومن أهمها تقوية عمل الجهاز المناعي، حيث إنه يزيد مقاومة الجسم للكثير من الأمراض، كما يزيد قدرة الجسم على شفاء الجروح، وإصلاح الخلايا التالفة، وزيادة نشاط الدماغ.

الوقاية من متلازمة الموت المفاجئ SIDS

بينت بعض الدراسات الحديثة أن فيتامين C قد يكون مفيداً للوقاية من متلازمة الموت المفاجئ للأطفال، فعلى الرغم من وجوب إجراء العديد من الأبحاث المتعلقة بهذا الموضوع، إلا أنها إلى الآن أثبتت أن هناك علاقة بين فيتامين C والوقاية من متلازمة الموت المفاجئ للأطفال.

المصادر الغذائية لفيتامين C

يمكن الحصول على فيتامين C من االعديد من المصادر الطبيعية؛ كالخضروات والفواكه؛ ومنها: الجوافة، والبرتقال وعصيره، والفلفل الأحمر، والبابايا، والكيوي، والبروكلي، والشمام، والمانجا، والطماطم، والفراولة، والسبانخ، والبطاطا المقشرة والمطبوخة، والموز، والبطيخ، والتوت.

فيتامين C للأطفال الرضع

تعد الرضاعة الطبيعية من المصادر المهمة لفيتامين C، وعليه فإنه يجب على المرضع الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، وبعد مرحلة الفطام من المهم تقديم عصير البرتقال للأطفال.

فيتامينات ضرورية للأطفال

  • فيتامين A: والذي له دور مهم في بناء العظام، وتقوية النظر، ومحاربة الالتهابات، وإنتاج الأنسجة.
  • فيتامين E: والذي يحد من إنتاج الجذور الحرة التي تسبب الضرر للخلايا، كما أنه يسهل عملية الأيض، وإصلاح الحمض النووي.
  • فيتامين D: حيث يقوي الأسنان، ويزيد كثافة عظام الطفل، كما أنه يحافظ على صحة الجهاز المناعي، وإنتاج الإنسولين، وتنظيم نمو الخلايا، وهو يساعد على امتصاص المعادن؛ كالكالسيوم.