فوائد فيتامين E للرجال

فوائد فيتامين E للرجال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فيتامين E

فيتامين E هو عبارة عن مجموعة من المركبات التي تذوب في الدهون مع تأثيرات مضادة للأكسدة، وهو موجودٌ بشكل طبيعي في بعض الأطعمة مثل: البيض، والخضار الورقية، والحبوب الكاملة، وبذور عباد الشمس، واللوز، والبندق، وحليب الصويا، وزبدة الفول السوداني، وزيت الذرة، واللفت، بالإضافة إلى المكملات الغذائية، لكن أفضل طريقة للحصول على كميات كافية منه هي اتباع نظامٍ غذائي صحي؛ لاحتوائه على مصادر غنية بمضادات الأكسدة، ويأتي فيتامين E في ثمانية أشكال كيميائية ويعتبر ألفا توكوفيرول هو الشكل الأكثر نشاطاً في الجسم، مع العلم أنّ الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين E للرجال هي 15-20 ملليغراماً (أو 22-30 وحدة دولية).

فوائد فيتامين E للرجال

الوقاية من أمراض القلب

يساعد فيتامين E على الحد من تراكم الصفائح الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنّ المواد المضادة للأكسدة تمنع تلف خلايا الجسم وتخلص الجسم من السموم، وباعتبار فيتامين E أحد مضادات الأكسدة القوية، فإنّه يدعم جهاز المناعة بشكلٍ خاص للرجال فوق سن الـ 65 إذا ما تمّ أخذه بانتظام، حيث يمنع أكسدة الكولسترول السيئ ممّا يساهم في منع تراكم الترسبات في الشرايين، بالإضافة إلى حماية الخلايا من أي ضرر يمكن أن يسبب أمراضاً مزمنة.

الوقاية من مرض السرطان

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فيتامين E تحمي الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة التي يمكن أن تسهم في تطور مرض السرطان؛ لأنه يعزز جهاز المناعة، كما يمكن أن يساعد هذا الفيتامين على منع تشكيل النيتروزامين المسرطنة التي تتكون في المعدة من النتريت الموجود في الأطعمة.

منع إعتام عدسة العين

وجدت العديد من الدراسات علاقة عكسية بين نسبة فيتامين E في الجسم وبين احتمال الإصابة بإعتام عدسة العين، لذلك الرجال الذين يحرصون على تناول الأطعمة الغنبة بفيتامين E سيكون احتمال إصابتهم بإعتام عدسة العين ضئيلاً جداً حتّى مع التقدم في السن.

زيادة الخصوبة وعدد الحيوانات المنوية

انخفاض عدد الحيوانات المنوية يمكن أن يسبب تراجع الخصوبة، ويحدث ذلك بسبب الشيخوخة والأمراض التي تؤدي إلى حدوث الأورام والتشوهات الصبغية، وفي هذه الحالة قد يوصي الطبيب بإجراء جراحةٍ أو اتباع علاجٍ هرموني، ولكن تناول مكملات فيتامين E قد يساعد أيضاً في علاج الحالة. كما أنّه يقلل تأثير الدوالي أو التدخين على جودة السائل المنوي، كما انّه يحسن حركة وعدد الحيوانات المنوية.