فوائد الجوز مع العسل

فوائد الجوز مع العسل

الجوز مع العسل

عادةً ما يباع خليط العسل مع الجوز في المحلات التجارية كنوعٍ من الحلويات، إلّا أنّ ما يجهله البعض هو أنّ هذا المزيج يحتوي على الخصائص العلاجية للعديد من المشاكل التي تصيب الجسم، إذ يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والمواد المضادة للأكسدة، وفي هذا المقال سنذكر أهمّ الفوائد التي تعود على جسم الإنسان نتيجة تناول الجوز والعسل.

فوائد الجوز مع العسل

  • المساعدة على فقدان الوزن الزائد، حيث إنّ السكر الموجود في العسل يحتوي على سعراتٍ حرارية أقل من السكر المصنع، هذا بالإضافة إلى أنّ تناول الجوز يؤدي إلى كبح الشهية، والتقليل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم، وفي نفس الوقت إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والتي تقي من الإصابة بسوء التغذية.
  • إمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمتان للقيام بالأعمال والنشاطات المختلفة خلال اليوم.
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي، ووقايته من الإصابة بالاضطرابات المختلفة كالإمساك، وعسر الهضم، واحتباس الغازات؛ لاحتواء هذا الخليط على الألياف الغذائية التي تسهل مرور الطعام في الأمعاء، وتسهل خروجه من الجسم، بالإضافة إلى المواد التي تقلل نسبة الأحماض الموجودة في المعدة.
  • تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي جعله أكثر قدرةً على التصدي للأمراض والعدوى المختلفة، إذ إنّ مزيج الجوز والعسل يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والأحماض المحاربة للجذور الحرة ومن أهمها (الإيلاجيك)، الأمر الذي يقلل فرص الإصابة بالأورام الخبيثة، كما يحتوي على حمض السيتريك الذي ينقي الجسم من السموم المتراكمة فيه.
  • علاج المشاكل والاضطرابات التي قد تصيب الجهاز التنفسي، مثل: الربو، وحساسية الربيع، والإنفلونزا، والتهابات الشعب التنفسية.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الدوري الذي يشمل القلب والأوعية الدموية، إذ إنّ هذا الخليط يحتوي على نسبةٍ كبيرة من الأحماض الدهنية المفيدة مثل الأوميجا3، والتي من شأنها تقليل نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية الضارة في الجسم، وبالتالي الوقاية من التعرض للسكتات الدماغية، والنوبات القلبية وانسداد الشرايين.
  • تجديد خلايا الجسم والبشرة، وجعلها أكثر صحةً وإشراقاً؛ لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة وتؤخر ظهور علامات التقدم في السن التي تتضمن التجاعيد والتصبغات، هذا بالإضافة إلى أنّ تناول هذا المزيج يسرع عملية التئام الجروح والندبات على الوجه أو الجسم؛ لاحتوائه على فيتامين هـ، والمواد الغذائية الأخرى.
  • علاج مشكلة الضعف الجنسي ومشاكل الانتصاب عند الرجال، إذ يزيد نسبة هرمون التستوستيرون ويمدّ الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن المقوية.
  • تقوية جسم المرأة، وخاصةً خلال فترة الحمل كما يحد من فرص إصابة الجنين بالأمراض أو التشوهات الخلقية، هذا عدا عن تحسينه لعمل المبايض، وتسكينه لآلام الدورة الشهرية، وتحسينه للحالة المزاجية بشكلٍ عام.
  • تحسين عمل الدماغ، ووقايته من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في السن، مثل: فقدان الذاكرة، والزهايمر والخرف؛ لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات، والأملاح المعدنية.
  • الحفاظ على صحة وجمال الشعر، فهو يتخلّص من القشرة، والعدوى الفطرية أو البكتيرية التي تصيب فروة الرأس، هذا بالإضافة إلى أنّ خليط الجوز والعسل يمدّ الشعر بكافة العناصر الغذائية التي تزيد طوله وتجعله أكثر كثافةً.